الارشيف / فن / الطريق

في ذكرى ميلاد سلطانة الطرب.. ما لا تعرفه عن منيرة المهديةاليوم الخميس، 16 مايو 2024 03:06 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

ذكرى ميلاد منيرة المهدية.. تحل علينا اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة منيرة المهدية، وهي مطربة من طراز فريد اتسمت بالقوة في شخصيتها وصوتها، وتربعت على عرش الغناء المصري منفردة لفترة زمنية طويلة.

ولقبت منيرة المهدية بلقب "سلطانة الطرب"، وكانت أول سيدة تقف على خشبة المسرح في والوطن العربي، وتعد أول مغنية سجل لها أسطوانات موسيقية.

نشأت الفنانة منيرة المهدية

ولدت سلطانة الطرب منيرة المهدية في 16 من شهر مايو من عام 1888 بمحافظة الشرقية، واسمها الحقيقي "زكية حسن منصور"، وتوفى والدها وهي صغيرة، فقامت أختها الكبرى برعايتها، فأدخلتها المدرسة، ولكن زكية كانت دائمة المرح، وكانت تجمع زميلاتها لتغني لهن بعض الأغاني، مما جعلها تهمل الدراسة، ومن ثم تركت المدرسة وانتقلت إلى القاهرة.

بداية دخول منيرة المهدية عالم الفن

بدأت منيرة المهدية حياتها الفنية كمغنية في قهاوي الرقص المعروفة، وبعد ذلك ذاع صيتها فانتقلت إلى قهوة نزهة النفوس التي اشتهرت بحلولها فيها، وظلت تشجي الجمهور وتطربه في تلك القهوة، وسريعا ما افتتحت ملهى خاصًا بها، وتحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية، وفي صيف 1915 وقفت منيرة المهدية على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد، لتؤدي دور "حسن" في رواية للشيخ سلامة حجازي، فكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح.

سافرت منيرة المهدية عام 1919 بجولة فنية دامت 3 سنوات، قدمت خلالها حفلات غنائية في عدة دول، ومنها: لبنان والعراق وسوريا وتونس، وتركيا وإيران وفلسطين وليبيا والمغرب.

حياتها الأسرية

تزوجت الفنانة منيرة المهدية أربع مرات، وكان أول زواجها من محمود جبر عام 1905، وأصبح مدير أعمالها واستمر هذا الزواج مدة طويلة حتى حدث نزاع بينهما انتهى بالطلاق، ثم تزوجت من حسن نديم، وبعدها من حسن كمال ثم أخيه إبراهيم كمال ولم تنجب من الزيجات الأربع سوى ابنتها الوحيدة "نعمات".

وفاة منيرة المهدية

وتوفيت منيرة المهدية في 11 مارس 1965عن عمر يناهز الـ 80 عاماً بعد حياة فنية حافلة امتدت إلى ما يزيد على الثلاثين عاما، وقد تزعمت حركة وطنية عن طريق مسرحها وفنها الغنائي.

اقرأ أيضا: منيرة المهدية «سلطانة الطرب».. هزت عرشها أم كلثوم وحضر جنازتها 6 أشخاص

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا