الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

الجالية المغربية تتخوف من رفع شركات الملاحة أسعار الربط بين وأوروبا خلال فصل الصيف، وسط مطالب بتدخل وزارة النقل

أكادير24 | Agadir24

أعرب مجموعة من أفراد الجالية المغربية بالخارج عن مخاوفهم من رفع شركات الملاحة أسعار الرحلات بين الموانئ المغربية و الأوربية، وذلك تزامنا مع اقتراب عملية عودة مغاربة المهجر  “مرحبا 2024″.

وأفاد هؤلاء بأن بعض شركات الملاحة البحرية تستغل الإقبال الكبير لمغاربة العالم على زيارة بلدهم الأم، لرفع أسعار تذاكر العبور البحري، بين موانئ إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، والتي تشهد إكتظاظا خانقا.

واشتكى المتحدثون من قيام شركات الملاحة التي تربط الموانئ المغربية والأوروبية بفرض تسعيرات خيالية، تتجاوز 6000 درهم لسيارة سياحية وشخصين بالغين، بينما لا يتجاوز سعر نفس التذكرة 2000 درهم عبر مينائي مليلية و سبتة.

واعتبر هؤلاء أن هذا الغلاء سيحرم العديد من العائلات من زيارة بلدها الأم، إذ يقرر البعض في آخر لحظة تحويل الوجهة خلال الصيف من نحو وجهة سياحية أخرى.

وأمام هذا الوضع، طالب مغاربة المهجر وزارة النقل واللوجستيك بالتدخل عبر سن إجراءات للحد من ارتفاع أسعار الربط بين المغرب وأوروبا، وإلزام شركات الملاحة باعتماد أسعار مناسبة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة المغربية أقرت بعجزها عن اتخاذ أي تدبير يفرض على الشركات النقل الجوي والبحري خفض أثمان التذاكر أو تقديم تفضيلية لفائدة الجالية المغربية.

وأكدت وزارة النقل أنه “يتعذر” عليها اتخاذ أي إجراء في هذا الشأن، مشيرة إلى أن أسعار تذاكر الرحلات البحرية والجوية بين المغرب والدول الأوروبية، “محررة وتخضع لقواعد المنافسة الحرة وقانون العرض والطلب” بعد تحرير سوق النقل الجوي منذ سنة 2006.

وكان ذلك ردا عن سؤال كتابي للنائبة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب مليكة لحيان، لفتت فيه انتباه الحكومة إلى “ارتفاع ثمن التذاكر مع قرب العطلة الصيفية وعودة مغاربة العالم”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا