الارشيف / فن / الطريق

بذكرى ميلاد منتجة الملاحم ومكتشفة النجوم.. أسرار لا تعرفها عن آسيا داغراليوم الخميس، 18 أبريل 2024 04:07 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يحل علينا اليوم الخميس 18 من أبريل، ذكرى ميلاد الفنانة والمنتجة آسيا داغر، التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1901، والتي لقبت برائدة السينما المصرية وصانعة نجوم الفن، ومنتجة الملاحم التاريخية، وتميزت بالإصرار والعزيمة والنجاح والتفوق، خلال مسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال البارزة في تاريخ السينما المصرية.

نشاة آسيا داغر

ولدت الفنانة آسيا داغر، بقرية تنورين اللبنانية، وبدأت حياتها كممثلة في من خلال الفيلم القصير "تحت ظلال الأرز" عام 1922، وفي عام 1923 سافرت إلى بصحبة شقيقتها ماري وابنة شقيقتها ماري كويني، وظهرت في أول مصري صـامت “ليلى” عام 1927 الذي أنتجته عزيزة أمير.

وأسست آسيا داغر، شركة "لوتس فيلم" للإنتاج والتوزيع، واستمرت في الإنتاج بعدما توقفت شركات إبراهيم لاما وبدر لاما وعزيزة أمير وبهيجة حافظ، فحصلت “داغر” على لقب عميدة المنتجين بعدما أصبحت شركتها أقدم وأطول شركات الإنتاج السينمائي المصري عمرًا.

قدمت آسيا داغر، مخرجين أصبحوا من الكبار فيما بعد، منهم: "هنري بركات، حسن الإمام، إبراهيم عمارة، أحمد كامل مرسي، يوسف معلوف، عز الدين ذو الفقار، حسن الصيفي، حلمي رفلة، كمال الشيخ".

كما قدمت عدد من النجوم، منهم: "فاتن حمامة في فيلم "الهانم" عام 1947، واكتشفت صباح سينمائيًا في فيلم "القلب له واحد" عام 1945، وصلاح نظمي في فيلم "هذا جناه أبي" عام 1945.

أشهر أعمال آسيا داغر السينمائية

واشتهرت آسيا داغر، بإنتاج العديد من الأفلام التاريخية الملحمية، مثل: "شجرة الدر، أمير الانتقام" بالإضافة إلى فيلم "الناصر صلاح الدين" عام 1963 وبلغت ميزانية إنتاجه مائتي ألف جنيه، وكان ذلك أضخم ميزانية إنتاج سينمائي في ذلك الوقت.

وفي عام 1954، أنتجت "داغر" فيلم "حياة أو موت" الذي تم تصويره كاملًا في الشارع المصري دون أي وقف للتصوير محققًا بذلك إنجازًا يوثق في التاريخ.

وكانت آسيا داغر أول من ينتج فيلمًا مصريًا بالألوان وهو "رد قلبي" عام 1958 مستخدمة تقنية "السينما سكوب" ولى خطوات التقنيات المستخدمة حاليًا.

أهم جوائز آسيا داغر

وحصلت الفنانة آسيا علي عدة جوائز تقديرا لمشوارها الفني المتميز من أهمها:

وسام الاستحقاق اللبناني، والجائزة الأولي في الإنتاج السينمائي عام 1950

جائزة خاصة من جامعة الدول العربية عن فيلم "الناصر صلاح الدين".

جائزة الدولة للرواد في مهرجان اليوبيل الذهبي للسينما المصرية تقديرا لمساهمتها الريادية في التمثيل والإنتاج.

وفاة آسيا داغر

وتوفيت آسيا داغر في 12 يناير عام 1986 بعد حياة حافلة بالإبداع والعطاء سواء كممثلة ومنتجة.

اقرأ أيضا: مبدع السينما المصرية.. من هو المخرج هنري بركات؟ (فيديو)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا