الارشيف / فن / ليالينا

الملك سلمان بن عبدالعزيز: محطات مشرفة وتاريخ من الإنجازات

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو ملك المملكة العربية منذ 23 يناير 2015. ولد في 31 ديسمبر 1935 في ، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة، الملك عبد العزيز آل سعود.

يتميز الملك سلمان بمسيرة حياة حافلة بالإنجازات على المستويات الشخصية والسياسية والإدارية، إليكم أهم المحطات المُشرفة في حياته:

ابن مدرسة الأمراء

شهدت مدرسة الأمراء في العاصمة السعودية الرياض، المراحل المبكرة من تعليم الملك سلمان، الذي درس فيها العلوم الدينية والحديثة، وقد نشأ في بيئة ملكية تعلم فيها أسس الحكم والسياسة منذ صغره.

محطات الحكم والسياسة والإدارة

أمير منطقة الرياض (1955-1960، 1963-2011): تولى الملك سلمان إمارة منطقة الرياض لفترتين، ومن خلالهما ساهم في تطوير المدينة وجعلها مركزاً تجارياً وسياحياً مهماً.

الدفاع (2011-2015): تم تعيينه وزيراً للدفاع في نوفمبر 2011، حيث أشرف على تحديث القوات المسلحة السعودية وتطوير قدراتها.

تولي العرش

ولي العهد (2012-2015): بعد وفاة ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز، تم تعيين الملك سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء في يونيو 2012.

الملك (2015- حتى الآن): تولى الملك سلمان العرش بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز في يناير 2015، وخلال فترة حكمه، قاد العديد من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية في إطار رؤية السعودية 2030.
الإصلاحات والإنجازات.

رؤية السعودية 2030

رؤية السعودية 2030: أطلق الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان رؤية السعودية 2030، وهي خطة تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.

حقوق المرأة: شهدت فترة حكمه العديد من الإصلاحات التي تعزز حقوق المرأة، بما في ذلك السماح للنساء بقيادة السيارات والانضمام إلى القوات المسلحة.

محاربة الفساد: قاد الملك سلمان حملة قوية ضد الفساد في المملكة، مما أسفر عن اعتقال العديد من الشخصيات البارزة وإعادة مبالغ مالية ضخمة لخزينة الدولة.

الدور الإقليمي والدولي

السياسة الخارجية: تميز الملك سلمان بسياسة خارجية نشطة، حيث عمل على تعزيز علاقات السعودية مع مختلف دول العالم، ولعب دوراً مهماً في القضايا الإقليمية.

مجموعة العشرين (G20): استضافت المملكة العربية السعودية قمة مجموعة العشرين في 2020، مما عزز من مكانتها الدولية.

إنجازات إنسانية

الأعمال الخيرية: يشتهر الملك سلمان بنشاطه في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية، حيث أسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي يقدم مساعدات للعديد من الدول حول العالم، ومنذ تأسيسه  يلعب دورا كبيرا في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية في مناطق متعددة حول العالم، بما في ذلك توفير الإغاثة في الأزمات وتقديم الدعم اللازم للفئات المحتاجة.

الحقيقة أنه ومنذ إنشائه، ساهم مركز الملك سلمان للإغاثة في تقديم المساعدات لأكثر من 99 دولة، متضمنة المساعدات الغذائية والطبية ودعم البنية التحتية وإعادة الإعمار في المناطق المتضررة من النزاعات والكوارث الطبيعية.

كما تعاون المركز بشكل وثيق مع منظمات دولية مثل اليونيسف والأمم المتحدة لدعم المشاريع الإنسانية وتقديم الإغاثة للأطفال والعائلات المتضررة في مناطق الأزمات.

حبيب الشعب 

يتمتع الملك سلمان بوافر المحبة من قبل أفراد شعبه، ويتمتع بكثير من الحب أيضاً لدى فئة الأطفال، الملك الإنسان لا يرفض أبداً طلباً لطفل بالتقاط صورة سيلفي معه، وهو ما حدث وتكرر أكثر من مرة.

عام 2015 نزل الملك سلمان على رغبة طفل يدعى يوسف في المدينة المنورة، ووافقه فوراً على التقاط صورة سيلفي كتذكار لا ينسى مع العاهل .

وخلال حضوره حفل عشاء رسمي في قطر، تكرر نفس الطلب بصيغة مختلفة من بعض الأطفال الحاضرين وهو ما لبّاه العاهل السعودي على الفور أيضاً وبكل ترحاب ومحبة.

على صعيد الأسرة

الأسرة: الملك سلمان متزوج وله العديد من الأبناء والبنات، وأبرزهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

في الواقع تشكل مسيرة الملك سلمان بن عبد العزيز قصة نجاح وتفانٍ في خدمة وطنه وشعبه، حيث عمل على تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا