الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

الرماد البركاني لتخزين الشمسية

عادي

16 مايو 2024

18:42 مساء

قراءة دقيقة واحدة

بركان ينفث رماداً

بركان ينفث رماداً

إعداد: محمد عزالدين
وجد باحثون إسبان في جامعة برشلونة، أن الرماد البركاني، مخزن جيد للطاقة المتجددة، ويمكن استخدامه بشكل طبيعي، ويؤدي أداء أفضل من الأملاح المنصهرة المستخدمة على نطاق واسع كخيارات لتخزين الحرارة في محطات الشمسية.
وقال الباحثون، تستخدم محطة الطاقة الشمسية المركزة، مجالاً كبيراً من المرايا لتوجيه طاقة الشمس إلى نقطة واحدة، لتوليد كميات كبيرة من الحرارة، أما باستخدام النهج الجديد، يصبح من السهل توليد درجات حرارة تتجاوز (1000 درجة مئوية)، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتسخين المياه وتدوير التوربين لتوليد الكهرباء.
وتابع الباحثون: «عندما تنتج حرارة زائدة، عادة ما يقوم مقدمو خدمات دعم المجتمع، بتسخين خزان من الأملاح المنصهرة التي يمكنها تخزين هذه الطاقة، وعند الضرورة، يمكن تدوير الأملاح عبر مبادل حراري، ما يضمن تسخين المياه دون انقطاع حتى خلال فترات عدم وجود ضوء الشمس».
أما في هذه الدراسة، حول الباحثون الرماد إلى كريات وقاموا بتسخينه وتبريده أكثر من ألف مرة عند (250-750 درجة مئوية)، ووجدوا أن الرماد البركاني يتمتع بموصلية حرارية وسعة حرارية ممتازة، وبالكاد يتأكسد حتى بعد عدة دورات من التسخين والتبريد، لذلك، يمكن أن يعمل جنباً إلى جنب مع الأملاح المنصهرة للاحتفاظ بالحرارة في محطات الطاقة الشمسية المركزة.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/47zzpw3d

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا