الارشيف / اقتصاد / الطريق

ثمار التعويم.. ارتفاع تخلص المصريون من الدولار والعملات الأجنبية وتراجع أسعار السياراتالأمس الجمعة، 5 أبريل 2024 08:42 مـ

لم تكن قرارات الحكومة مجرد كلمات تُقال وتُكتب بل هي واقع حقيقي تمر الدولة به، وأخرها قرار تعويم الجنيه أمام الدولار الذي أظهر لنا مدى القرارات الحكيمة المتخذة من قبل القيادات الوطنية بالدولة، لنجني ثمار هذه القرارات بإرتفاع حصيلة 3 شركات صرافة تابعة لأكبر 3 بنوك حكومية هي البنك الأهلي المصري وبنك وبنك القاهرة، عقب تحرير سعر الصرف بداية من يوم 6 مارس إلى نهاية أمس الأربعاء.


وفي سياق متصل أكد عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، إن حصيلة الشركة زادت بشكل كبير من جميع العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه بما يُقارب من 4 مليار جنيه، موضحًا أن 65% من إجمالي المبالغ المتحصله كان من التنازل عن الدولار، وعملات أخرى ضمن المرتبة الثانية كالريال والدرهم واليورو، وباقي العملات الأقل تداولاً في السوق المصرية.


وأضاف رئيس شركة الأهلي للصرافة، أن إقبال المواطنين زاد بشكل كبير في غضون أيام قليلة ومن وقت صدور قرار تحرير سعر الصرف في سبيل التنازل عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه، نظرًا لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، وبالتالي يعمل على استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية للصرف.


وفي نفس السياق، أكد عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، أن حصيلة التنازلات من جميع العملات العربية والأجنبية لصالح الجنيه بلغت نحو 2.850 مليار جنيه مع نهاية عمل يوم أمس الأربعاء، وذلك في نحو 71 فرعًا على مستوى الجمهورية، موضحًا أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 62%، يليه العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" بنسبة 17%، ثم الريال بنسبة 15%، ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 1.4%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة 1%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1.5%.


وأشار رئيس شركة مصر للصرافة إلى أن الإقبال شديد عن الأيام الماضية للتنازل وبيع العملات العربية والأجنبية عبر المصارف والقنوات الشرعية العاملة في الدولة سواء كانت بالبنوك أو شركات الصرافة، نظرًا لتوافر سعر واحد مقبول يمكن التعامل والتداول من خلاله، موضحًا أن هناك توقعات بأن تزداد نسبة الإقبال في الفترة القادمة لبيع جميع العملات لصالح الجنيه في إطار طفرة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة.


وفي السياق ذاته شهدت أسواق السيارات تراجعًا طفيفًا بالسوق المصرية وذلك لعدد من الطرازات الجديدة موديلات 2024، بقيمة كسرت حاجز النصف مليون جنيه، بعد الزيادات الكبيرة التي مرت بها في الفترة الماضية، ومن أبرز العلامات التجارية التي تراجعت فيها السيارات هم " سانج يونج، وساوايست، وبيجو وستروين وسوزوكي الجديدة".


وضمن هذا التراجع فإن سيارة بيجو 408 بثلاث فئات بدأت من مليونين و350 ألف جنيه إلى مليونين و50 ألف جنيه، في حين أن بيجو 5008 وتراوح سعرها من مليونين و210 ألف جنيه إلى مليونين و350 ألف جنيه، فضلاً عن أن جي تي أصبح سعرها الرسمي الجديد مليونين و520 ألف جنيه، والفئة الرابعة جي تي ريد آنتريور بسعر مليونين و530 ألف جنيه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا