فن / البشاير

مهرجان أفلام الومضة بدأ أمس

  • 1/2
  • 2/2

يهدف مهرجان «بردية لسينما الومضة» في دورته الأولى «1 إلى 7 مايو (أيار) الجاري» إلى تسليط الضوء على الأفلام القصيرة جداً للمخرجين الشباب؛ بهدف اكتشاف أجيال من المواهب السينمائية من والدول المشاركة.

وتنظم المهرجان مؤسسة «بردية للثقافة والفنون»، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، ويرأس هذه الدورة المؤلف عبد الرحيم كمال، وأهدى المهرجان دورته الافتتاحية لاسم المخرج الراحل عاطف الطيب.


ويقام المهرجان بمشاركة 16 دولة، ووقع اختياره على فلسطين لتكون ضيفة شرف الدورة الأولى، حيث يخصص لها اليوم الأخير لعرض الأفلام الفلسطينية وإقامة مناقشات حولها، وإلقاء أشعار لشعراء فلسطينيين، وتشارك في المسابقة بفيلم «كحل بلون الدم».

كما تم تكريم المخرج فائق جرادة، مدير تلفزيون «فلسطين» بالقاهرة، في حفل الافتتاح الذي أقيم أول من أمس بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، بحضور الفنانة سوسن بدر ضيفة شرف حفل الافتتاح، والذي شهد تكريم عدد من السينمائيين، من بينهم المخرجان هاني لاشين وعمر عبد العزيز، ومدير التصوير السينمائي سعيد شيمي، والسيناريست ناصر عبد الرحمن، والأب بطرس دانيال رئيس المهرجان الكاثوليكي للسينما، والكاتب الروسي فلاديمير بيلياكوف.

ويشارك بالمسابقة 35 فيلماً، وفق عزة أبو اليزيد، مديرة المهرجان، التي تقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «المهرجان استقبل 740 فيلماً، تم اختيار 35 فيلماً منها فقط تنطبق عليها شروط المسابقة التي تختص بأفلام الومضة، بحيث لا تزيد مدة عرض الفيلم على 5 دقائق». وأشارت إلى مشاركة مصر بـ20 فيلماً، بجانب أفلام من وتونس والجزائر والمغرب وروسيا وإيطاليا.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج مجدي أحمد علي، وعضوية الموسيقار خالد حماد، والفنان محمد فهيم، ومدير التصوير سمير فرج، والفنان السوري فراس نعناع، وتعرض الأفلام بسينما الهناجر بدار الأوبرا، وشهد مساء الأربعاء عرض الفيلم الوثائقي «المقايضة» للمخرج عاطف الطيب في نسخة قام بترميمها المركز القومي للسينما.

واختارت إدارة المهرجان الفنانة لبلبة لتكون ضيفة شرف حفل الختام؛ تكريماً لمشوارها الفني الطويل الذي تعاونت فيه مع المخرج عاطف الطيب في فيلمي «ضد الحكومة» أمام أحمد زكي، و«ليلة ساخنة» أمام نور الشريف.

وقال المؤلف عبد الرحيم كمال إنه يتشرف برئاسة هذه الدورة التي تشهد الاحتفاء بسينما المخرج الراحل عاطف الطيب، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «هذا المخرج الكبير هو ابن محافظتي سوهاج، الذي طالما أحببت أفلامه، وأكن لمسيرته ومنجزه الفني كل الاحترام».

وأكد أنه «سيرأس دورة واحدة بالمهرجان، حيث يتم اختيار رئيس جديد في كل دورة». وأعرب عن تطلعه أن يكون المهرجان داعماً للسينما ولأفلام الومضة، في بلد له تاريخ سينمائي حافل، وتمثل السينما فيه قيمة كبيرة في حاضر وذاكرة المصريين، منوهاً إلى أن اهتمام المهرجان ينصب على إتاحة فرصة للشباب لتقديم أفلام قصيرة، مؤكداً حماسه لأي نشاط يشجع على اكتشاف الموهوبين في مجال السينما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا