الطفل / سيدتى

تأثير خضخضة السيارة على الحامل والاحتياطات الواجب اتخاذها

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

الخوف من بعض الأمور والأحداث التي يمكن أن تتعرض لها الحامل خلال أشهر الحمل شعور طبيعي؛ نظرًا لحساسية هذه الفترة الحرجة وضعف مناعتها، لهذا نجد البعض يتساءل عن تأثير خضخضة السيارة على الحامل، ومدى تأثر صحة الجنين أو صحتها بها، واستفسار ثان عن مدى أمان السفر خلال أشهر الحمل بالسيارة أو بركوب القطار أو الطائرة، ومتى تخاف؟ وهذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا التقرير، مع تفاصيل أخرى.
اللقاء وطبيب النسا والتوليد الدكتور محمود الزيني للشرح والتوضيح.

1-خضخضة السيارة للحامل في الشهور الأولى

الإحساس بخضخضة السيارة آمن إلى حد ما في الشهور الأولى

يعتبر الانتقال بالعربة من مكان إلى مكان، أو السفر لمسافات، وإحساس الحامل بخضخضة السيارة، آمناً إلى حد ما في الشهور الأولى، إذا كانت تتمتع بصحة جيدة.
و قد تمنع بعض الحالات الطبية أي درجة من الحركة للحامل، سواء عن طريق البر أو الجو ، وتشمل هذه الحالات المرضية ما يلي: المشيمة المنزاحة، أو مخاض سابق قبل الأوان،أو اضطرابات في تجلط الدم.
كما تؤثر المطبات على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وعادة ما يكون الحمل غير ثابت لدى بعض النساء، لذا فإن المطبات وما يتبعها من خضخضة في هذه الحالة، يمكن أن تتسبب في حدوث إجهاض للجنين.

الخضخضة في الشهر السابع

قد تتسبب خضخضة السيارة للحامل في الشهر السابع في حدوث انقباضات في الرحم، قد تؤدي إلى حدوث نزيف من الرحم، أو إجهاض أو ولادة مبكرة، وغيرها من مضاعفات الحمل الخطيرة.

الخضخضة في الشهر التاسع

كذلك لا ينصح عادة بالسفر للحامل في الشهر التاسع، وحتى نهاية فترة الحمل، إلا باستشارة الطبيب المختص؛ لأنه الشخص الأدرى بصحتك الجسدية وسيقدم لك النصيحة الأنسب.

2- احتياطات للحماية من خضخضة السيارة للحامل

ارتداء حزام الأمان وشرب الماء واستخدام الوسائد من الاحتياطات

يمكن أن تكون الرحلة الترفيهية بالسيارة عطلة رائعة أثناء الحمل، ولكن هنالك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل أن تقرري السفر بالسيارة مثل:

  • إحضار زجاجة من الماء وتناول الكميات الكافية منه في الطريق، خاصة مع المجهود أو العرق الغزير.
  • إحضار الأدوية والفيتامينات التي تحتاجينها طوال فترة السفر لتجنب التعرض لأي مشاكل صحية.
  • ارتداء حزام الأمان لحمايتك من الحوادث، والتوقف كل ساعتين على الأكثر، وعمل تمرينات التمدد الخفيفة للسماح بإعادة تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم، وتجنب حدوث مضاعفات للحمل؛ كحدوث تخثر الأوردة العميق، والذي تتعرض له الحامل بصورة أكبر.
  • استخدام وسائد الرقبة والظهر؛ لتخفيف تأثير خضخضة السيارة على الجسم وتوفّر الراحة للحامل، نظراً لأن بعض النساء قد يشعرن بالانزعاج والإرهاق أثناء السفر بالسيارة، والبعض الآخر يشعرن ببعض الاضطرابات في النوم أو التعب الزائد.
  • أن تجلس المرأة الحامل في المقعد الأمامي للسيارة؛ حيث تكون الحركة أقل من المقعد الخلفي، ولضمان راحة الحامل والتحكم في مضاعفات خضخضة السيارة، لابد من تجنب الطرق الوعرة، أو غير المستوية قدر الإمكان.
  • من المهم أن تتوقف الحامل بشكل منتظم للراحة، وتمدد الساقين أثناء السفر الطويل؛لتقليل خطر الاضطرابات أثناء السفر وخضخضة السيارة.

نصائح لقيادة آمنة للحوامل لضمان السلامة

أقراص مثبت الحمل أثناء السفر

هو عبارة عن هرمون البروجسترون، والذي يوجد طبيعياً في جسم الأنثى ويفرز من المبيض، ولكن بعد مرور شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً من الحمل يفرز من المشيمة، ويعمل هرمون البروج سترون على تهدئة عضلات الرحم وعضلات الحوض وأسفل منطقة البطن.
ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى حدوث مضاعفات للحمل مثل: الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذا ينصح طبيب النساء باستعمال أقراص مثبت الحمل أثناء سفر الحامل بالسيارة لمسافة طويلة؛ لضمان الحفاظ على سلامة الجنين داخل الرحم من خضخضة السيارة.

3- السفر للحامل في الشهر الثالث بالسيارة

يصبح السفر للحامل آمناً، وينصح به من منتصف الشهر الثالث تقريباً، وحتى الشهر السابع مع أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للسفر؛ وذلك لأن الحامل تكون في أفضل حالاتها النفسية، وتكون أقل عرضة لحدوث مضاعفات في الحمل.
وقد لا تؤثر المطبات على الحامل في الشهر الخامس، وكذلك لا تتسبب في حدوث مضاعفات للجنين، ولكن قد تسبب المطبات والخضخضة الانزعاج وعدم الارتياح أو الشعور بالدوخة والقيء للحامل.

4- تأثير ركوب القطارات على الحامل (الهز للحامل)

لا ينصح بركوب القطارات على الحامل التي تعاني من الإجهاض المتكرر

لا ينصح بركوب الحامل للقطارات؛ تجنباً لحدوث أية مشاكل أو مضاعفات للحمل، وخاصة أن السفر بالقطار عادة ما يكون غير مريح للمطبات والخضخضة والحركات المفاجئة.
مما قد يتسبب في شعور الحامل بالانزعاج وعدم الراحة، أو حدوث مشاكل للجنين، وخصوصاً إذا كانت الحامل ممن يعانون سابقاً من مشاكل بالحمل والإجهاض المتكرر وغيرها.

5-السفر بالطائرة للحامل

تحمل ركوب الطائرة في الشهر السابع تجربة جيدة وآمنة

ركوب الطائرة للحامل في الشهر الأول

لا ينصح للحامل بالسفر بالطائرة خلال الأشهر الأولى من الحمل بشكل عام حتى لو كان الحمل طبيعياً وبدون مشاكل؛ لتجنب حدوث أية مضاعفات و لابد من استشارة الطبيب وأخذ النصيحة قبل التخطيط للسفر.

ركوب الطائرة للحامل في الشهر السابع

قد يكون ركوب الطائرة للحامل في الشهر السابع تجربة جيدة و آمنة وطبيعة، وذلك في حالة أن الحامل تتمتع بصحة جيدة، ولا يوجد أي مخاوف بشأن الولادة المبكرة، ولم يسبق لها تكرار الحمل والإجهاض، أما إذا كانت هناك احتمالية خطورة حتى لو نسبة ضئيلة، فإنه ينصح بعدم المجازفة في هذا الشهر، وكذلك في الشهر الثامن وحتى موعد الولادة.

تأثير ضغط الطائرة على الجنين

بحسب المنشورات الطبية لأطباء النسا والتوليد؛ لم يثبت حدوث أي تأثير على الجنين نتيجة تغير الضغط داخل الطائرة، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل: الغثيان والقيء والشعور بالدوخة والدوار.
لهذا ينصح الحامل بضرورة ارتداء حزام الأمان أثناء الجلوس في الطائرة، ولا يوصى بالسفر جواً للحوامل اللاتي يعانين من ظروف طبية، أومن لديهن مشاكل توليدية قد تتفاقم، أو قد تتطلب رعاية طارئة.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا