الارشيف / فن / ليالينا

حملة لمنع من المشاركة في مهرجان موازين تثير جدلاً

تسبب الإعلان عن إمكانية مشاركة الفنان المغربي سعد لمجرد في مهرجان موازين للموسيقى في النسخة 19 منه، في موجة من الجدل وتدشين عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة رقمية من أجل مناشدة إدارة المهرجان والسلطات بمنع إقامة حفل له.

مطالبات بمنع حفلات في

ودعت العريضة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "لا لحفلات سعد لمجرد في المغرب"، إلى منه إقامة الحفل لحين الانتهاء من المحاكمة التي ما زال خاضعاً لها بتهمة الاغتصاب، وأوضحت العريضة أن مكانة المشاهير لا يجب أن تشكل نوعاً من الحماية من العدالة بالنسبة لهم.

وجاء نص العريضة: "لا يزال سعد لمجرد يحظى بشعبية كبيرة ودعم الفنانين المغاربة رغم الاتهامات المتكررة والخطيرة، ولا يزال مسموحاً له بإقامة حفلات موسيقية وهو ما يعد إهانة للضحايا ويقلل من خطورة الجريمة ويشجع ثقافة الاغتصاب.

وواصلت الحملة الهجوم على إقامة حفل لسعد لمجرد: "كيف نسجن مغنيي الراب بسبب كلماتهم ونسمح لسعد لمجرد المتهم بارتكاب جرائم اغتصاب بالغناء في المهرجانات المغربية".

ومن جهتهم تفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع العريضة والدعوة إلى منع إقامة حفل سعد لمجرد وذلك من خلال التعليقات التي طلبت بعدم السماح له بالظهور على مسرح مهرجان مغربي خاصة موازين لكونه يتسم بطابع طولي وهو ما يعد تسامحاً مع العنف ضد النساء وإهانة للضحايا.

وجاء ذلك بعد أن تحدث سعد لمجرد قبل أيام خلال لقاء صحفي له عن رغبته في أن يعود للحفلات في بلده المغرب، ورغبته في المشاركة في مهرجان وطني خاصة مهرجان موازين واصفاً إياه بأنه الخيار الأفضل بالنسبة له.

وانقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول التأييد والهجوم على الحملة ففي الوقت الذي دافع محبو سعد لمجرد عن نجمهم وبدأوا في الترويج للحفل ومطالبة القائمين على المهرجان باستضافته، وذلك من خلال تعليقات البعض والتي جاء نص بعضها: "أنا مع ولد بلادي ظالما أو مظلوما زيادة على ذلك سعد أدى الثمن غاليا، ساندوه ولو بتعليق إيجابي".

ووصف البعض تلك الأزمة بأنها حملة شرسة عليه خاصة أن العريضة جاءت باللغة الفرنسية، وطالب البعض بضرورة مساندته، وانضمت الصفحة الرسمية للفنانة المغربية دنيا بطمة على موقع التواصل الاجتماعي للمدافعين عن سعد لمجرد من خلال تعليق قالت فيه: "جمهور الفنانة دنيا بطمة يطالب بحضور الفنان سعد المجرد إلى مهرجان موازين"، وواصلت الدعم من خلال هاشتاق: "#ابناء_المغرب_اولى_في_مهرجان_موازين".

واعتبر البعض أن المطالبة بمنع سعد لمجرد من إقامة حفلات له في المغرب مؤامرة ضده ورغبة في ابتزازه وتدميره، بينما لفت آخرون أنه دفع الثمن لسنوات وتعرض للسجن بالفعل.

ويعد مهرجان موازين واحداً من أكبر المهرجانات لعشاق الموسيقى في المغرب والعالم العربي، وتأسس عام 2001، ويجمع بين نجوم الموسيقى في العالم والوطن العربي.

قضية سعد لمجرد

وكان سعد لمجرد حصل على إطلاق سراح مشروط في باريس بعد قضاء فترة في السجن عقب حصوله على حكم بالسجن، وتواصل المحكمة حالياً النظر في الاستئناف على الحكم الصادر ضده بتهمة الاغتصاب

وكانت محكمة الجنايات في باريس أبدت قناعتها في فبراير بحدوث واقعة الاغتصاب في الدعوى المقامة من الفتاة الفرنسية التي تدعى لورا وحكمت بالسجن لمدة 6 سنوات ضده.

وكانت النيابة العامة الفرنسية طلبت سجنه 7 سنوات بتهمة الاعتداء الجنسي، وذلك في الواقعة التي تعود إلى أكتوبر 2016، بعد أن اتهمته شابة فرنسية باغتصابها داخل فندق تحت تأثير الكحول.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي توجه فيها تلك الاتهامات إلى سعد لمجرد حيث اتهم من قبل بالاغتصاب في ظروف مماثلة في نيويورك والدار البيضاء في المغرب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا