الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

ابتكار «عين صناعية مركبة» مستوحاة من الحشرات

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر باحثون صينيون في جامعة هوزنغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، عيناً مركبة، مستوحاة من عيون الحشرات، لا تحتوي على عدسات، تتمتع بقدرات تتبع الحركة، وبمجال رؤية واسع، ما يجعلها جيدة للاستخدامات العملية، لا سيما الروبوتية منها.

وقال يو تشو، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «ابتكرنا العين المركبة من خلال الجمع بين هيكل بصري شبيه بقرص العسل يحتوي على ثقوب، مطبوع بتقنية الأبعاد الثلاثية، مع مصفوفة من الأسلاك النانوية عالية الكثافة، مثبتة على جزء نصف كروي».

وأضاف: «تتمتع هذه العين بقدرات بصرية رائعة، مثل تتبع الحركة السريعة ومجال الرؤية الواسع، ما يجعلها جذابة للغاية للاستخدامات العملية، خصوصاً مع الأنظمة الآلية».

وأردف: «ساعد نظام العين المركبة الجديدة المتكامل، على التقاط صور بانورامية بزاوية عريضة للغاية مع مجال رؤية 140 درجة، إضافة إلى نظام متقدم لتكبير الصور بمجال رؤية 220 درجة، مع إمكانية الرؤية المجسمة، ونظام لتحديد المواقع المستهدفة بتقنية الأبعاد الثلاثية، وأثبتت العين المبتكرة نجاحها بعد دمجها في طائرة بدون طيار، بتتبعها ورصدها كل ما يتحرك على الأرض».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا