الارشيف / اقتصاد / صحيفة اليوم

أسواق الأسهم الأمريكية تترقب 3 أحداث سوقية كبيرة هذا الأسبوع

خلال الأسبوع الماضي كان ارتفاع سوق الأسهم الأسبوع الماضي مختلطًا ولم يطرأ تغير ضخم على مؤشري داو جونز وستاندرد آند بورز 500 بينما تراجع مؤشري ناسداك راسل 200 للشركات الصغيرة دون خط 21 يومًا. ومع انطلاق أسبوع التداول الجديد غداً يترقب المستثمرون 3 أحداث هامة، حيث سيتصدر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، واجتماعات الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مثل "إنفيديا “و"مايكروسوفت"، إضافة إلى أداء أسهم "تسلا" محط التركيز الرئيسي هذا الأسبوع، وفق ما ذكرت صحيفة انفيستورز بيزنس دايلي.
نهاية أسبوع سيء للأسهم
أغلقت الأسهم في المنطقة الحمراء يوم الخميس مع استمرار المستثمرين في استيعاب تأثير تقارير أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى المخيبة للآمال إلى جانب ارتفاع عوائد السندات.
قاد مؤشر ناسداك الذي يعتمد على التكنولوجيا الانخفاضات بانخفاض حوالي 1.8% بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.2% تقريبًا بالقرب من منطقة التصحيح. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بحوالي 0.8% أو أكثر من 250 نقطة.
اقرأ أيضاً: الأسهم البريطانية تغلق على انخفاض.. وأداء متباين للإسترليني
لا تزال أسهم التكنولوجيا تحت الضغط بعد تسجيل أسوأ أداء لها في يوم واحد منذ ثمانية أشهر يوم الأربعاء الماضي. وتتزايد المخاوف من أن التقييمات مرتفعة في ضوء ارتفاع عوائد سندات الخزانة. فيما انتعشت أسهم شركات البرمجيات التي بدت واعدة في بداية الأسبوع بفضل أرباح “أوراكل”يوم الجمعة.
توقعات الفيدرالي
هناك ثلاثة أحداث كبيرة منتظرة خلال الأسبوع حيث سيجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي الثلاثاء والأربعاء وذلك ليقدم صناع السياسة النقدية أحدث توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة الفيدرالية الأربعاء.
أحداث «إنفيديا» و «مايكروسوفت»
ستعقد "إنفيديا" مؤتمر جي تي سي لمدة أربعة أيام بدءًا من يوم الاثنين وذلك لعرض شريحة ذكاء اصطناعي جديدة وعدد كبير من إعلانات الذكاء الاصطناعي الأخرى.
اقرأ أيضاً: مؤشرات الأسهم الأمريكية تحاول التماسك بعد تراجعات حادة
كما ستعقد "مايكروسوفت" حدثا عن العمل في 21 مارس حيث ستعرض ميزات الذكاء الاصطناعي وغير ذلك.
وسيكون لتوقعات سعر الفائدة الفيدرالي تأثير كبير على الأسواق المالية لكن مؤتمرات "إنفيديا" و"مايكروسوفت" تعتبر أساسية لارتفاع أسهم الذكاء الاصطناعي أيضًا خاصة بعد أن هزت "آدوب" الذكاء الاصطناعي.
تعد إنفيديا ومايكروسوفت من اللاعبين الكبار في مجال الذكاء الاصطناعي ويمكن أن يكون لما سيكشفون عنه تأثير إيجابي أو سلبي كبير على شركات التكنولوجيا الأخرى.
أداء أسهم «تسلا»
شهدت شركة "تسلا" بداية سيئة حتى عام 2024 حيث فقدت أكثر من ثلث قيمتها لكن أسهم تسلا مازالت في منطقة الجذب. وانخفض سهم تسلا بنسبة 34.2% هذا العام وهو الأسوأ أداءً على مؤشر ستاندرد آند بورز 500.
كما انخفضت الأسهم بنسبة 60.5% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في أواخر عام 2021.
خفض المحللون تقديرات أرباح سهم تسلا لعام 2025 إلى 4.06 دولار مقابل 5.27 دولار في نهاية العام الماضي.
لكن يقول محللون إنه سواء كان تقييم شركة تسلا إيجابيا أم سلبيا مقارنة بما مضى من ارتفاعات أو انخفاضات فهو أعلى بكثير من تقييم شركات صناعة السيارات الأخرى المربحة الأخرى.
وسينصب تركيز المتداولين على أسهم شركة صانعة السيارات الكهربائية هذا الأسبوع، حيث سيكون حاسماً في توقعاتها بالارتفاع أو الانخفاض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا