الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 أبريل 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 18 أبريل 2024:

أبرز عناوين الصحف المغربية – الخميس 18 أبريل 2024

لجان البرلمان تعمق خلافات المعارضة (الأحداث المغربية)

عبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن أسفه لعدم التوصل إلى صيغة توفيقية قابلة للتنفيذ حالا فيما يتعلق بملتمس الرقابة، بما يتلاءم وحجم الفشل الحكومي الذريع. وكشف مصدر مطلع أن هذه الفقرة، التي وردت في البلاغ، تعبر عن غضب حزب التقدم والاشتراكية من قرارات إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعرقلة لجهود نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تقريب وجهات النظر مع حزب الحركة الشعبية، إذ في الوقت الذي بذل بنعبد الله مجهودا كبيرا من أجل إقناع محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بالتوقيع على ملتمس الرقابة وتجاوز سقطات وأخطاء إدريس لشكر، فاجأه هذا الأخير برغبته في الحصول على رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، وهو ما أدى إلى فشل كل المجهودات السابقة.

مجزرة في ضيعات الحوامض (الأحداث المغربية)

دق أعضاء بغرفة الفلاحة سوس ماسة، جرس الإنذار للوضع الذي أصبح عليه قطاع الحوامض بمنطقة سوس، جراء توالي سنوات الجفاف ونضوب السدود الرئيسية التي تزود الحوامض بمياه السقي، حيث اضطر المسؤولون إلى التخفيض المطرد لحصيص المياه إلى أن وصلوا إلى مرحلة قطع تزويد الضيعات بمياه السقي، وفي الآونة الأخيرة تم تشديد الإجراءات بالمنع الكلي لحفر الآبار. تقرير صادم، قدم خلال انعقاد دورة لغرفة الفلاحة بالجهة، زكى تخوفات الفلاحين الذين أوضحوا أن الحوامض قد تمحى من سوس، حيث كشف عن إزالة 1500 هكتار من الحوامض على مستوى إقليم تارودانت، اقتلعها مالكوها بعدما قتلها العطش وبعد إغلاق كل منافذ الحصول على الماء. هذا التقرير كشف أيضا، عن العواقب الاجتماعية لهذه المجزرة الطبيعية التي طالت الشجر وامتدت إلى البشر، بعد تسريح يد عاملة كبيرة ظلت تشتغل بهذا القطاع بعضها موسمي وبعضها دائم.

نساء ورجال الصحة أمام البرلمان (الأحداث المغربية)

أعلنت الجامعة الوطنية للصحة نيتها خوض احتجاجات في عدد من المناطق والجهات إضافة إلى وقفة مركزية أمام البرلمان، مؤكدة تشبثها بالمطالب الملحة، المادية والاعتبارية، لجميع نساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم. وكشفت الجامعة، في بلاغ لها، أن استئناف برنامجها النضالي في مجموعة من المناطق والجهات يأتي ردا على استمرار والحكومة في “الاستخفاف بالمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال الصحة والتنكر للاتفاقات السابقة”، وكذا عدم احترام جدولة ومضامين باقي المكتسبات ذات الأثر المالي على مستوى المنهجية والتنفيذ، وعدم البت في الملفات العالقة الملحة التي تهم مختلف الفئات الصحية، وعدم الرد على النقط الخلافية المرفوعة إلى رئاسة الحكومة.

الحبس للمتلاعبين بأموال “أوراش” (الأخبار)

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، أحكاما بالحبس النافذ تتراوح ما بين سنة وسنتين في حق خمسة متهمين، ضمن شبكة إجرامية ضمت مجموعة من ممثلي جمعيات المجتمع المدني تورطوا في اختلاس أموال عامة، في إطار برنامج “أوراش” الذي أطلقته السلطات لتشجيع الشغل ودعم الفئات الهشة. وحكمت المحكمة على “عبد الحي .ش”، الذي يترأس جمعية مدنية استفادت من برنامج “أوراش”، وشريكه “عمر ب.غ”، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم لكل واحد منهما. كما قضت المحكمة بإدانة رئيس جمعية أخرى استفادت أيضا، من أموال البرنامج، يسمى “عدنان. ل”، وأمين مال الجمعية نفسها “محمد ع.ب”، وأمينة مال جمعية متخصصة في تسمى “عطاء. ع” ، وحكمت على كل واحد منهم بسنة واحدة حبسا نافذا في حدود ستة أشهر، والباقي موقوف التنفيذ مع أداء غرامة مالية نافذة قدرها 10 آلاف درهم.

صرف زيادة الأجور ينهي الاحتقان بقطاع التعليم (الأخبار)

أثار إعلان وزارة التربية الوطنية صرف الشطر الأول من الزيادة في أجور أسرة التعليم، ارتياحا في أوساط مهنيي القطاع. واعتبر نقابيون أن قرار الوزارة صرف الزيادة في الأجور بأثر رجعي، كان أمرا متوقعا انطلاقا من الاتفاق الموقع بين الحكومة في شخص الوزارة الوصية، على أساس أن النقابات والتنسيقية الوطنية كانت قد وقعت على الاتفاق الاجتماعي مع الحكومة بالعودة لأقسام الدراسة مقابل الزيادة في الأجور، وذلك بعد توصل اللجنة الثلاثية الوزارية مع ممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إلى اتفاق بشأن التعديلات المرتبطة بالجانبين التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم. وفي المقابل، كان شكيب بنموسى، التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد دافع عن قرار الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين، مفيدا أيضا بأنه في ما يهم ملف الأساتذة الموقوفين الذين لم تسو وضعيتهم فسيتم عرضهم على المجالس التأديبية قريبا.

اتفاق لتقنين صيد الأسماك دون الحجم القانوني (الأخبار)

ما زال مشكل صيد أسماك سطحية دون الحجم القانوني المسموح به يرخي بظلاله على قطاع الصيد الساحلي بعدد من الموانئ الجنوبية للمملكة، وما زالت مجموعة من المراكب تلجأ إلى رمي أطنان من أسماك “لانشوبا” في عرض البحر بعد صيدها، لكونها دون الحجم القانوني المرخص. وعقد اجتماع بمقر غرفة الصيد الأطلسية الوسطى بأكادير، وذلك قصد التداول في هذه القضية التعامل مع الوضع الشاذ الذي وجد ربابنة عدد من المراكب أنفسهم فيه جراء صيد أسماك دون الحجم القانوني. وخلال هذا الاجتماع، تم الاتفاق على اعتماد 70 سمكة “أنشوبا” في الكيلوغرام الواحد، إلا أن مندوبية الصيد البحري تمسكت بالعدد المحدد قانونا وهو 60 سمكة في الكيلوغرام الواحد، مع الاتفاق على رفع حصة المصطادات من هذه الأسماك من 13 إلى 15 طنا في الرحلة الواحدة، وذلك من أجل التحكم في حجم المفرغات، وتعزيز الجانب الاجتماعي للبحارة، وحماية الثروة السمكية من الاستنزاف.

نيران صديقة تبعد استقلاليين عن الاستوزار (الصباح)

أطلق استقلاليون نيرانا صديقة، أصابت قياديين كانوا يطمحون للاستوزار في التعديل الحكومي المرتقب، وفقا لما أكدته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر ذاتها بأن من ترددت أسماؤهم للاستوزار، أطلق عليهم أقرب المقربين منهم “نيرانا صديقة”، دفعتهم إلى إصدار بلاغات لتبرئة ذممهم المالية والأخلاقية، وقيل إنه من المرجح أن يكون الهدف الرئيسي من كيل الاتهامات هو الإبعاد عن كرسي الحكومة. ويتعلق الأمر بنور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، الذي جمد عضويته على خلفية اتهامه من قبل البرلمانية السابقة رفيعة المنصوري بتهديدها بأمور شائنة، ثم خديجة الزومي، “المرأة الحديدية”، بعدما أصدرت بلاغا تضامنيا مع المنصوري، إذ تم ترویج اتهامات كثيرة عنها. وأصابت النيران الصديقة، تضيف المصادر، عبد الجبار الراشيدي، الذي تم الطعن في ترؤسه اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر، عبر رفع دعوى قضائية ضده لم تكلل بالنجاح.

إضراب جديد بالمحاكم (الصباح)

اتحدت أهداف كل من الجامعة الوطنية لقطاع العدل والنقابة الوطنية للعدل في البرنامج النضالي لهما بالإعلان عن إضراب وطني لكتاب الضبط لمدة يومين، أمس الأربعاء، واليوم الخميس. ودعا المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رئيس الحكومة إلى رفع “الفيتو” عن تعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط، وتعديل مرسوم الحساب الخاص، بما يحقق التحصين والتحفيز، مجددا رفضه نهج الحكومة لرهن ملف كتابة الضبط بأجندات الحوار الاجتماعي مع بعض المركزيات النقابية. ودعت النقابة وزير العدل إلى الإسراع بإصدار النص التنظيمي المنظم لهيكلة المحاكم، وفق ما أقره قانون التنظيم القضائي الذي صدر بالجريدة الرسمية، منذ ما يناهز سنتين، داعيا إلى إقرار القرارات التنظيمية الأخرى الخاصة بإحداث المديريات الجهوية وبهيكلة ورش التكوين الأساسي والمستمر.

الإعدام لـ”ولد لفشوش” في قضية مقتل الطالب بدر دهسا بالدارالبيضاء (الصحراء المغربية)

أسدلت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الستار عن المرحلة الأولى من محاكمة المتهمين في ملف “مقتل الطالب الباحث بدر بولجواهل دهسا” أو ما يعرف إعلاميا بملف “ولد الفشوش”، بإصدار أحكام ثقيلة فى حق المتابعين تراوحت بين الإعدام والمؤبد و25 سنة و20 سنة سجنا نافذا. وهكذا، قضت هيئة الحكم بعقوبة الإعدام في حق أشرف “ص”، الملقب بـ”ولد لفشوش”، المتهم الرئيسي في “مقتل الطالب بدر دهسا بسيارته بمنطقة عين الدياب”، وقضت بالمؤبد في حق المتهم الثاني رياض “إ”. كما أدانت المتهم الثالث عبد الرفيق “ز”، بـ25 سنة سجنا نافذا، والمتهم الرابع أحمد “س”، وهو رياضي بالسجن النافذ لـ 20 سنة، ثم بـ5 سنوات سجنا نافذا في حق المتهم الخامس حميد “ع”، وهو صهر المتهم الرئيسي، الذي ضبط رفقته أثناء رحلة هروبهما بإحدى المناطق الجنوبية للمملكة.

بنك والبنك الدولي يرصدان آثار المخاطر المناخية على القطاع البنكي (الصحراء المغربية)

أظهر التقرير المشترك الصادر عن بنك المغرب والبنك الدولي حول تقييم المخاطر المناخية في القطاع البنكي المغربي أن هذا الأخير معرض لمخاطر مناخية مادية على غرار الفيضانات والجفاف. وأوضح هذا التقرير المنجز بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية والصندوق العالمي لتمويل المخاطر، أنه بإمكان هذه الكوارث الطبيعية التأثير على جوانب مختلفة، بما فيها العقارات وأصول الشركات وثروات الأسر، الأمر الذي يحد من قدرة المقترضين على سداد ديونهم. وأشار المصدر ذاته، إلى أن موجات الجفاف يمكن أن تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة للفلاحين ومربي المواشي، مما سيؤثر بشكل مباشر على البنوك العاملة في القطاع الفلاحي.

3 آلاف حالة إصابة بالهيموفيليا بالمغرب (المساء)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بالرباط، أن ضمان توفر وسلامة أدوية الهيموفيليا يكتسي أهمية خاصة في السياسة الصيدلانية الوطنية، التي تهدف إلى تعزيز الوصول العادل إلى الأدوية وبأسعار في المتناول. وشدد آيت طالب، في كلمة خلال يوم علمي نظم بمناسبة اليوم العالمي للهيموفيليا، على أنه بالرغم من الجهود المبذولة والتقدم الملحوظ، إلا أنه لا تزال هناك تحديات يتعين التغلب عليها، خصوصا عبر إعطاء أولوية للعلاج الوقائي ، فضلا عن التتبع في المراكز المرجعية المتعددة التخصصات، والولوج إلى العلاجات المبتكرة. وذكر الوزير بأن عدد مرضى الهيموفيليا الذين تم تشخيص إصابتهم وتتم متابعة حالاتهم في مراكز العلاج المخصصة لهذا الغرض فاق ،حسب آخر إحصاء وطني، ألف مصاب ، فيما تشير التقديرات إلى أن إجمالي عدد الإصابات قد يناهز 3000 حالة.

قطاع السيارات يسجل رقم معاملات سنوي يفوق 220 مليار درهم (المساء)

أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، بالرباط، أن قطاع السيارات مستعد لدخول مرحلة جديدة من التنمية الصناعية، تستدعي مواكبة سوق البورصة وكذا إرساء علاقات متينة مع المنظومة المالية بغرض تشجيع الاستثمارات. وشدد مزور، في كلمة له خلال ندوة نظمت تحت شعار “التوجه نحو المستقبل: كيف يمكن لسوق البورصة مواكبة قطاع السيارات المغربي لتحفيز إمكانات نموه والتوجه نحو مستقبل منفتح “، على الحاجة الملحة للاستفادة من الزخم الذي يشهده قطاع السيارات الذي سجل نموا ملحوظا في صادراته خلال السنوات الخمس الأخيرة. من جانبه، ذك ر رئيس فدرالية السيارات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عادل الزيدي، أن قطاع السيارات سجل رقم معاملات سنوي يفوق 220 مليار درهم، مع صادرات تزيد عن 140 مليار درهم نهاية سنة ، معتبرا إياه قطاعا محفزا للتنمية بدعم من الأسواق المالية وإمكانياتها المختلفة.

المملكة في المرتبة 48 عالميا والسابعة إفريقيا في مؤشر الجرائم السيبرانية (العلم)

حسب دراسة حديثة أصدرها فريق من الباحثين من جامعة “أكسفورد” وجامعة “نيو ساوث ويلز” في كانبيرا بأستراليا، احتل المغرب المرتبة 48 عالميا في الجرائم السيبرانية. وتوضح هذه الدراسة، المعطيات المميزة لأول مؤشر عالمي للجرائم الإلكترونية، الذي يهدف إلى تحليل التوزيع الجغرافي للجرائم السيبرانية العالمية وتحديد المراكز الرئيسية والنقاط الساخنة لفهم الأبعاد المحلية لهذه الجرائم بشكل أفضل والتدخل بشكل استباقي في البلدان المعرضة للخطر. واحتل المغرب المركز 48 عالميا، بعد هايتي وقبل بنما مباشرة والمرتبة السابعة إفريقيا، برصيد 0.45 في المؤشر العالمي للجرائم الإلكترونية. ويعتمد هذا التصنيف على عدة مؤشرات فرعية، بما في ذلك التأثير والكفاءة المهنية والتقنية لمجرمي الإنترنت هذه البلدان. وظهرت ست دول في المراكز العشرة الأولى هي وروسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة ورومانيا ونيجيريا.

أرباب المقاهي يفاجئون المغاربة برفع أسعار القهوة والمشروبات الغازية (العلم)

تفاجأ المغاربة خصوصا رواد المقاهي بعد انقضاء شهر بزيادة في أسعار القهوة والمشروبات الغازية بحوالي درهم إلى درهمين، مما أثار استياء كبيرا أخرج الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب عن صمتها، حيث تبرأت من هذه الزيادات، إلى جانب الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك التي اعتبرتها غير قانونية. وفي هذا السياق، اعتبر علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، ما قام به بعض أرباب المقاهي من اتفاق على رفع ثمن القهوة بـ”غير القانوني”، قائلا في تصريح لليومية، إن “هذه الزيادة ليس لها أي سند قانوني وتتنافى مع القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”. وذكر شتور، بأن الأثمنة في السوق حرة ينظمها القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، مشددا في السياق ذاته، على “عدم أحقية أي كان في تجاهل القانون والتعامل حسب هواه في دولة الحق والمؤسسات”.

الحكومة تشرع في صرف التعويضات للفلاحين بداية ماي (العلم)

أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري، بمجلس المستشارين، أن الحكومة ستشرع انطلاقا من ماي المقبل في صرف التعويضات لفائدة الفلاحين المتضررين. وقال في هذا الصدد، تفاعلا مع سؤال محوري حول تقدم الموسم الفلاحي في ظل موجة الجفاف التي ميزت بداية السنة الفلاحية والتساقطات الأخيرة المهمة، أن التعاضدية الفلاحية للتأمين (مامدا) ستباشر صرف التعويضات لفائدة الضيعات الفلاحية المؤمنة. وسجل وزير الفلاحة فى سياق معطيات مفصلة، أن “بلادنا تعيش وضعا متاخيا استثنائيا عنيفا، ما وضع امدادات المياه في مناطق الري تحت ضغط شديد بسبب انخفاض “السدود، باستثناء حوضي اللوكوس وسبو”.

المعارضة الاتحادية تسائل وزير التربية الوطنية حول الأساتذة الموقوفين (الاتحاد الاشتراكي)

لاتزال قضية الأساتذة الموقوفين عن العمل على إثر الاحتقان الاجتماعي الذي شهده مؤخرا قطاع التعليم بالبلاد، تطرح إشكالية اجتماعية وإنسانية، وتطرح أكثر من سؤال حول المصير المجهول لهؤلاء. وفي هذا الإطار، تقدم النائب مولاي المهدي الفاطمي، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول الأساتذة الموقوفين. وأبرز النائب الفاطمي، أن 203 أساتذة موقوفين يعيشون مصيرا مجهولا بعدما تأخرت الوزارة في حل ملفهم، مسجلا في ذات السياق، أن الوزارة لم تعقد بعد اجتماعات اللجان الجهوية التي وعدت الأساتذة بها لدراسة ملفاتهم. وساءل النائب الاتحادي، الوزير عن السبب وراء تأخر عقد اجتماعات اللجان الجهوية المخصصة لملفات الأساتذة الموقوفين، وكذا الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لضمان حقوق الأساتذة الموقوفين وإيجاد حلول لمصيرهم.

المالكي يدعو إلى الإدماج الفعلي لمقاربة النوع في المنظومة التربوية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، أن السياسات العمومية في المجال التربوي حرصت على نهج مقاربة مندمجة تتوخى تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين. وأبرز المالكي، في كلمة خلال افتتاح يوم دراسي حول موضوع “مقاربة النوع الاجتماعي في المنظومة التربوية: نحو تحول يعزز المساواة وتكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين”، أن المغرب اتخذ مبادرات متعددة لتفعيل مقاربة النوع في المجال التربوي طبقا للالتزامات الوطنية الخاصة بالسياسات العمومية في هذا الشأن. وأشار المالكي إلى أن المجلس الأعلى دائما ما يدعو إلى ضرورة الإدماج الفعلي لمقاربة النوع الاجتماعي بشكل فعال على أرض الواقع، وتوفير الشروط الملائمة لإعمال هذه المقاربة.

التقدم والاشتراكية عازم على مواصلة مساعي تجميع وتقوية صفوف المعارضة لمواجهة فشل الحكومة (بيان اليوم)

أكد حزب التقدم والاشتراكية أنه “لم يدخر جهدا، منذ أسابيع، لأجل تقريب وجهات نظر مكونات المعارضة وتجميع قواها، والسعي الحثيث نحو إيجاد الصيغ التوفيقية المناسبة بين مختلف أطرافها، بما من شأنه أن يمكنها من تقوية حضورها وتمتين أدوارها في مواجهة فشل الحكومة وإخفاقاتها وعجزها البين عن تلبية انتظارات المواطنات والمواطنين، والوفاء بالالتزامات المعلنة، وإجراء الإصلاحات الضرورية”. وأعرب المكتب السياسي للحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه الدوري بالرباط، عن أسفه “لعدم التوصل إلى صيغة توفيقية قابلة للتنفيذ حالا فيما يتعلق خاصة بملتمس الرقابة، بما يتلاءم وحجم الفشل الحكومي الذريع”. وأكد بالمقابل، عزمه على “مواصلة مساعيه من أجل تجاوز اعتبارات ثانوية، بعضها مرتبط بتجديد هياكل مجلس النواب، أعاقت مرحليا تجميع ورص صفوف المعارضة والارتقاء بأدائها الجماعي السياسي والرقابي”.

نادية التهامي تدعو الحكومة لإقرار تدابير فورية حفاظا على استقرار أسعار اللحوم الحمراء (بيان اليوم)

أكدت النائبة نادية التهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، أن أسعار اللحوم الحمراء تواصل ارتفاعها في السوق المغربية، في سياق متسم باتخاذ الحكومة تدابير من أجل تسهيل الاستيراد لمواجهة تداعيات تراجع العرض المحلى الناجم عن الجفاف واستمرار نقص العرض من الرؤوس الموجهة إلى الذبح في المجازر. وأوضحت نادية التهامي أن أسعار لحوم الأغنام في المجازر، بالجملة، قفزت إلى 120 درهما للكيلوغرام الواحد، في حين وصلت أسعار لحوم الأبقار إلى 90 درهما للكيلو غرام الواحد، مشيرة إلى أنه من المستبعد أن تشهد هذه الأسعار انخفاضا كبيرا في الفترة المقبلة، خاصة ما يخص لحوم الأغنام، في ظل استعداد المربين لعيد الأضحى، داعية إلى ضرورة إقرار تدابير فورية من طرف الحكومة للحفاظ على استقرار الأسعار، وضمان توفير اللحوم بأسعار معقولة للمستهلكين.

ترقيم حوالي مليوني رأس من الأغنام استعدادا لعيد الأضحى (بيان اليوم)

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمجلس المستشارين، بأنه تم إلى حدود اليوم ترقيم حوالي مليوني رأس غنم، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى. وأضاف صديقي، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “التدابير المتخذة لاستقبال عيد الأضحى”، تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية، أنه تم تجهيز 34 سوقا مؤقتا لتعزيز الأسواق الموجودة، وتسجيل 210 آلاف وحدة تسمين، مشيرا إلى فتح استيراد المواشي مؤقتا للسنة الثانية على التوالي، وإطلاق طلب خاص بالأغنام الموجهة لعيد الأضحى بحجم 600 ألف رأس، قابلة للزيادة.

حسن بن البدالي: تراكم الملفات وتغييب الحوار قادنا للمطالبة بإحداث وزارة منتدبة خاصة بالجماعات الترابية (رسالة الأمة)

أكد حسن بن البدالي، رئيس الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب، أن “مراسلة الجمعية للحكومة والمتمثلة في تقديم ملتمس لإحداث وزارة منتدبة خاصة بالجماعات الترابية والتنمية مرده إلى تراكم الملفات المطلبية الخاصة بهذا القطاع دون فتح الجهات المعنية لباب الحوار والتفاوض”. وقال بن البدالي، في حوار مع اليومية، إن كثرة مهام وزارة الداخلية وتفرغها لقضايا أخرى ذات أولوية، تشكل “حافزا قويا للمسؤولين بأم الوزارات لكي يدعموا مطلبنا الموضوعي والمتمثل في خلق بديل يعوضهم، من أجل أولا التواصل مع ممثلي الشغيلة الجماعية وإيجاد حلول للإشكالات والاختلالات العميقة، ثم مواكبة تنزيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومسايرة التطور الديمقراطي انسجاما مع توصيات النموذج التنموي الجديد”. وأشار إلى أن الوضع الراهن يقتضي بالضرورة التجاوب مع هذه المطالب التي تقترحها الجمعية خدمة للشغيلة والمصلحة العامة.

تجديد هياكل مجلس النواب .. اجتماع حاسم لرؤساء الفرق لإنهاء حالة “البلوكاج” (رسالة الأمة)

يرتقب أن يكون رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، قد استأنف اجتماعاته مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، عصر أمس الأربعاء، بعد أن تم تأجيلها مرتين متتاليتين. وعلمت اليومية، من مصدر برلماني، أن الطالبي العلمي وجه دعوة جديدة إلى رؤساء الفرق والمجموعة البرلمانية لعقد اجتماع من أجل حسم موضوع انتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب ورؤساء اللجن الدائمة وتجاوز حالة “البلوكاج” التي حالت دون استكمال المجلس لهياكله مع انطلاق الدورة التشريعية الجديدة. وبحسب المصادر ذاتها، فإن الطالبي العلمي يسعى إلى أن يكون هناك توافق بين مكونات المجلس، وتقديم لائحة ترشيحات وحيدة، غير أن ما يعيق مسعاه هو استمرار الخلاف حول لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بين حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إذ يرغب الأخير فى ترؤس هذه اللجنة خلال ما تبقى من الولاية التشريعية الجارية بدلا من الفريق الحركي.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تعلن عن الموافقة الملكية على تعيين سبعة أعضاء جدد (رسالة الأمة)

أعلنت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعطى موافقته على تعيين سبعة أعضاء جدد بالأكاديمية. وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالسيدة لالة ابتسام الإدريسي، والسيد عمر الفلاح، كعضويين مقيمين، والسيدة نادية يوسفي، والسيد عبد الكريم الكديب، والسيد سليم تايو، كأعضاء مراسلين، والسيدان عبد الكريم فيلالي ملطوف ورضوان الطويل كعضوين مراسلين شرفيين. وتضم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي تعتز بإحداثها تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، كما هو منصوص عليه في الظهير المؤسس لقانون إحداثها، 40 عضوا مواطنا مغربيا مقيما، و40 عضوا من جنسيات أجنبية، كأعضاء مشاركين، كما تضم ثلاثين عضوا مراسلا، من جنسيات مغربية أو أجنبية، وأعضاء مراسلين شرفيين.

26 قتيلا و2725 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي (ليبيراسيون)

لقي 26 شخصا مصرعهم، وأصيب 2725 آخرون بجروح، إصابات 120 منهم بليغة، في 1912 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 08 إلى 14 أبريل الجاري. وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 30 ألفا و479 مخالفة، وإنجاز 4891 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 25 ألفا و588 غرامة صلحية. وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 5 ملايين و461 ألف و325 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3276 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 4891 وثائق، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 311 مركبة.

تقاعد الأساتذة يعرقل الجامعة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يضع المعدل المتسارع لتقاعد الأساتذة الباحثين الجامعات أمام معادلة تكاد تكون غير قابلة للحل. ووفقا للأرقام الرسمية، من المتوقع أن يغادر 5000 أستاذ الجامعات خلال السنوات الثلاث المقبلة. وبرسم الموسم الدراسي الحالي، من المتوقع أن يتقاعد 861 أستاذا في نهاية السنة. فمن طنجة إلى العيون، يتزايد قلق رؤساء الجامعات وعمداء الكليات. ولا يقتصر الأمر على النقص في الجيل القادم فحسب، بل إن الدولة – المشغلة قد توقفت منذ فترة طويلة، عن قاعدة استبدال المتقاعدين. وهذا ما تؤكده التي تكشف أن “التقاعد يشكل الرافعة الرئيسية لتقليص التوظيف في الدولة، لأنه يوفر إلغاء ثمانية من أصل عشرة مناصب لتخفيض العبء على الميزانية”.

التحول المناخي.. تأثير متنامي على المخاطر المالية للبنوك! (لوبينيون)

في الوقت الذي يشكل فيه التحول المناخي تحديا للعديد من قطاعات الاقتصاد الوطني، لا سيما قطاع الفلاحة، فإن القطاع البنكي يظهر أيضا علامات الضعف. وقد قام تقرير مشترك بين بنك المغرب والبنك الدولي بتقييم المخاطر المالية الناجمة عن الآثار التدريجية والمفاجئة لتغير المناخ، محذرا من التحديات التي تواجهها البنوك في المغرب. ومن أجل تعزيز مرونة القطاع البنكي، ينبغي لبنك المغرب أن يقوم، من بين أمور أخرى، بتعزيز تعاونه مع البنوك ومختلف الجهات الحكومية الفاعلة، مع تحديث آليات تحليل المخاطر.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب معبأ من أجل دعم أرباب المقاولات البلجيكية للاستقرار في المغرب (لوماتان)

قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن الاتحاد معبأ بالكامل من أجل دعم أرباب المقاولات البلجيكية للاستقرار في المغرب. وأكد السيد لعلج، في مداخلة له خلال اجتماع اقتصادي مغربي – بلجيكي عقد في إطار الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب-بلجيكا، أن “التعاون الاقتصادي بين بلدينا يقوم على أسس متينة”. وأضاف أنه “بالإضافة إلى الإرادة والإطار السياسي، هناك شبكة مهمة من المقاولات البلجيكية في المغرب تعمل في مختلف القطاعات الاستراتيجية”. وذكر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن المبادلات التجارية المغربية-البلجيكية بلغت 2,5 مليار درهم سنة 2023.

المغرب-فرنسا: الاقتصاد في صلب استئناف العلاقات الدبلوماسية (ليكونوميست)

أعلن فرانك ريستر، وزير التجارة الخارجية الفرنسي، مؤخرا خلال زيارته للمغرب، أن فرنسا مستعدة للاستثمار في الصحراء المغربية. من جانبها، قالت كلوديا غاوديو فرانسيسكو، رئيسة الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب: إن “هذا التصريح دليل ملموس على التزام فرنسا بالتنمية الاقتصادية للأقاليم الجنوبية، وبالتالي للمغرب ككل”. وأضافت في مقابلة مع الصحيفة، أن “الإعلان عن توفير التمويل في الأقاليم الجنوبية يعزز ثقة المستثمرين الفرنسيين في مناخ الأعمال ويفتح فرصا جديدة. إن القطاعات المستهدفة متنوعة وتعكس فرص التنمية في كل من هذه الجهات”. وأشارت إلى أن “هذه القطاعات تشمل المتجددة، ومشاريع الفلاحة والصيد والطرق والموانئ وشبكات الاتصالات”.

صرف الشطر الأول من الزيادة في أجور أسرة التعليم نهاية أبريل الجاري (البيان)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أول أمس الثلاثاء، أن الزيادة المقررة في أجور نساء ورجال التعليم، والبالغة 750 درهم شهريا (الشطر الأول)، سيتم صرفها تزامنا مع صرف أجور شهر أبريل الجاري، وذلك بأثر رجعي ابتداء من شهر يناير 2024. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية تأتي بعد استكمال جميع المساطر والإجراءات اللازمة، وذلك بتنسيق بين المصالح المعنية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الزيادة تندرج في إطار تنزيل وأجرأة اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، الموقعين بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، والتي تم من خلالها إقرار زيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم، بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1.500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 – فاتح يناير 2025).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا