الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

علماء ومبدعون مصريون وعالميون في معرض فني بلندن

القاهرة: «الخليج»

أقيم في المكتب الثقافي المصري بلندن معرض فني لرسام الكاريكاتير عمرو فهمي، افتتحه د.أيمن عاشور، التعليم العالي والبحث العلمي، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى العالمي للتعليم الذي ينظمه المركز الثقافي البريطاني بالمملكة المتحدة.

وبجسد المعرض، بحسب ما أعلنت الوزارة، الثلاثاء، الواقع الثقافي والمجتمعي المصري، وبعد فرصة للترويج للثقافة المصرية والعربية على الصعيد الدول، حيث يعد الفن عنصراً جامعاً للحضارات ومعززاً للحوار الثقافي.

وتعتمد فكرة المعرض على رسم مجموعة بورتريهات للمشاهير، الذين تركوا بصمات واضحة لخدمة البشرية، حيث يجوب المعرض بعض العواصم الأوروبية، للعمل على التقارب والتبادل الثقافي.

وكانت انطلاقة المعرض بدأت من أكاديمية الفنون في روما الإيطالية، وسوف تكون باريس هي المحطة التالية، وسوف يتضمن المعرض لوحات لعدد من مشاهير مدينة النور.

وقد تم إبداع اللوحات المشاركة في المعرض، بخامات الألوان الزيتية على توال.

وتضمنت اللوحات عدداً من الفنانين والمشاهير من أصل إيطالي، أمثال ليوناردو دافنشي، ومايكل أنجلو، وبافاروتي، وصوفيا لورين، وغيرهم.

وتتضمن المحطة الحالية للمعرض في لندن، عرض بعض الرموز المصرية، أمثال د.أحمد زويل، والأديب نجيب محفوظ، ود.طه حسين، وسيد درويش، وعمر الشريف، والسير مجدي يعقوب، واللاعب ، والفنانة داليدا، وعبد الحليم حافظ.

ويضم المعرض لوحات بوراريه لكل من: شارلي شابلن، والملكة إليزابيث، وفرويد، وألبرت أينشتاين، ووليم شكسبير، وونستزن تشرشل، وغيرهم.

ويشتمل المعرض على مجموعة من الرسومات الكاريكاتورية، التي تناقش موضوعات سياسية واجتماعية ساخرة بلغة تشكيلية سهلة، لأن الريشة والإبداع الفني أسرع الطرق لتخطي حاجز اللغة، والوصول للثقافات المختلفة.

وأكدت د.رشا كمال، الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وأيرلندا، أن الفن يعد بمنزلة وسيلة قوية للتعبير الثقافي والاجتماعي، حيث يساعد على رصد صور مجتمعية متنوعة، وفهم مختلف جوانب الحياة.

وأشادت بقدرة الفنان عمرو فهمي على التقاط جوهر المجتمع المصري ببراعة، من خلال أعماله، التي تجسد تجاربنا المجتمعية المختلفة، موضحة أن أعمال الفنان عمرو فهمي، تمزج بمهارة بين الفكاهة والبصيرة، حيث يستخدم السخرية بصفتها أداة لتسليط الضوء على القضايا الملحة في المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا