منوعات / الموسوعة

تجربتي مع قضية العضل

  • 1/2
  • 2/2

تعتبر قضية العضل من القضايا التي انتشرت الكثير من الأخبار والمعلومات عنها، إذ أنها من القضايا التي تتعلق بالزواج، وذلك لأن المرأة يكون من حقها اختيار شريك الحياة، وفي حالة إن رفض وليها أن يتم الزواج  بما ترغب، فإن الحكومة قامت بسن القوانين التي تتعلق حول ذلك الأمر الذي يمكن اعتباره من بين الجرائم.

تجربتي مع قضية العضل

إن تجربتي مع قضية العضل كانت من التجارب المميزة، وذلك لأنني كنت أرغب بالزواج، ولكن ولي أمري رفض الزواج، وكان يحاول أن يقوم بمنعي منه، وهو ما سبب لي الآثار النفسية الغير جيدة، وعندها أقدمت على رفع قضية، وقامت المحكمة بسماء الإدعاء الذي قمت بتقديمه.

  • قام القاضي بالعمل على مراجعة القضية الخاصة بي، وتم تقدير كافة الظروف والملابسات المختلفة.
  • بعد ذلك قام القاضي باتخاذ القرار حول القضية الخاصة بي، وتم الحكم بها لصالحي، وكنت سعيدة بتلك التجربة، وذلك لأني شعرت أني حصلت على كافة حقوقي كاملة.
  • ولهذا أنصح أي امرأة أو فتاة تعاني من أي مشاكل مع وليها، أن تقوم بالتوجه إلى المحكمة وأن تقوم برفع الدعوى الخاصة بها مع شرح كافة الأسباب المختلفة التي دفعتها من أجل ذلك.

ما هو عضل المرأة عن الزواج

تعتبر قضية العضل هي من بين القضايا التي يتم فيها منع المرأة عن الزواج، وذلك في حال منع وليها من زواجها، أو تزويجها شخص لا ترغب به، وفي تلك الحالة يكون من حق المرأة أن قوم برفع دعوى على وليها، وذلك لأنها تكون بذلك معرضة للظلم والقهر، ولهذا يمكن التوجه بدعوى من أجل إزالة هذا الظلم.

نسبة نجاح قضايا العضل

تعد قضايا العضل من أبرز القضايا التي انتشرت بشكل كبير في المملكة، والتي يتم من خلالها الحصول على حقوق المرأة في الزواج، والقضاء على الظلم والقهر الذي تتعرض له بسبب وليها، والذي يقوم بمنعها من الزواج.

تكون نسبة نجاح تلك النوعية من القضايا كبيرة جدا، ولكنها تعتمد على وجود الأدلة والإثباتات المختلفة، والتي تقوم بالعمل على إثبات القضية، كما أنه في حالة إن تم إثبات أن الخاطب يتمتع بالكفء وذلك من خلال شهادة الشهود، فإنه في تلك الحالة يتم رفض القضية، أو لا يتم الحكم فيها لصالح المرأة.

كيفية رفع قضية عضل في السعودية

يمكن لأي امرأة أن تقوم بالاستفادة من تجربتي مع قضية العضل وأن تقوم بالعمل على رفع القضية من خلال مجموعة من الخطوات، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:

  • يتم التوجه إلى المحكمة المتخصصة في تلك الأمور، وهي محكمة الأحوال الشخصية
  • بعد ذلك تقوم المدعية بالعمل على تعبئة النموذج الخاص بالدعوى.
  • يتم تحديد موعد للقضية وذلك من خلال القسم الخاص بإحالا المحكمة، ويجب أن يتم الحضور في نفس الموعد المحدد.
  • سوف يتم النظر في حالة الدعوى، ويتم قبولها أخذ القرار المتعلق بها سواء في صالح المدعية أم لا.

قضايا العضل كم جلسة

ترغب الكثير من السيدات بالتعرف على قضايا العضل ومدتها، وعدد الجلسات، وتكون الجلسات الخاصة بتلك القضايا متراوحة ما بين جلسة إلى اثنان من الجلسات فقط لا غير، وذلك على حسب القضية والأسباب، وأيضًا الإثباتات الخاصة بها.

يمكنك قراءة أيضا: متى تنتهي القضية الجنائية في السعودية

عقوبة العضل

تختلف العقوبة الخاصة بقضية العضل في المملكة، وذلك على حسب الحالة والإثباتات المختلفة، حيث إنه  في بعض الأحيان تقوم الحكومة برفع الولاية عن الأب، وفي بعض الأحيان لا يتم الحكم فيها لصالح المرأة.

شروط رفع قضية العضل

هناك مجموعة من الشروط التي تتعلق حول رفع قضية العضل، والتي يجب أن تكون متوافرة، والتي يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  • لا بد من أن يكون ولي أمر الفتاة رافض الزوا من الشخص الذي اختارته الفتاة، ولا يكون أي سبب شرعي على هذا الرفض.
  • كما يجب أن تكون الفتاة راضية تماما عن الزواج من الشخص الذي تقوم بتحديده.
  • أن يكون الشاب الذي ترغب الفتاة من الزواج منه مكافؤ لها، وعلى خلق ودين.
  • كما يجب أن تكون الفتاة كبيرة وبالغة ويكون لديها القدرة على التحكيم في الأمر، وتكون قادرة على معرفة الصالح لها، ولديها ما يلزم من العقل والتحكيم.

تجربتي مع قضية العضل

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا