فن / صحيفة اليوم

دعمًا لـ" الخضراء".. الأحساء تزرع 147 ألف شجرة بالربع الأول من 2024

حققت أمانة الأحساء إنجازًا هامًا في إطار مبادرة السعودية الخضراء، حيث كشف المتحدث الرسمي للأمانة خالد بووشل عن زراعة 147,865 شجرة وشجيرة خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، وذلك ضمن جهودها لتحقيق المستهدفات المحورية للمبادرة والمتمثلة في زراعة 800 ألف شجرة هذا العام.

جهود الأمانة لتعزيز المبادرة

وأوضح بووشل أن الأمانة سعت إلى تفعيل العديد من البرامج لدعم مبادرة الخضراء، شملت تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال ربط رخصة إيصال التيار الكهربائي للمنازل الجديدة باشتراط زراعة 3 أشجار، وتكثيف جهود زراعة الأشجار في الحدائق والمنتزهات والطرقات الرئيسية والميادين، وتأمين الأشجار والمشاركة في زراعتها بمرافق القطاعات الحكومية، ودعم مدارس التعليم العام والمساهمة في أعمال التشجير في الجوامع والمساجد، وتخصيص أركان في مختلف الفعاليات المجتمعية لتوزيع شتلات الأشجار.

وقال تم الانتهاء من مشروع إنشاء 14 حديقة ضمن مشاريع ”أنسنة المدن“ بهدف زيادة الغطاء النباتي، وتنفيذ مشروع البيوت المحمية و”البذارة الزراعية“ لمضاعفة الإنتاج السنوي لمشتل الأمانة إلى نصف مليون شتلة، وإطلاق مبادرة ”نزرع لك“ لزراعة الأشجار أمام منازل المواطنين.
وبين أن الأمانة عضو فاعل في لجنة المحافظة على واحة الأحساء، التي تهدف إلى حماية الواحة والمساهمة في الحفاظ على الرقعة الزراعية واستدامتها.

زراعة 800 ألف شجرة خلال العام الحالي

من جانبه، أوضح مدير الإدارة العامة للحدائق والمنتزهات محمد السليمان أن الأمانة تستهدف زراعة 800 ألف شجرة وشجيرة خلال العام الحالي، وقد تم بالفعل زراعة 130,833 شجرة وشجيرة في الربع الأول، بمشاركة المجتمع في زراعة 15,232 شجرة، وتشجير أسوار 16 مقبرة بنحو 1,800 شجرة.
وأشار السليمان إلى أن الأمانة تعمل على تطوير دليل النباتات المعتمدة حسب المناخ المحلي، ودراسة إنتاجية مشتل الأمانة وإمكانية تغطية الاحتياج من النباتات، ودعم آليات إشراك المجتمع المحلي والقطاع الخاص في مجال التشجير، وتوفير قاعدة بيانات رقمية موحدة للاطلاع على مؤشرات الأداء، وتحديث البرنامج الزمني والخطة التنفيذية لأعمال تشجير أسوار المقابر ودعم المشاركات التطوعية في ذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا