الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

نهب أموال الجماعات: منتخبون يستغلون الأسواق الأسبوعية لجني أرباح بالملايين.

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت مصادر من داخل الجمعية الوطنية لأرباب شركات كراء الأسواق الأسبوعية والمجازر والمرافق العمومية بالمغرب عن فضيحة كبرى لنهب أموال الجماعات، حيث يقوم بعض المنتخبين، خاصة في ضواحي المدن، باستغلال الأسواق الأسبوعية لجني أرباح هائلة بالملايين.

هذا، و اتهم أعضاء الجمعية المذكورة رؤساء بعض الجماعات بإبرام عقود إضافية مع تجار الأسواق الأسبوعية، دون المرور عبر المساطر القانونية، وذلك بهدف زيادة مداخيلهم الشخصية.

كما يتم تشغيل الأسواق الأسبوعية طيلة أيام الأسبوع، على عكس ما تنص عليه عقود الاستغلال، دون أن تستفيد خزائن الجماعات من الرسوم الإضافية التي يتم تحصيلها من التجار.

في هذا السياق، تلقت مصالح الإدارة الترابية تقارير تشير إلى تراجع كبير في مداخيل بعض الجماعات، خاصة تلك التي تتوفر على أسواق أسبوعية، مما يرجح وجود عمليات اختلاس وفساد.

و أشارت الجمعية إلى أن بعض رؤساء الجماعات يتقاعسون عن استيفاء الرسوم المستحقة على تجار المرافق العمومية التابعة لهم، مما يُسبب خسائر كبيرة لخزائن الجماعات.

وأوضح المصدر نفسه، أن هذه الممارسات غير القانونية تُحرم الجماعات من مداخيلها المستحقة، التي كان يمكن استثمارها في مشاريع تنموية تُحسّن من حياة المواطنين، كما تُساهم هذه الفضائح في تفاقم ظاهرة الفساد في ، وتُقوّض الثقة في المؤسسات العمومية.

هذا، ونتيجة لهذا التقاعس، يُعاني المواطنون من سوء الخدمات وتردّي البنية التحتية بسبب نقص الموارد، بينما يُثري بعض المنتخبين على حسابهم.

أعضاء الجمعية الوطنية لأرباب شركات كراء الأسواق الأسبوعية والمجازر والمرافق العمومية طالبوا بفتح تحقيق في هذه الفضيحة، ومحاسبة المتورطين، واسترداد الأموال المنهوبة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا