الارشيف / سياسة / اليوم السابع

الصحة العالمية: وفيات الأطفال سجلت أدنى مستوى تاريخى بالعالم عام 2022

قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، إن تقرير الأمم المتحدة الجديد يظهر أن وفيات الأطفال وصلت إلى أدنى  مستوى تاريخى له بالعالم في عام 2022.

 

وقالت المنظمة فى بيان مشترك مع وكالة الأمم المتحدة، إنه على الرغم من التقدم المحرز، يموت ما يقدر بنحو 4.9 مليون طفل قبل بلوغهم سن الخامسة في مكان ما من العالم، أو وفاة واحدة كل 6 ثوان، وذلك وفقا لأحدث التقديرات الصادرة اليوم عن الفريق المشترك بين الوكالات التابع للأمم المتحدة، لتقدير وفيات الأطفال (UN IGME).

 

وأضاف البيان، إنه وراء هذه الأرقام تكمن قصص القابلات والعاملين الصحيين المهرة الذين يساعدون الأمهات على ولادة أطفالهن حديثي الولادة بأمان، والعاملين الصحيين الذين يقومون بتطعيم الأطفال وحمايتهم من الأمراض الفتاكة، والعاملين في مجال الصحة المجتمعية الذين يقومون بزيارات منزلية لدعم الأسر لضمان الدعم الصحي والتغذوي المناسب للأطفال.

 

 وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل: "من خلال عقود من التزام الأفراد والمجتمعات والدول بتزويد الأطفال بخدمات صحية منخفضة التكلفة وعالية الجودة وفعالة، أظهرنا أن لدينا المعرفة والأدوات اللازمة لإنقاذ الأرواح."

 

ويكشف التقرير أن عدد الأطفال الذين يعيشون على قيد الحياة اليوم أكبر من أي وقت مضى، مع انخفاض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة على مستوى العالم بنسبة 51% منذ عام 2000، وقد تجاوزت العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل هذا الانخفاض، مما يدل على أن التقدم ممكن عند تخصيص الموارد الكافية للرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك صحة الطفل ورفاهه. على سبيل المثال، تظهر النتائج أن كمبوديا وملاوي ومنغوليا ورواندا نجحت في خفض معدل الوفيات دون سن الخامسة بنسبة تزيد على 75% منذ عام 2000.

 

لكن النتائج تظهر أيضًا أنه على الرغم من هذا التقدم، لا يزال هناك طريق طويل أمامنا لإنهاء جميع وفيات الأطفال والشباب التي يمكن منها. وبالإضافة إلى 4.9 مليون طفل فقدوا أرواحهم قبل سن الخامسة ــ نصفهم تقريباً من الأطفال حديثي الولادة ــ انقطعت أيضاً حياة 2.1 مليون طفل وشاب آخرين تتراوح أعمارهم بين 5 و24 عاماً. وتركزت معظم هذه الوفيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

 

وترجع هذه الخسارة المأساوية في الأرواح في المقام الأول إلى أسباب يمكن الوقاية منها أو علاجها، مثل الولادة المبكرة، والمضاعفات التي تحدث أثناء الولادة، والالتهاب الرئوي، والإسهال، والملاريا. كان من الممكن إنقاذ العديد من الأرواح من خلال تحسين فرص الحصول على رعاية صحية أولية عالية الجودة، بما في ذلك التدخلات الأساسية ومنخفضة التكلفة، مثل التطعيمات، وتوافر العاملين الصحيين المهرة عند الولادة، ودعم الرضاعة الطبيعية المبكرة والمستمرة، وتشخيص وعلاج الأطفال.

 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "إنه على الرغم من التقدم المرحب به، إلا أن ملايين الأسر لا تزال تعاني كل عام من الحزن المدمر لفقدان طفل، غالبًا في الأيام الأولى بعد الولادة". "مكان ميلاد الطفل لا ينبغي أن يحدد ما إذا كان سيعيش أو يموت. ومن الأهمية بمكان تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية الجيدة لكل امرأة وطفل، بما في ذلك أثناء حالات الطوارئ وفي المناطق النائية.

 

إن تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية الجيدة وإنقاذ حياة الأطفال من الوفيات التي يمكن الوقاية منها يتطلب الاستثمار في التعليم، وفرص العمل، وظروف العمل اللائقة للعاملين في مجال الصحة لتقديم الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك العاملين في مجال الصحة المجتمعية.

 

كأعضاء مجتمع موثوقين، يلعب العاملون في مجال الصحة المجتمعية دورًا مهمًا في الوصول إلى الأطفال والأسر في كل مجتمع من خلال الخدمات الصحية المنقذة للحياة مثل التطعيمات والاختبارات والأدوية للأمراض القاتلة التي يمكن علاجها، والدعم الغذائي. وينبغي دمجهم في أنظمة الرعاية الصحية الأولية، ودفع أجورهم بشكل عادل، وتدريبهم بشكل جيد، وتزويدهم بالوسائل اللازمة لتقديم أعلى مستويات الجودة من الرعاية.

 

تشير الدراسات إلى أن وفيات الأطفال في البلدان الأكثر تعرضًا للخطر يمكن أن تنخفض بشكل كبير إذا تمكنت التدخلات المجتمعية لبقاء الطفل من الوصول إلى المحتاجين. ومن شأن هذه الحزمة من التدخلات وحدها أن تنقذ ملايين الأطفال وأن تقدم لهم الرعاية بالقرب من منازلهم. إن الإدارة المتكاملة لأمراض الطفولة ــ وخاصة الأسباب الرئيسية للوفاة بعد الولادة، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، والإسهال، والملاريا ــ أمر ضروري لتحسين صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة.

 

وقال الدكتور خوان بابلو أوريبي، المدير العالمي للصحة والتغذية والسكان بالبنك الدولي ومدير مرفق التمويل العالمي للنساء والأطفال والمراهقين، "إن تقرير هذا العام يعد معلمًا مهمًا يوضح أن عددًا أقل من الأطفال يموتون قبل بلوغهم سن الخامسة". "لكن هذا ببساطة لا يكفي. نحن بحاجة إلى تسريع التقدم من خلال المزيد من الاستثمارات والتعاون والتركيز لإنهاء وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها والوفاء بالتزامنا العالمي. ونحن مدينون لجميع الأطفال بضمان حصولهم على نفس الرعاية الصحية والفرص، بغض النظر عن مكان ولادتهم.

 

وفي حين تظهر الأرقام العالمية علامات تقدم مشجعة، هناك أيضا تهديدات جوهرية وأوجه عدم مساواة تعرض للخطر بقاء الأطفال في أجزاء كثيرة من العالم.

 

وتشمل هذه التهديدات زيادة عدم المساواة وعدم الاستقرار الاقتصادي، والصراعات الجديدة والمطولة، والتأثير المتزايد لتغير المناخ، وتداعيات كوفيد-19، والتي يمكن أن تؤدي إلى الركود أو حتى عكس المكاسب واستمرار الخسائر غير الضرورية في أرواح الأطفال. إن الأطفال الذين يولدون في أفقر الأسر هم أكثر عرضة للوفاة قبل سن الخامسة بمقدار الضعف مقارنة بالأسر الأكثر ثراء، في حين أن الأطفال الذين يعيشون في بيئات هشة أو متأثرة بالصراعات هم أكثر عرضة للوفاة قبل بلوغهم سن الخامسة بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالأطفال في أماكن أخرى.

 

وقال لي جونهوا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية: "تظهر التقديرات الجديدة أن تعزيز الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة، وخاصة في وقت الولادة، يساعد في تقليل الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة". "على الرغم من أن المعالم البارزة في الحد من وفيات الأطفال مهمة لتتبع التقدم المحرز، إلا أنها يجب أن تذكرنا أيضًا بضرورة بذل المزيد من الجهود والاستثمارات للحد من عدم المساواة وإنهاء الوفيات التي يمكن الوقاية منها بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم."

 

بالمعدلات الحالية، لن تتمكن 59 دولة من تحقيق الهدف المتعلق بوفيات الأطفال دون سن الخامسة من أهداف التنمية المستدامة، وستعجز 64 دولة عن تحقيق هدف الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة. وهذا يعني أن ما يقدر بنحو 35 مليون طفل سيموتون قبل بلوغهم عامهم الخامس بحلول عام 2030 ــ وهو عدد الوفيات الذي ستتحمله إلى حد كبير الأسر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا أو في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

ويشير التقرير أيضاً إلى وجود فجوات كبيرة في البيانات، لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، حيث يرتفع عبء الوفيات.

 

ويجب تحسين البيانات والأنظمة الإحصائية لتحسين تتبع ومراقبة بقاء الطفل وصحته، بما في ذلك المؤشرات المتعلقة بالوفيات والصحة من خلال المسوحات الأسرية، وتسجيل الولادات والوفيات من خلال أنظمة معلومات الإدارة الصحية (HMIS)، والتسجيل المدني والإحصاءات الحيوية (CRVS).

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا