الارشيف / اقتصاد / ارقام

أبرز التحديات والتوقعات لصناعة السيارات في وقتنا الراهن

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تُعد صناعة السيارات واحدة من أكثر القطاعات ديناميكية وابتكارًا في الاقتصاد، حيث تتكيف باستمرار مع احتياجات العملاء وتوقعاتهم المتغيّرة.

 

ومن المتوقع أنه في عام 2024، ستواجه صناعة السيارات العديد من التحديات، سواء التقنية أو المتعلقة بالسوق، والتي ستؤثر على وضعها وآفاقها المستقبلية.

 

سيّما وأن خفض انبعاثات المركبات بسبب متطلبات الاستدامة والبيئة، بالإضافة إلى طلبات العملاء الفردية لمعايير السلامة والراحة، وتطوير التقنيات الذكية، كلها عوامل تجعل عمليات التصنيع أكثر تعقيدًا.

 

للحفاظ على قدرتها التنافسية، من الأهمية بمكان أن تستثمر الشركات المصنّعة في المصانع الذكية وحلول التصنيع المتطوّرة.

 

في ضوء كل هذه الجوانب، لا يفتأ المصنّعون يبحثون عن حلول فنية جديدة لمعالجة التوافر المحدود وارتفاع أسعار المواد الخام.

 

أبرز التحديات التي تواجه صناعة السيارات:

 

- تواجه صناعة السيارات عددًا من التحديات التي تتطلب التكيف المرن مع الظروف الاقتصادية والجيوسياسية الصعبة، وتشديد المتطلبات البيئية أو التغيرات التكنولوجية المتعلقة بالرقمنة، من بين أمور أخرى.

 

- ولعل أهم هذه التحديات هو إزالة الكربون، أي تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والتحوّل إلى أنواع وقود بديلة مثل مصادر الخضراء أو الهيدروجين.

 

- في نهاية عام ، تم تحديد افتراضات لمعيار الانبعاثات يورو 7 (Euro 7 standard) الجديد الأكثر صرامة، والذي لا يضع في الاعتبار الانبعاثات من نظام العادم فحسب، ولكن أيضًا تلك الانبعاثات التي يتم توليدها أثناء الكبح، وحتى متانة وعمر بطارية السيارات الكهربائية والهجينة.

 

- ونتيجة لذلك، يحتاج المصنّعون إلى تحقيق التوازن بين جوانب الانبعاثات والوزن في المركبات بشكل أكثر مرونة، إلى جانب جوانب العزل والراحة في السيارات.

 

- وفي الوقت ذاته، تتسبب التغييرات التقنية وتطوير الذكاء الاصطناعي في توقع المستخدمين إضفاء الطابع الفردي على المركبات وزيادة الراحة أثناء القيادة.

 

- ووفقًا لبعض التوقعات، فإن تجربة استخدام السيارة هي التي ستكون عاملاً رئيسياً في قرار الشراء. لذلك، سيكون أحد أهم معايير اختيار الموردين في صناعة السيارات هو المرونة العالية للعرض.

 

1- الاتجاه لتخفيف وزن السيارة لتقليل الانبعاثات

 

 

- أصبح الاتجاه السائد في تصميم المركبات هو تخفيف وزن السيارة، وذلك بسبب المعايير البيئية الصارمة بشكل متزايد.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- في حالة الاحتراق الداخلي، يؤدي ذلك إلى تقليل انبعاثات العادم، بينما في السيارات الكهربائية والهجينة، يقلل من الحاجة إلى الشحن مع زيادة النطاقات.

 

- بالإضافة إلى ذلك، فإن متطلبات انبعاثات الاتحاد الأوروبي تأخذ أيضًا في الاعتبار تلوث الجسيمات الناجم عن الكبح.

 

- ووفقًا لتقرير بتكليف من المفوضية الأوروبية بعنوان، "انبعاثات المرور غير المتعلقة بالعادم"، تصل نسبة انبعاثات الجسيمات المُعلقة (PM10) من حركة المرور في المدن بسبب تآكل الإطارات وبطانات المكابح إلى 55%.

 

- يمكن "تخفيف" المركبات باستخدام مادتيّ البولي بروبلين الموسع (EPP)، والبوليسترين الموسع (EPS)، هي عبارة عن مواد رغوية خفيفة للغاية تحتوي على 95% و98% من الهواء على التوالي.

 

- المزايا عالية الجودة والقوة والأداء الغني للبولي بروبلين تجعل المادة مثالية للاستخدام في تصنيع مكونات مقاعد السيارة وأنظمة السلامة ومكوّنات صندوق السيارة وحتى عناصر بطاريات السيارة أو خزانات الهيدروجين.

 

- أما تجهيزات مادة البوليسترين الموسع فهي المادة المثالية لامتصاص الصدمات الأمامية خفيفة الوزن. باستخدام البولي بروبلين والبوليسترين الموسع، يمكن وزن السيارة بنسبة تصل إلى 10%، مما يُترجم إلى انخفاض بنسبة 8% في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

2- تحول الطاقة في صناعة السيارات وأغلفة بطاريات

 

 

- أظهر تقرير صادر عن شركة (DSR) للاستشارات أنه بحلول عام 2030، سترتفع حصة السيارات الكهربائية في مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا إلى 40%، وفي إلى 50%.

 

- وفي الوقت ذاته، يتطلب المعيار الجديد للاتحاد الأوروبي من مصنعي السيارات الكهربائية والهجينة أن يكون لديهم عمر أدنى للبطارية - 80% حتى خمس سنوات من بدء التشغيل أو 160 ألف كم.

 

- على الرغم من أن عمر بطارية السيارات الجديدة أطول في كثير من الحالات، إلا أنه من المتوقع أن تزداد القيود المعيارية في هذا الصدد تدريجياً.

 

- وهذا يعني أن مصنّعي قطع غيار السيارات سيضطرون إلى تكييف خطوط الإنتاج والعمليات اللوجستية وأنظمة إدارة الجودة الخاصة بهم وفقًا للمتطلبات التقنية والبيئية الجديدة.

 

3- تحديات عزل الصوت في المركبات

 

 

- تتسبب متطلبات تخفيف الوزن الساكن للمركبات وزيادة نسبة المواد الخام القابلة لإعادة التدوير في استخدام الشركات المصنّعة لمواد عازلة أقل بكثير.

 

- تم استبدال الطبقات السميكة من اللباد أو الإسفنج المستخدمة منذ اثني عشر عامًا بشظايا صغيرة من السجاد أو اللباد الرقيق.

 

- أيضًا يُعد عزل الصوت الفعال للمقصورة مهمًا ليس فقط في السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي، ولكن أيضًا في السيارات الكهربائية.

 

- في مثل هذه المركبات، تكون أصوات دوران العجلات أو ضوضاء الرياح مسموعة جيدًا عند السرعات العالية.

 

- مادة البولي بروبلين ممتازة لعزل الصوت، لذا فهي بديل مثالي لحلول التخميد التقليدية. يمتص بناؤها الإسفنجي موجات الصوت ويقلل من انعكاسها.

 

- كما تعمل بطانات الصندوق أو حشوات الأبواب أو الأرضيات الناتجة منه على تخفيف جميع الاهتزازات، ما يضمن راحة القيادة المثلى.

 

- وفي الوقت نفسه، فإن المكوّنات المنتجة من المواد الأحادية قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، لذلك فهي تتوافق تمامًا مع متطلبات الاقتصاد الدائري.

 

المصدر: كناوف أوتوموتيف

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا