الارشيف / فن / ليالينا

نانسي عجرم تقع في أزمة مع ورثة الفنان الراحل فريد الأطرش

وقعت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في أزمة مع ورثة الفنان الراحل فريد الأطرش بعد أن أعادت تقديم أغنيته الشهيرة "أنا وأنت ولا حد ثالثنا" في أحد الإعلانات التجارية التي ظهرت فيها مؤخراً

أزمة بين نانسي عجرم وورثة فريد الأطرش

ومن جهته أعلن فيصل الأطرش، وريث الفنان الراحل اتجاهه إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق نانسي عجرم لكونها استغلت الأغنية بدون الحصول على تصريح من الأسرة معتبرا أن ذلك تعد على حقه الأدبي.

وأوضح فيصل الأطرش أن الإعلان الذي قدمته الفنانة نانسي عجرم مستخدمة فيه أغنية "أنا وأنت ولا حد ثالثنا"، يعقد المسؤولية الجنائية ضدها للتعدي على الحق الأدبي، وذلك وفقاً للبيان الصادر عنه.

وتابع فيصل الأطرش في بيانه أن استغلال الأغنية جاء دون الحصول على موافقة جمعية المؤلفين والملحنين المصرية "ساسيرو"، أو الشركة المدنية للمؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى "ساسم"، باعتبارهما من يملكان الحقوق المالية في الأداء العلني وإعادة النشر للأغنية.

ولفت وريث فريد الراحل أنه كلف المحامي حسام لطفي في إقامة دعوى للتعدي على حقوق الفنان الراحل وذلك بالتعاون مع جمعية المؤلفين والملحنين المصرية وكذلك الشركة المدنية للمؤلفين "ساسم"، لمنع استغلال الحقوق الأدبية للفنان.

ومن جهته أوضح المحامي حسام لطفي، في تصريحات لبرنامج  ET  بالعربي، قائلاً"الجميع يعلم قيمة حجم الفنان فريد الأطرش، لابد من وقفة في حالة إذا كان أحد الأشخاص يستحل استخدام الأغنية، خاصة أن توظيفها في إعلان يحتاج إلى الحصول على الموافقة من المؤلف والملحن الورثة إذا كان الفنان توفاه الله".

ولفت إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي كان يجب اتباعها للحصول على الموافقة بغناء الأغنية قائلاً: "بعد الحصول على الموافقة لا بد من الحصول على إذن من الهيئة الجامعية ورجعنا الأمر مع جميعة المؤلفين في وتأكدنا من عدم صدور إذن باستخدام الأغنية في الإعلان".

وتابع قائلا: "هذا منطقي لأن هيئة الإدارة الجامعي لا تملك حق إصدار الإذن بعد اطلاع على الأذن المكتوب من الورثة، وهذا الأمر بصدد جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس والغرامة بخلاف التعويضات المدنية المستحقة للورثة وهيئة الإدارة الجامعية".

وأكد أن استخدام الأغنية في كافة الأحوال لا يمكن أن يأتي إلا بعد الحصول على الموافقة، موضحاَ أن فيصل الأطرش أبلغه بعدم الموافقة على استخدام الأغنية مطالباً بتحري الدقة في كل ما ينشر عن الراحل فريد الأطرش.

أزمة إعلام نانسي عجرم

وأوضح أنه مع كافة احترامه للفنانة نانسي عجرم كان إدارة أعمالها لابد أن تخبرها أن الأغنية ملك للراحل فريد الأطرش ولا بد من الحصول على إذن، مشيراً إلى أن هناك جريمة جنائية في استخدامها وتعويض مدني لصالح المؤلف والملحن

يذكر أن نانسي عجرم كانت قد أثارت حالة من الجدل بسبب استخدام أغنية فريد الأطرش دون الحصول على الموافقة من الورثة إلا أن وريث الموسيقار مرسي جميل عزيز أوضح أنه تم الحصول على الموافقة منه والحصول عليها بشكل قانوني

وفي الوقت نفسه كشف مصدر من جمعية المؤلفين والملحنين أنه لم يتم بالفعل الحصول على التصريح أو الموافقة من الجمعية لصالح صناع الإعلان من أجل استغلال الأغنية إلا أن الحصول على الإذن جاء من ورثة الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز

يذكر أن أغنية أنا وأنت ولا حد تالتنا قدمها الموسيقار الراحل فريد الأطرش خلال الخروج من الجنة مع الفنانة هند رستم والتي جاءت من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان فريد الأطرش أيضاً

وفي الوقت ذاته كانت نانسي عجرم احتفلت قبل يومين بعيد ميلادها الـ 41 وسط بناتها وحرص عدد من النجوم على تقديم التهنئة لها بكلمات رقيقة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا