الارشيف / فن / ليالينا

8 أفلام تنافس في مهرجان كان السينمائي الدولي 2024

ساعات قليلة تفصل محبي الفن عن انطلاق الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2024، لمتابعة الأفلام المشاركة في المنافسة بين عدد من الجوائز وهي المسابقات الرسمية وأسبوع النقاد ومسابقة نصف شهر المخرجين بالإضافة إلى قسم نظرة ما.

ويشارك هذا العام 8 أفلام ، سبعة طويلة منهم وفيلم واحد قصير من عدد من الدول العربية وهي والسعودية وفلسطين والمغرب والجزائر والصومال، وإليك تفاصيل الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان 2024

الفيلم نورة

تعتبر هذه المشاركة الأولى للسعودية في مهرجان كان، من خلال فيلم نورة الذي يشارك في مسابقة قسم نظرة ما، من فئة الأفلام الروائية الطويلة والذي تم تصويره في مدينة العلا الأثرية، من إخراج توفيق الزايدي.

أحداث نورة تدور في حقبة التسعينات حول الفتاة التي تدعى نورة، وتقوم بدورها الفنانة ماريا بحراوي، والتي تحب الفن والحياة إلا أن طبيعة المكان الذي تتواجد فيه لا تمنحها الفرصة لتحقيق طموحها إلى أن ينتقل المعلم نادر والذي يقوم بدوره يعقوب الفرحان من المدينة إلى القرية التي تتواجد فيها ويكتشف أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتواصل معه.

الفيلم شارك في بطولته يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي وعبد الله السدحان وحصل على الدعم من صندوق البحر الأحمر السينمائي، وعرض بالفعل في الدورة الثالثة من المهرجان وحصد جائزة أفضل فيلم سعودي فيه.

الفيلم المصري رفعت عيني للسماء

يشارك الفيلم التسجيلي المصري رفعت عيني للسماء في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، وهو الفيلم المصري الوحيد الذي تم اختياره رسمياً للمشاركة هذا العام بعد منافسة مع 6 أفلا أخرى عالمية، ليكون بذلك الفيلم التسجيلي المصري الأول الذي ينافس في تلك المسابقة منذ تأسيسها.

لا تقتصر منافسة فيلم رفعت عيني للسماء للمخرجة ندى رياض وأيمن الأمير على تلك الجائزة ولكنه ينافس على 7 جوائز بداية من الجائزة الكبرى كأفضل فيلم سينمائي وجائزة لجنة التحكيم بالإضافة إلى جائزتي أفضل ممثلة وأفضل ممثل وجائزة أفضل سيناريو وجائزة التوزيع

تدور قصة الفيلم حول قرية البرشا في محافظة المنيا، من خلال مجموعة من الفتيات يقررن تأسيس فرقة مسرحية لعرض واقعهم والحديث عن المشاكل التي يعيشونها ما بين عنف أسر وتعليم وزواج مبكر، من خلال 3 مراهقات وهن ماجدة التي تحلم بالسفر للقاهرة لتكون ممثلة، وهايدي التي تحلم أن تكون راقصة بالية، ومونيكا التي تريد أن تكون مغنية مشهورة.

يذكر أن ذلك الفيلم الثاني لندى رياض وأيمن الأمير الذي يشارك في مهرجان كان، حيث عرض لهما الفيلم القصير بعنوان "فخ" قبل 5 سنوات في مهرجان كان، وحصل على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي، أما فيلم نهايات سعيدة فعرض في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية.

الفيلم الصومالي جوار الجنة

يشارك هذا العام المخرج مو هراوي، بفيلم جوار الجنة وهو فيلمه الطويل الأول المشارك في مسابقة نظرة ما، وتدور أحداثه حول العائلة الصومالية التي تنزح وتغير محل إقامتها بسبب ما تشهده البلاد من أوضاع مضطربة وعلاقة رب الأسرة بابنه وكافة ما حوله.

تم تصوير فيلم The Village Next to Paradise من خلال فريق عمل ضم العديد من الجنسيات كان من بينهم مدير التصوير المصري، مصطفى الكاشف الذي يعد ذلك فيلمه الثاني في مهرجان كان بعد أن شارك من قبل بفيلم "عيسى" في أسبوع النقاد بالمهرجان العام الماضي.

الفيلم المغربي البحر البعيد

اختير فيلم البحر البعيد Across the Sea ليشارك ضمن أسبوع النقاد خارج المسابقة، ليكون ذلك الفيلم الثاني للمخرج المغربي سعيد حميش الذي يشارك في المهرجان

تدور أحداث الفيلم حول نور الشاب المغربي في بداية التسعينات الذي يهاجر إلى مارسيليا الفرنسية بطريقة غير شرعية، ويعيش وسط مجموعة عاشت نفس التجربة ويتورط معهم في أعمال إجرامية حتى يتعرف على ضابط فرنسي يغير مسار رحلته.

الفيلم المغربي الكل  يحب تودا

يعود المخرج المغربي نبيل عيوش ليشارك هذا العام للمرة الرابعة بفيلم "الكل يحب تودا"، في قسم كان الأولى، ليصبح المخرج العربي الأكثر مشاركة في مهرجان كان السينمائي الدولي.

عرض للمخرج المغربي من قبل فيلم "يا خيل الله" ضمن مسابقة نظرة ما عام 2012، أما في عام 2015 فشارك بفيلم "الزين اللي فيك"، في مسابقة نصف شهر المخرجين، وفي عام 2021 شارك في المسابقة الدولية بفيلم "علي صوتك".

تدور أحداث فيلم الكل يحب تودا، حول امرأة كمغربية مغنية تعيش في مدينة صغيرة وتنفق على طفلها الوحيد لكنها تواجه المجتمع والأحكام المحيطة بها إلا أنها تحلم بكسر هذه القيود وتحقيق النجومية من خلال الانتقال للدار البيضاء، والتي تقوم بدورها الفنانة نسرين الراضي.

الفيلم المصري شرق 12

يعد هذا الفيلم المصري الثاني والذي يشارك في برنامج نصف شهر المخرجين، للمخرجة هالة القوصي، والذي ينتمي لنوعية الكوميديا السوداء حيث تدور أحداثه في عالم مغلق خارج الزمن في إطار من الفانتازيا الساخرة.

في فيلم East of Noon يتمرد الموسيقار الشاب عبدو، الذي يقوم بدوره عمر رزيق، على من يدير المكان الذي يتواجد فيه وتتداخل حكايته مع الحكاءة التي تروي للناس حكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد، ويخطط عبدو مع شابة لكسر قبضة المتحكم فيهم ونيل الحرية.

الفيلم الفلسطيني إلى أرض مجهولة

يشارك المخرج الفلسطيني مهدي فليفل بفيلمه الثاني To a Land Unknown في عروض نصف شهر المخرجين وهو المقتبس عن رواية الأديب الفلسطيني غسان كنفاني، رجال في الشمس".

يرصد الفيلم رحلة صديقين من مخيم عين الحلوة هرباً إلى أثينا العاصمة اليونانية للبحث عن حياة أفضل، لكنهم فقدوا المبلغ الذي كان مخصصاً لهجرتهم لذا تبدأ سلسلة من الأحداث غير المتوقعة تضع صداقتهم على المحك.

الفيلم الجزائري بعد الشمس

يعد الفيلم الجزائري بعد الشمس After the Sun هو الفيلم القصير الوحيد في مهرجان كان، والذي تدور أحداثه في نهاية ثمانينات القرن العشرين حيث تخرج رحلة جزائرية بالسيارة من ضواحي باريس إلى مارسيليا لكنها يختلط لديها في الرحلة الواقع بالخيال. والفيلم من إنتاج فرنسي بلجيكي جزائري مشترك للمخرج الشاب ريان مكيردي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا