الارشيف / منوعات / النهار

بفضل مهندسين جزائريين.. تطوير يعتمد على الذكاء الاصطناعي وهذه مهمته

أعلن السكن والعمران والمدينة مصطفى بلعريبي عن تطوير يعتمد على الذكاء الاصطناعي. ويُعرف باسم “ديما”. يساعد في تقديم خرائط دقيقة وآنية للأضرار.

ويُعتبر هذا الـأخير أداة اتخاذ القرار للسلطات المحلية والمركزية فيما يتعلق بالتدابير الاستعجالية. والذي أنشئ بفضل مهندسين جزائريين.

وجاءت كلمة وزير السكن والعمران والمدينة بمناسبة انعقاد اليوم الإعلامي حول الحد من مخاطر الزلازل “مسار وآفاق”. بقاعة المحاضرات وكالة عدل سعيد حمدين، العاصمة.

كما تم تعزيز الإجراءات الهيكلية، بالاستثمار في بناء مُختبر تابع للمركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل (CGS). مُزوّد بأحدث الأجهزة لاختبار الهياكل والتجهيزات كالطاولة الاهتزازية. وتقوية الشبكة الوطنية للمركز بالأجهزة المستعملة في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية. وكذلك كسب الخبرة فيما يتعلق في تقييم الأضرار اللاحقة بالبنايات. وذلك من خلال الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء(CTC)

وتتم هذه العملية ،اليوم، بشكل رقمي، من خلال تطوير تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويُعرف باسم “ديما”. يساعد في تقديم خرائط دقيقة وآنية للأضرار.

ويُعتبر هذا الـأخير أداة اتخاذ القرار للسلطات المحلية والمركزية فيما يتعلق بالتدابير الاستعجالية. والذي أنشئ بفضل مهندسين جزائريين.

وقد اعتمدت الجزائر استراتيجية الحدّ من الكوارث، ولعبت دورًا رئيسيًا في إنشاء المركز العربي للوقاية من الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى. المتواجد مقره في الجزائر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا