الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

علماء نفس: 10 سلوكيات لا تفعلها مع أطفالك

عند التفكير في مهاراتنا الأبوية مع الأطفال، فإن الجميع يبذلون قصارى جهدهم؛ إذ تمثل الأبوة والأمومة للكثيرين مهمة صعبة، وحتى المتمرسين يرتكبون أخطاء من وقت لآخر، دون قصد. ونحتاج إلى تذكير بين الحين والآخر حول تأثير سلوكياتنا وعاداتنا على أطفالنا، حتى نتمكن من التكيف، لذا، إذا كنت ترغب في رفع مستوى قدراتك كوالد أو أم، يطلب منك علماء نفس الأطفال التوقف عن القيام بعشرة عادات خاطئة، وهي كالآتي:

1 - وقت

تقول روزان كابانا هودج، خبيرة الصحة العقلية الأمريكية البروفيسورة: إن الاعتماد المفرط على الأجهزة الرقمية يمكن أن يعيق النمو الاجتماعي والعاطفي والمعرفي للطفل، ومن المهم للأطفال أن ينخرطوا بمجموعة من الأنشطة القائمة على اللعب لتعزز النمو».

2 - التحدث كثيراً

تقول د.كارولين داندا، عالمة نفس الأطفال: «ليس كل شيء يجب أن يكون درساً في الحياة، وبدلاً من ذلك، تنصح بعدم التحدث كثيراً، وعند تقديم التغذية، احرص على معرفة وجهة نظر الطفل، فالشعور بالرؤية والاستماع يقطع شوطاً طويلاً نحو تعزيز المناقشة الصحية والحفاظ على علاقة إيجابية».

3 - نموذج للعلاقات

تقول روزان كابانا هودج: «يتعلم الأطفال كيفية التفاعل مع الآخرين من خلال مشاهدة البالغين من حولهم».

4 - التعليقات السلبية

ربما كانت الأجيال الماضية ركزت على السلوكيات السلبية والميل إلى الصراخ لجذب انتباه الطفل، لكن وفقاً لروزان كابانا هودج، فإن رفع الصوت بانتظام يمكن أن يخلق بيئة من الخوف والقلق، ما يؤدي إلى مشاكل في إدارة التوتر واحترام الذات والتواصل.

5 - خوض التجربة

توصي د.داندا بالسماح للأطفال بالتجربة والفشل، وتقول: «من السهل التدخل وإنقاذ أطفالنا حتى لا يرتكبوا الأخطاء، وهذا المستوى من التدخل يمكن أن يحرمهم من فرص التعلم القيمة ويخنق الإبداع».

6 - الشعور بالذنب

إن الشعور بالذنب ليس هو الوسيلة لجعل الطفل يتصرف أفضل، وإن محاولة التحكم في السلوك من خلال الشعور بالذنب يمكن أن تؤدي إلى الشعور بعدم القيمة والرغبة غير الصحية في إرضاء الآخرين.

7 - الانشغال بالتكنولوجيا

توصي د.داندا بوضع الهاتف جانباً والوجود مع الأطفال، وتشير إلى أن البالغين غالباً ما يندبون تأثير التكنولوجيا على الأطفال والمراهقين.

8 - قواعد وحدود

يمكن للقواعد غير المتسقة أن تخلق الارتباك وانعدام الراحة والسعة بالتواصل، ما قد يؤدي إلى تفاقم السلوكيات، خصوصاً للأطفال المختلفين عصبياً.

9 - استخدام كلمة «مثالي»

تقول د. داندا إن الناس غالباً ما يستجيبون للنتائج الإيجابية بكلمة «مثالي»، دون أن يدركوا أنها تعزز فكرة أن الكمال أمر ممكن تحقيقه ومتوقع.

10 - المقارنة

تقول د.كابانا: «عندما يقارن الأجداد بين أحفادهم علناً، فإن هذا يمكن أن يقلل من إحساس الطفل بقيمته».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا