الارشيف / عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

تحذير هام من وزارة الحج والعمرة للمعتمرين

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن تحذيرها الصريح لجميع الراغبين في أداء فريضة الحج من الوقوع ضحية “حملات الحج الوهمية” لهذا العام 1445 هـ الموافق 2024 م، والتي تنشر إعلاناتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية والإسلامية.

وأكدت الوزارة على أن تأدية فريضة الحج لا تتم إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج المعتمدة لديها، أو من خلال منصة “نسك حج” الإلكترونية المخصصة للدول التي لا تمتلك مكاتب حج رسمية.

كشف الوزارة عن حملات وهمية:

كشفت وزارة الحج والعمرة عن رصدها لظاهرة إعلانات لشركات وحملات وهمية، بالإضافة إلى حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، وذلك بهدف خداع الراغبين في أداء الفريضة واستغلالهم.

دعوة إلى الحذر والالتزام:

حثت وزارة الحج والعمرة جميع الراغبين في الحج على توخي الحذر الشديد من التعامل مع تلك الحملات والشركات الوهمية، مؤكدةً على أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (الترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات، لا تُتيح لحاملها أداء فريضة الحج.

ودعت الوزارة الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف وراء الإعلانات المضللة للشركات الوهمية.

جهود مكافحة الظاهرة:

أثنت وزارة الحج والعمرة على الجهود التي تبذلها الهيئة العليا للحج والعمرة في جمهورية ، بالتعاون مع السلطات العراقية، حيث تمكنت من القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوّق للحج التجاري. كما عبرت الوزارة عن تقديرها لجهود الدول كافة في محاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

مُتابعة وتعاون:

أوضحت الوزارة أنها تتابع بشكل مستمر إعلانات الشركات والحملات الوهمية، وتناشد الجميع التعاون في مكافحتها والإبلاغ عنها، والعمل على الحد من ظاهرة الحج بلا تصريح. كما دعت الوزارة الراغبين في الحج إلى الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة موقعها الإلكتروني أو قنواتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

نصائح هامة:

ـ تأكد من الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

ـ تعامل مع مكاتب شؤون الحج المعتمدة فقط، سواءً في بلدك أو في المملكة العربية السعودية.

ـ احذر من الإعلانات المغرية التي تقدمها الشركات والحملات الوهمية.

ـ استفسر من وزارة الحج والعمرة أو مكاتب شؤون الحج المعتمدة عن أي معلومات أو استفسارات لديك.

ـ لا تتردد في الإبلاغ عن أي حملة أو شركة وهمية تلاحظها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا