الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

أحفورة عنكبوت عمرها 308 ملايين سنة

إعداد: محمد عزالدين

كشف تحليل أجراه فريق من الباحثين بقيادة جامعة كانساس الأمريكية، أن الحفرية المكتشفة عام 1980، والتي عثر عليها في خرسانة طينية، وهي نوع من التكوينات الصخرية المعروفة بالحفاظ على التفاصيل الدقيقة للأنواع القديمة، أنها تعود لنوع قديم من العناكب يدعى «دوغلاساراكني أكانثوبودا»، وأن عمرها 308 ملايين سنة.

وقال بول سيلدن، من جامعة كانساس ومتحف التاريخ الطبيعي في لندن، والباحث الرئيسي للدراسة: «يأتي دوغلاساراكني أكانثوبودا من منطقة مازون كريك الشهيرة في إلينوي، ويبلغ طول جسمه المضغوط 1.5 سم، ويتميز بأرجله القوية والشائكة، ولا يشبه أي عنكبوت آخر معروف، أو حي، أو منقرض».

وقال جيسون دنلوب، من متحف ففر ناتوركوندي برلين، باحث مشارك في الدراسة: «كانت العناكب مجموعة نادرة إلى حد ما، ولم تكن معروفة إلا في ذلك الوقت من الأنساب البدائية، وشاركت هذه النظم البيئية مع العديد من العناكب التي ماتت منذ فترة طويلة».

وتابع: «إن دوغلاساراكني أكانثوبودا، مثال مثير للإعجاب لأحد هذه الأشكال المنقرضة، فتذكرنا أرجلها الشوكية ببعض الحاصدين الحديثين، لكن شكل جسمها مختلف تماماً عنها، أو عن أي مجموعة عنكبوتية أخرى معروفة»

وأضاف: «يمكن أن تنتمي هذه الحفرية إلى مجموعة أوسع، تشمل العناكب، وعناكب السوط، والعقارب السوطية، وانقرض بعضها لاحقاً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا