فن / صحيفة اليوم

"إثراء" يشارك بمشاريع تنوين الإبداعية في أسبوع ميلان للتصميم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يشارك مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" في أسبوع ميلان للتصميم، بعملين بارزين تم تصميمها بالتعاون مع منصة التصميم الإيطالية " أيزولا" حيث يتمحوران حول مواضيع الاستدامة والابتكار وهما من نتاج مؤتمر الإبداع "تنوين" الذي يقيمه المركز سنويًا، الذي يُعدّ أكبر مؤتمر للإبداع في المملكة العربية لإلهام العملية الإبداعية والاحتفاء بها واستكشافها، وذلك في إيطاليا خلال الفترة من 15 - 21 أبريل الجاري.
وتأتي هذه المشاركة من منطلق دور المركز في دعم روافد الإبداع وتطوير القدرات والمواهب عبر باقة البرامج والفعاليات التي يطلقها طيلة العام.


أخبار متعلقة


وتتصدر قائمة الأعمال معرض "العبور نحو الجذور" الذي أنشأه إثراء بالتعاون مع منصة التصميم الإيطالية "إيزولا"، مقدمًا أول منصة رقمية متكاملة تعمل على التعريف بالمصممين الناشئين، واستديوهات التصميم، والمصممين المستقلين من كافة أنحاء العالم، ومنذ الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر الإبداع "تنوين" في إثراء خلال شهر نوفمبر من عام 2023م.
وقدّم معرض "العبور نحو الجذور" رحلة عبر التصاميم التي تحافظ على تراثنا وأرضنا، واستمد المعرض إلهامه ومحتواه من ثقافة الأجداد ومزجها بالحرفية الحديثة بطريقة تبرز دور المواهب الناشئة في بث الحياة في المشهد التصميمي من جديد، مما يسدّ الفجوة بين التقاليد ومفاهيم الابتكار، كما يشارك معرض "العبور نحو الجذور" أيضا في مهرجان "إيزولا" الثامن للتصميم، والذي يأتي متزامنًا مع أسبوع ميلان للتصميم، حيث يستضيف معارضًا وتراكيب وفعاليات تفاعلية، وورش عمل وعروض مباشرة، وحوارات حول التصميم يشارك فيها مصممون عالميون، واستوديوهات تصميم عالمية.
إثراء في ميلان

أما العمل الثاني والذي يأتي تحت عنوان "إيوان" فكان الجناح الفائز في تحدي تنوين وهو جناح قابل للطي، والذي صُمِّم بالتعاون مع شريك المعرفة استوديو "مامو ماني" المختص بالعمارة المصممة والمصنعة رقميًا والمنتجات والواجهات المخصصة، بالإضافة إلى شريك الإنتاج "أبيات" الشركة الخليجية الرائدة في توفير تشكيلة متنوعة من مواد التشطيب والتأثيث، ويأتي "إيوان" الذي صممه المعماريون السعوديون الناشئون عبد القادر السويدان، ونواف الغامدي، وحياة الموسى، ولمى دردس، ليستمد تصميمه وإلهامه المبتكر من الإيوان الإسلامي والمقرنصات، بطريقة تجمع ما بين عناصر التصميم الإسلامي التقليدي والمنهج المعاصر.
كما ستُعرض نسخة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتركيب الإيوان (والتي صُنعت بالكامل من صفائح الألومنيوم)، بالإضافة إلى معرض "العبور نحو الجذور" في معرض "جيوفاني بونيلي" في ميلان الذي يقع في قلب "إيزولا"، بجانب محطة قطار بورتا غاريبالدي.

إثراء في ميلان

إبراز التصاميم الرائدة والناشئة


من جانبها، قالت مديرة البرامج في مركز إثراء نورة الزامل:" يسعد مركز إثراء بعرض نتائج تنوين ليكون جزءًا من مهرجان إيزولا للتصميم وأسبوع ميلان للتصميم، كفرصة مثرية لتسليط الضوء على بعض التصاميم الرائدة والناشئة من المملكة والمنطقة".
وأضافت "تعكس هذه المشاركة الأهمية المتزايدة لموسم "تنوين" باعتباره أيقونة للشراكات التي تثري الاقتصاد الإبداعي مع توسيع نطاق التواصل وتكريس الإبداع في التصميم، ومن المؤكد أن هذا الاتجاه سيستمر في وقت لاحق من هذا العام في موسم تنوين 2024 ".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا