الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

سحابة أسطوانية في سماء عمان

عادي

21 مايو 2024

16:11 مساء

قراءة دقيقة واحدة

السحابة الأسطوانية

السحابة الأسطوانية

مسقط - راشد النعيمي
في مشهد جمالي، شهدت سلطنة عمان صباح اليوم الثلاثاء، تشكل نوع مميز من أنواع السحب، وهي السحابة المطوية، أو roll cloud، والتي تتميز بشكلها الأسطواني الممتد أفقياً لمسافات طويلة، حيث جرى تداول صورها على نطاق واسع نظراً لشكلها غير المألوف.
وأشار زاهر الشقصي، باحث علوم أرصاد جوية، إلى رصد السحابة الأسطوانية في المنطقة الوسطى، وهي عبارة عن سحب منخفضة من نوع ST، وتكون غالباً على ارتفاعات منخفضة تصل من 500 إلى 1500 قدم عن سطح الأرض، سميت بـ «roll cloud» الرول كلاود، بسبب شكلها.
وأوضح الشقصي أن السحابة تتشكل على عدة طرق، حيث تتشكل في الطريقة الأولى بسبب وجود فارق حراري، وكذلك في نقطة الندى بين كتلة هوائية جافة وأخرى رطبة، واندفاع الكتلة الرطبة فوق الجافة، حيث تحدث تشكل لهذه السحابة، وتكون لحظية حسب ديناميكية حركة الرياح التي تلعب دوراً كبيراً في ذلك مثلما حدث في السلطنة، الثلاثاء.
وأضاف أن الطريقة الثانية تتشكل هذه السحابة بسبب العواصف الرعدية التي تؤدي إلى حدوث رياح هابطة، ومن خلال ديناميكية الرياح النازلة والكتلة الرطبة المعاكسة يحدث دوران للرياح أفقي وتتشكل الرول كلاود لتدفعها الرياح الهابطة بعيداً عن العاصفة الرعدية.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/m6w74jc4

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا