الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

إقصاء أساتذة الامازيغية من المشاركة في مباراة تدريس أبناء مغاربة الخارج يثير جدلا واسعا، والموضوع يصل إلى البرلمان

أكادير24 | Agadir24

أثار إقصاء أساتذة الأمازيغية من المشاركة في مباراة تدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج جدلا واسعا، حيث وصلت تداعيات هذا الموضوع إلى البرلمان.

وحسب ما جاء في سؤال كتابي وجهه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، فقد “أثارت المذكرة المُنظمة لمباراة انتقاء الأساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء المغاربة المقيمين بأوروبا انتقادات واسعة وسط أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية، الذين وجدوا أنفسهم مستثنين من حق المشاركة، عبر التنصيص على اقتصار المشاركة على ذوي التخصص المزدوج”.

وعلى الرغم من التكوين الجامعي المزدوج لهؤلاء وتلقيهم العديد من الوحدات التكوينية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين باللغة العربية والفرنسية، إلا أنهم وجدوا أنفسهم محرومين من اجتياز المباراة المذكورة، وفقا للنائب البرلماني.

وأكد ذات المتحدث أن “من شأن فتح هذه المباراة أمام أساتذة اللغة الأمازيغية أن يساهم في توطيد وتعزيز المساواة وسط أطر الوزارة من جهة، فضلا عن المساهمة في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية من جهة ثانية”.

وإلى جانب ذلك، أشار أومريبط إلى أن “خلق مُقيم مغربي في الخارج معتز بتاريخه، وبتنوع روافده الحضارية والثقافية، ومتمسك ببلده وتقاليده وعاداته العريقة، ومحصن من الأفكار الهدامة، يستدعي بالضرورة الانفتاح على الثقافة والهوية الأمازيغية”.

وتبعا لذلك، تساءل عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب عن دواعي استثناء أساتذة اللغة الأمازيغية من المشاركة في مباراة تدريس أبناء المغاربة المقيمين بالخارج، كما تساءل عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها وزارة التربية الوطنية لمعالجة هذا المشكل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا