اقتصاد / صحيفة الخليج

مذكرة تفاهم بين وزارة النفط العراقية و«سيمنز إنرجي» و«شلمبرجير»

عادي

لاستثمار ومعالجة الغاز من الحقول النفطية

1 أبريل 2024

12:06 مساء

قراءة دقيقتين

مذكرة تفاهم بين وزارة النفط العراقية و«سيمنز إنرجي» و«شلمبرجير»

مذكرة تفاهم بين وزارة النفط العراقية و«سيمنز إنرجي» و«شلمبرجير»

بغداد: زيدان الربيعي
أكد حيان عبد الغني، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون ، النفط العراقي، أهمية التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركتي سيمنز إنرجي وشلمبرجير؛ لاستثمار وإيقاف حرق الغاز من الحقول النفطية ضمن الخطة المعجلة للوزارة، وتحويله إلى طاقة منتجة ومفيدة لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية والشبكة الوطنية.
جاء ذلك خلال حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة النفط وشركتي سيمنز إنرجي وشلمبرجير لاستثمار ومعالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية.
وقال عبد الغني، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية، حصلت «الخليج» على نسخة منه: «إن الوزارة تهدف من خلال هذه المذكرة والعقود الملحقة بها إلى تنفيذ الخطة المعجلة لاستثمار ومعالجة كميات الغاز من الحقول النفطية، بفضل التكنولوجيا التي تمتلكها هذه الشركات»، مشيراً إلى «توقيع مذكرة أخرى من قبل سيمنز مع وزارة الكهرباء؛ دعماً لقطاع الطاقة».
التعاون المشترك
من جانبه، أشاد القائم بالأعمال في السفارة الألمانية ماكسيميليان راش بالتعاون المشترك بين البلدين، مؤكداً «دعم بلاده للعراق لتحسين واقع الطاقة، وتقليل الانبعاثات، معبراً عن أمله في توقيع المزيد من العقود في المجالات الأخرى».
فيما قال مهند الصفار، مدير شركة سيمنز إنرجي- : «إن هذه المذكرة هي البداية للتعاون المشترك مع الوزارة لإيقاف حرق ومعالجة الغاز، وتوظيفه لقطاع توليد الطاقة الكهربائية، ما يسهم في تحقيق أمن الطاقة إلى جانب التقليل من الاستيراد والحفاظ على نظافة ».
الإسراع باستثمار كميات الغاز
وأكد عزت صابر، وكيل الوزارة لشؤون الغاز، أن «المذكرة تأتي ضمن سعي الوزارة إلى إبرام المزيد من العقود للإسراع في استثمار جميع كميات الغاز المصاحب من الحقول النفطية ومعالجتها بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة، للإسهام في دعم قطاع الطاقة الكهربائية، وتوفير النفقات المالية والحفاظ على البيئة».
وقال وسام العظم، المدير العام لشركة شلمبرجير العراق: «إن سيمنز وشلمبرجير ستعملان على وضع الحلول والدراسات المناسبة لتحسين واقع الطاقة المستدامة باستخدام أحدث التقنيات».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/aydhfr3w

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا