عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 11 ماي 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 11 ماي 2024:

أخنوش ينتقد الشامي تحت قبة البرلمان (الأخبار)

انتقد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بمجلس المستشارين، مخرجات رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بعدما كشف أحمد رضا الشامي، أن 1.5 مليون شابة وشاب مغربي ما بين 15 و24 سنة لا ينتمون إلى فئة التلاميذ والطلبة أو المتدربين في التكوين المهني ويوجدون في وضعية بطالة خارج الساكنة النشيطة، أي لا يبحثون عن الشغل لسبب من الأسباب، وهذا الرقم يصل إلى 4.5 ملايين في الفئة العمرية ما بين 15 و34 سنة. واستغرب أخنوش إصدار هذا التقرير تزامنا مع تقديمه لحصيلة حكومته أمام مجلسي البرلمان، مؤكدا أن “تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لم يأت بالجديد”. وقال أخنوش: “أنا اطلعت على الحلول التي تقدم بها التقرير، وظهر لي أنها حلول غير مقنعة، ولا يمكن أن أثق فيها كحكومة وأشتغل من أجل تطبيقها”.

حكم بتعويض مغربية تضررت من لقاح “” (الأخبار)

أصدرت المحكمة الابتدائية الإدارية بالرباط، أول حكم قضائي يقضي بتعويض مواطنة مغربية أصيبت بمضاعفات صحية ناتجة عن تلقيها لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس “كورونا”. وأثبتت المحكمة مسؤولية الدولة فى حماية المواطنين من الأضرار الناتجة عن مخاطر التلقيح، وحكمت عليها بأداء تعويض لفائدة هذه المواطنة قدره 25 مليون سنتيم. وبغرض التثبت من علاقة أخذ هذه المواطنة جرعة التلقيح ضد فيروس “كورونا” بالمضاعفات التي أصابتها، أمرت المحكمة بإجراء خبرة طبية خلصت إلى أن المدعية، ومباشرة بعد تلقيها جرعة اللقاح، أصيبت بشلل الأطراف السفلية وتنملات ووجع حاد وشلل في الوجه، ما اضطرها للذهاب إلى مستشفى ابن سينا بالرباط، حيث تم تشخيص حالتها هناك بمتلازمة “غيلان باري” تلقيح كورونا.

“البام” يتجند للدفاع عن حصيلة الحكومة (الصحراء المغربية)

طالب حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة بالمزيد من التواصل حول الأوراش الاجتماعية التي تعمل على تنزيلها “للتصدي لادعاءات التشويش، والانكباب على معالجة بعض الصعوبات، وإعادة دراسة بعض الملفات والحالات التي قد تستحق هذا الدعم المباشر”. واعتبر التقرير السياسي، الذي سيعرض على الدورة الثانية لبرلمان “البام” اليوم السبت بسلا، أن الحصيلة المرحلية للحكومة تعكس التطور والتقدم الذي يشهده في العديد من الواجهات، بفضل القيادة الحكيمة والاستراتيجية لجلالة الملك، وبفعل تضافر جهود جميع القوى الحية والمؤسسات الوطنية. وأبدى التقرير الذي سيفتتح أشغال هذه الدورة، المخصصة للمصادقة على مشروع النظام الداخلي وتحديد مهام الأجهزة الحزبية، التزام الحزب بالدفاع عن هذه الحصيلة، مبتعدا بذلك عن “تاكتيك” تسجيل النقاط السياسية على حساب الحلفاء، شبيه ما عرفته الحكومة السابقة التي قادها سعد الدين العثماني.

خالد آيت الطالب يترأس مراسم استقبال أعضاء البعثة الصحية للحج (الصحراء المغربية)

ترأس الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بمقر الوزارة، حفل استقبال أعضاء البعثة الصحية التي ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ/ 2024 م، بتعليمات سامية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكر بلاغ للوزارة أن آيت الطالب شدد، في كلمة بالمناسبة، على أن مسؤولية أعضاء البعثة تتجسد في مختلف المراحل الوقائية قبل العلاجية، بدءا من توعية وتحسيس الحجاج وتعليمهم طرق من أخطار مختلف الأمراض، إلى تقديم العلاجات الصحية الأولية لتجنيبهم مضاعفات المرض وأخطاره، إضافة إلى تقديم الخدمات الصحية عند الضرورة وتتبع الحالات المرضية للحجاج عن كثب وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم أثناء فترة النقاهة، ورصد الأخطار الصحية المحتملة والعمل على إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بالتعامل معها، وبذل أقصى الجهود حتى يتمكن الحجاج من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

استقبال ملكي لحموشي بإسبانيا (الصباح)

تناقلت الصحافة الإسبانية صور عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، مع الملك فيليب السادس، في إطار مشاركته ضمن فعاليات الاحتفالات الرسمية لذكرى مرور 200 سنة على تأسيس جهاز الشرطة الوطنية بالمملكة الإسبانية. واعتبر رشيد لزرق، رئيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث وتقييم السياسات العمومية، أن الاستقبال الملكي يحمل إشارات مفادها أن إسبانيا تعول في تعاونها مع المغرب على المستوى الأمني، في ظل التغيرات الجديدة التي عرفتها المنطقة والعالم، مسجلا أن الأمن المغربي بات يكتسب سمعة دولية في إطار مكافحة الجريمة بشكل استباقي بفضل الخبرة التي راكمها. وأشار لزرق، في تصريح للجريدة، إلى أن التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا أصبح نموذجا في منطقة المتوسط، وأن الأمنيين المغاربة حققوا نجاحات استباقية في مواجهة التحديات الأمنية، إلى حد أنهم أصبحوا مثالا في بناء الأمن الإقليمي.

آمنة بوعياش تفتح ملف “الإسلاميين” (الصباح)

بعد سنوات من مغادرة جزء كبير منهم السجن، قرر المعتقلون السابقون على خلفية قضايا الإرهاب والتطرف الديني، رفع صوتهم في الأونة الأخيرة، وبدؤوا في إجراء تحركات واجتماعات، بهدف إدماج هذه الفئة التي قررت التصالح مع المجتمع والمؤسسات. ونتيجة لتأسيس لجنة وطنية وتنسيقية، والقيام بعدد من الاجتماعات والاتصالات في الفترة الأخيرة، حظي ممثلو الإسلاميين باستقبال رسمي في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل الاستماع لهم والإنصات لمطالبهم. وأوضح ممثلو التنسيقية أنهم استقبلوا من قبل لجنة ثلاثية، وأن اللقاء ترك أثرا إيجابيا في نفوسهم، بعد التأكيد لهم على رفع تقرير كتابي لرئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، من أجل دراسة ملف هم، كما حصلوا على وعد بالرد عليه في أقرب وقت ممكن.

جدل لقاح “أسترازينيكا” ينتقل إلى البرلمان (المساء)

انتقل الجدل الذي أثير مؤخرا حول لقاح “أسترازينيكا” إلى مجلس النواب، إذ استفسرت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، عن “التدابير التي تعتزم وزارته القيام بها بعد عدم تفاعلها سابقا مع شكايات عدد من المغاربة الذين تضرروا من هذا اللقاح”. وأشارت التامني، في سؤالها الكتابي الذي وجهته إلى وزير الصحة، إلى أن مجموعة من التقارير الدولية المتخصصة في المجال الصحي كشفت عن وجود أضرار جانبية خطيرة متعلقة بلقاح “أسترازينيكا” الذي يستعمل في المغرب من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد. وأشارت إلى أن عددا من المواطنين قاموا بـ”الكشف عن الأضرار الجانبية لهذه اللقاحات”، قبل أن تضيف أن خرجات هؤلاء المواطنين “لم تلق آذانا صاغية من قبل الوزارة الوصية، مما يطرح العديد من الأسئلة على اعتبار أن صحة المغاربة من أولويات الوزارة”.

تفكيك عصابة تنشط في ترويج المؤثرات العقلية بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص ينشطون ضمن عصابة إجرامية لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأفاد مصدر أمني بأنه جرى توقيف أربعة من المشتبه فيهم على متن سيارة خفيفة خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بوسط مدينة طنجة، قبل أن تسفر إجراءات التفتيش المنجزة على متن هذه السيارة وبمنزل يستغله الموقوفون عن حجز ما مجموعه 7600 قرص إكستازي مخدر. ومواصلة لإجراءات البحث في هذه القضية، يضيف المصدر ذاته، جرى توقيف المشتبه فيه الخامس مباشرة بعد وصوله على متن قطار قادم من مدينة مراكش، وبحوزته مبلغ مالي يقدر بحوالي 160 ألف درهم، يشتبه في كونه كان موجها لاقتناء هذه الشحنة من أقراص الإكستازي المخدرة.

المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين “ت عري” حصيلة الحكومة (الاتحاد الاشتراكي)

قال يوسف ايذي، رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، إن الحصيلة المرحلية للحكومة “سلبية” في جميع القطاعات، مؤكدا أن “الحكومة تبيع الوهم للمغاربة” على حد تعبيره. وقال ايذي، مخاطبا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، “تميزت الفترة التي نحن بصدد مناقشة حصيلة عمل حكومتكم خلالها بارتفاع غير مسبوق في الأسعار مس كل المواد الأساسية، وتبلور بشكل فاحش في المحروقات، حيث عرفت أسعارها وتيرة ارتفاع متواصلة منذ أزيد من سنتين، بدون مبرر معقول”. وتابع أن “قضايا المعطلين والمتقاعدين والشيوخ خارج الاهتمام الحكومي”، متسائلا عن برنامج الحكومة لوضع حد لحالة انعدام المساواة في الولوج إلى الخدمات الصحية، وإدماج القطاع غير المهيكل في ظل “سوق شغل لا يزال يتميز بهشاشة قوية”. وقال إن “الإرادة السياسية للحكومة ضعيفة في محاربة الأنشطة التحايلية والبؤر المضرة بالاقتصاد الوطني”.

بنك المغرب والبنك الدولي يعرضان بالدار البيضاء نتائج تقريرهما حول المخاطر المناخية بالقطاع البنكي الوطني (الاتحاد الاشتراكي)

عرض بنك المغرب والبنك الدولي، بالدار البيضاء، نتائج تقريرهما المشترك حول المخاطر المناخية في القطاع البنكي المغربي. وكشف التقرير، الذي تم تقديم نتائجه خلال جلسة عمل رفيعة المستوى عقدت بحضور المدير العام لبنك المغرب، عبد الرحيم بوعزة، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، جيسكو هنتشل، أن القطاع البنكي المغربي معر ض لمخاطر مناخية مادية من قبيل الفيضانات والجفاف. وفي كلمته الافتتاحية، أكد بوعزة أن هذا التقرير، الذي تطلب إعداده سنتين، يعتبر محطة جديدة كبرى في مسار الإرساء التدريجي لإطار ينظم المخاطر ذات الصلة بالمناخ.

أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا.. انطلاق عملية المسح البري في محور “موريتانيا – المغرب – السنغال” (رسالة الأمة)

كشفت شركة (Etafat) المتخصصة في الهندسة الطبوغرافية، عن بدء أنشطة المسح البري لمشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وذلك بعد الاجتماع الافتتاحي الذي عقد بالرباط مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ومؤسسة النفط الوطنية النيجيرية. وجرت أولى الأبحاث الطبوغرافية في الجزء الشمالي الذي يغطي المغرب وموريتانيا والسنغال، بما يعزز التعاون الإقليمي، ويفتح آفاقا جديدة لتطوير البنية التحتية في المنطقة. وكان وزير الدولة للموارد البترولية في الحكومة النيجيرية إكبيريكبي إيكبو توقع أن يبدأ بناء مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب خلال السنة الجارية.

الحكومة تصادق على مرسوم بطاقة “الإعاقة” (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.1075 يتعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يأتي تفعيلا للقانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، حيث سيتم اعتماد مبدأ التدرج في تنفيذ مقتضياته. وأضاف الوزير أن هذا المشروع سيدخل حيز التنفيذ في مرحلة أولى ببعض الأقاليم أو العمالات على أن تعمم أحكامه على باقي تراب المملكة، من خلال قرارات مشتركة للسلطات الحكومية المعنية.

سفر.. المغرب في صدارة الوجهات الخارجية المغادرة من فرنسا (لوماتان)

تصدر المغرب الوجهات الخارجية التي سجلت أكبر عدد من المسافرين المغادرين من فرنسا خلال شهر أبريل، بحسب آخر مقياس أنجزه المتخصص في تذاكر الطيران (ميسترفلاي) لفائدة وسيلة الإعلام (ليكو توريستيك). وأوضح المصدر أنه “في تصنيف الوجهات الخارجية الأكثر تغطية من فرنسا، حسب عدد المسافرين خلال الشهر الماضي، تفوق المغرب، مدعوما بانخفاض أسعار التذاكر ب8 بالمائة مقارنة بعام ″، مسجلا أن المغرب تقدم بمركزين في هذا التصنيف. وتأتي إسبانيا، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في أوروبا، في المركز الثاني، مع انخفاض أسعار التذاكر بنسبة 4 في المائة مقارنة بالعام الماضي، تليها (+5 بالمائة) وإيطاليا (-1 بالمائة).

الداخلة.. الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم تعقد جمعها العام برسم سنة 2024 (ليبراسيون)

عقدت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بالداخلة، أشغال جمعها العام السنوي برسم 2024، وذلك عملا بمقتضيات الفصل العاشر من قانونها الأساسي. وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، مناسبة أمام الحضور لمناقشة مسار الجمعية والتقدم الذي أحرزته خلال السنة الماضية، ومخططات وأهداف السنة المقبلة. وتميز هذا الجمع العادي السنوي بعرض ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي للجمعية برسم سنة 2023، والمصادقة عليهما بالإجماع، واقتراح إجراء تعديلات على القانون الأساسي للجمعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا