عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

النقل واللوجستيك يكشف مستجدات مشروعيْ توسيع مطار أكادير وربط عاصمة سوس بالأقاليم الجنوبية

أكادير24 | Agadir24

 

كشف النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، تفاصيل جديدة حول مشروعيْ توسيع مطار أكادير وربط عاصمة سوس بالأقاليم الجنوبية.

وخلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم أمس الثلاثاء 14 ماي الجاري، أكد الوزير بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطار أكادير المسيرة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والأمر ذاته بالنسبة لمطارَيْ مراكش وطنجة.

وأوضح الوزير عبد الجليل، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تطوير وتحديث البنيات التحتية للمطارات” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن الهدف من المشاريع المبرمجة هو “مضاعفة الاستيعابية لهذه المطارات في سياق مواكبة حركة النقل الجوية”.

وأضاف ذات المتحدث أن “الوزارة تعمل على تحقيق الأهداف المسطرة والمتمثلة في رفع الطاقة الاستيعابية لمجمل مطارات إلى 80 مليون مسافر سنويا، عوض 40 مليون مسافر حاليا، وذلك من أجل الاستعداد الأمثل لما ينتظر بلادنا من استحقاقات كبرى”.

وفي سياق حديثه عن مختلف المشاريع المبرمجة في هذا الإطار، ذكر الوزير أنه يتم العمل حاليا على إتمام أشغال توسعة مطار الرباط- سلا، المتوقع الانتهاء منها نهاية السنة الجارية، إلى جانب العمل على توسعة مطار تطوان بعد فتح المدرج الجديد، فضلا عن برمجة توسعة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

ومن جهة أخرى، كشف وزير النقل واللوجستيك تفاصيل المشاريع السككية الجديدة التي ستربط بين عدة مدن ومطارات وموانئ بالمملكة، ومن بينها ربط أكادير بالأقاليم الجنوبية.

في هذا السياق، أفاد المسؤول الحكومي بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بالدراسات التمهيدية المتعلقة بربط مدينتي أكادير والعيون بهدف تحديد مسار الخط السككي والتكلفة المالية التقديرية التي سيتطلبها إنجاز هذا المشروع.

وسجل الوزير أن المكتب يتوفر على مخطط طموح لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية، يشمل إنشاء 1.300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة و3.800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 حاليا، وتأمين النقل السككي ل 87% من الساكنة الوطنية بدل 51 %حاليا.

وأبرز ذات المتحدث أن هذا المخطط سيكلف غلافا ماليا يفوق 400 مليار درهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا