الارشيف / اقتصاد / ارقام

المشاريع المستدامة .. نموذج مبتكر لريادة الأعمال في المستقبل

أطلقت شركة المشاريع المستدامة (Sustainable Ventures)، التي أشاد بها الأمير الإنجليزي وليام، أكثر من 500 شركة صديقة للبيئة تمثل "حلولًا متفائلة" لمعالجة المخاوف المناخية.

 

جاء هذا في ظل تزايد أعداد الشركات التي تقوم بدورها على مستوى العالم للتخفيف من تأثيرها البيئي، وتمهد الطريق بشكل جماعي نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية.

 

يُذكر أنه في السنوات الأخيرة، حدثت طفرة في تقنيات المناخ التي تركز بشكل صريح على الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، ومعالجة آثار الاحتباس الحراري.

 

يروي ستيوارت فيرغسون، الذي يقود فريق الاستثمار في الشركة كيف تأسست في عام 2011، وهي في بؤرة ثورة تكنولوجيا المناخ وأكبر مركز من نوعه في أوروبا.

 

وقد دعمت أكثر من 500 شركة للتوسع من بدء التشغيل إلى النجاح، بما في ذلك شركة (Notpla) الحائزة على جائزة إيرث شوت (Earthshot) لعام 2022، والتي تصنع البلاستيك من الأعشاب البحرية.

 

من بين العلامات التجارية الأخرى التي ساعدتها الشركة على التوسع شركة (AirEx)، التي أنشأت أول طوب هواء ذكي في العالم لتقليل فواتير المنزلية، ومنصة بيع الملابس عبر الإنترنت (Depop).

 

 

ما شركة المشاريع المستدامة؟

 

- هي مكان يجتمع فيه متخصصون ومطورون في أعمال تكنولوجيا المناخ، وتجمع الشركة الخبرة والدعم المالي لمساعدة المؤسسين على نطاق أعمال تكنولوجيا المناخ بسرعة أكبر بكثير مما لو اتبعوا طريقًا منفردًا.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- تدير الشركة من مكتبها في قاعة المقاطعة في واترلو بلندن، مساحات عمل مشتركة مع مئات الشركات الناشئة التي تعمل تحت سقف واحد، وتتابع كل شيء بدءاً من مؤسس مرحلة الفكرة الأصلية مرورًا بمرحلة بدء التشغيل.

 

- لديها الآن أكثر من 500 شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ في منظومتها، وتستعد الشركة الآن لإطلاق مكتبها في مانشستر، والذي يُعد جزءًا من خطتها قصيرة الأجل لنشرها في جميع أنحاء المملكة المتحدة لاستقطاب ما يصل إلى 2000 شركة في قائمتها لتعزيز مكانتها كأكبر مركز لتكنولوجيا المناخ في أوروبا.

 

- في قسم فيرغسون، تستثمر الشركة في مرحلة ما قبل التأسيس وتفتخر بالفعل بمجموعة متنوعة من قصص النجاح.

 

- التحدي الأكبر على الرغم من ذلك هو جمع المزيد من رأس المال لمساعدة المؤسسين وهم يواصلون تطوير أعمالهم.

 

تكنولوجيا المناخ: مشهد مثير للاستثمار فيه

 

- يقول فيرغسون إنها مساحة مثيرة حقًا للمستثمرين في الوقت الحالي. وذلك لأن تغير المناخ هو الأزمة الوجودية رقم واحد التي نواجهها. إنه تحدٍ كبير ولا يوجد حل سحري لمعالجتها. ولكن مع وجود تحدٍ كبير، تأتي الفرص الكبيرة أيضًا.

 

- مضيفًا أن ما شهدناه على مدى السنوات القليلة الماضية هو زيادة إقبال المؤسسين الأذكياء الذين يتمتعون بكثير من المؤهلات المذهلة ويرغبون بالفعل في هذه الخبرة لمحاولة معالجة الأزمة.

 

- وعقب بقوله إننا شهدنا طفرة هائلة في عدد التقنيات والابتكارات الرائعة القادمة، ومن المثير للغاية أن نكون جزءاً من الحل الذي يساعد في حل تغير المناخ.

 

- لكن ما هو أكثر إثارة، كما يعتقد فيرغسون، هو كيف تعمل التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي على تحسين الأمور وجعلها أكثر كفاءة.

 

المشاريع المستدامة.. موطن تكنولوجيا المناخ

 

- هناك مجالات أخرى يتصور فيرغسون انطلاقها، مثل تكنولوجيا البطاريات والوقود المستدام والبحث والتطوير الأوسع نطاقًا، مع ظهور فرص تجارية موثوقة لم تكن متاحة من قبل.

 

- وعقب بقوله إنهم على وشك القيام بأول استثمار لهم على الإطلاق في مجال الهيدروجين واصفًا الأمر بأنه رائع، حيث تمثل المواد البديلة أيضًا مشكلة كبيرة.

 

قصص نجاح الشركة

 

- مع قيام المنظومة بجمع ما قيمته 1.26مليار دولار أمريكي في صناديق الأسهم حتى الآن، سهلت شبكة الشركات الناشئة، المدعومة في هذه العملية من شركة المشاريع المستدامة، إنشاء أكثر من 5500 وظيفة.

 

- سلط فيرغسون الضوء على أن الشركات لا يمكن أن تنمو من دون أموال، وأن زيادة الاستثمار تعني زيادة حجم هذه الشركات، وهذا يعني زيادة التأثير.

 

- يجب أن نكون قادرين على إيجاد طرق لتوجيه المزيد من رأس المال إلى مجال تكنولوجيا المناخ أو أننا لن نحل مشكلة تغيّر المناخ.

 

- واستطرد بقوله إننا يجب أن ندرك أن هذا لا يتعلق فقط بحل تغير المناخ، بل يتعلق الأمر بحماية الاقتصاد في المستقبل، لذلك الأمر تجاري أيضًا.

 

- كانت روفكو (Rovco) من النجاحات الأولى. قامت الشركة ببناء مركبات غاطسة غير مأهولة جنبًا إلى جنب مع بعض تقنيات البرمجيات المتطورة لرسم خريطة ودعم نمو الأصول البحرية المتجددة.

 

- تُعد (Airex) المطورة داخليًا نجاحًا آخر في تكنولوجيا المناخ، والتي بعد دورة طويلة من البحث والتطوير أصبحت الآن تعمل على بيع طوب الطاقة الذكية لبناة المنازل، ومعظمهم للإسكان الاجتماعي، لتنظيم تدفق الهواء وتقليل استهلاك الطاقة، وهو ما يشيد به فيرغسون من منظور الكربون وتكلفة المعيشة.

 

- تشمل شركات المستقبل شركة (Concrete4Change)، والتي اخترعت جزيئا يعزل الكربون بشكل موحد داخل الأسمنت، ما يقلل من الحاجة إلى الأسمنت في الخرسانة ويضيف عنصر احتجاز الكربون.

 

- هناك شركة (Biophilica)، التي طورت بديلاً نباتيًا للجلود والأجهزة المخصصة، ومهندسو الذكاء الاصطناعي والروبوتات (Danu Robotics)، الذين يعملون على تطوير أنظمة فرز النفايات المُعاد تدويرها.

 

المصدر: إنيرجي ديجيتال

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا