الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

وكولومبيا توسعان التعاون التجاري بشراكة اقتصادية شاملة

 (وام)
استقبل الرئيس غوستافو بترو رئيس جمهورية كولومبيا، في قصر الرئاسة بالعاصمة بوغوتا، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي دولة للتجارة الخارجية، وذلك على هامش زيارة وفد دولة رفيعة المستوى إلى كولومبيا.
وخلال اللقاء، نقل الزيودي، تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وتمنياتهم لقيادة جمهورية كولومبيا وشعبها الصديق المزيد من الرقي والتقدم والرخاء.
وأكد بترو والزيودي، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، محطة مهمة في العلاقات بين دولة الإمارات وكولومبيا، وتمثل خطوة إضافية في العلاقات الثنائية المزدهرة، حيث حققت التجارة البينية غير النفطية 553.1 مليون دولار، عام ، بزيادة قياسية نسبتها 43%، مقارنة بعام 2022 وأكثر من ضعف الإجمالي المحقق، عام 2021.
ومن شأن الشراكة أن تسهم في مضاعفة هذه الأرقام، خلال خمس سنوات بعد بدء تطبيقها، وذلك من خلال خفض التعريفات الجمركية، وإزالة الحواجز التجارية، وتحسين وصول صادرات السلع والخدمات إلى الأسواق. كما ستفتح الاتفاقية مسارات للاستثمار والمشاريع المشتركة في قطاعات مثل والبيئة والضيافة والسياحة والبنية التحتية والزراعة وإنتاج الغذاء.
التقى الزيودي عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص، في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي، ودعم العلاقات الثنائية، وذلك بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، وبحث مع جيرمان أومانا ميندوزا وزير التجارة والصناعة والسياحة الكولومبي، تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وخلق مناخ استثماري تجاري فعال بين البلدين في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة، بما يسهم في التدفق الحر للتجارة والاستثمار بين البلدين.
شارك في الاجتماع كارمن كاباليرو، رئيسة «بروكولومبيا»، الوكالة الحكومية المكلفة بالترويج للشركات الكولومبية والعلامة التجارية للبلاد على المستوى الدولي.
وقال الزيودي، إن كولومبيا تعد رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتتمتع بمهارات عالية المستوى وبموارد طبيعية وفيرة، بما في ذلك القهوة والنفط والغاز والفحم والذهب، التي تساهم بشكل كبير في ناتجها الإجمالي، كما أنها تتمتع بموقع استراتيجي، باعتبارها وجهة اقتصادية لدول أمريكا الجنوبية بأكملها.
وأضاف أنه من خلال استثماراتها في البنية التحتية الرقمية والقطاعات الصناعية الجديدة، فنحن واثقون بأن المستثمرين ورواد الأعمال في الإمارات، سيكونون قادرين على الاستفادة من عدد كبير من الفرص لعلاقاتنا المتنامية.
وقال: ندعو الشركات الكولومبية، لاستكشاف الفرص التي توفرها بيئة الأعمال المحفزة للنمو في الإمارات، وما توفره من ممكنات تدعم نمو الاستثمارات الأجنبية، وتسهم في حركة التجارة الدولية، حيث تتمتع الإمارات بشبكة نقل بري وبحري وجوي قوية لمختلف أسواق العالم. وحث المشاركين في اجتماع المائدة المستديرة رفيعة المستوى، الذي ضم كبار المسؤولين وممثلي الشركات الرائدة والمستثمرين، على البناء على العلاقات الثنائية المتنامية وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص.
كما التقى أعضاء غرف التجارة في دولة الإمارات وكولومبيا، داعياً إلى الاستفادة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين بهدف جني فوائد التكامل الاقتصادي الأكبر.
وتأتي اتفاقية الشراكة، في إطار برنامج الشراكة الاقتصادية الشاملة لدولة الإمارات، والذي يسعى إلى رفع قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للدولة إلى 4 تريليونات درهم، بحلول عام 2031، حيث تم توقيع اتفاقيات للشراكة الاقتصادية الشاملة مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا وتركيا وكمبوديا وجورجيا وكوستاريكا.
حضر اللقاءات محمد عبدالله الشامسي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كولومبيا، فيما ضم وفد الدولة، راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، وجمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية، ومحمد جمعة المشرخ الرئيس التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة»، وأحمد خليفة القبيسي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وسلطان جميع الهنداسي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، إضافة إلى مجموعة من قادة الأعمال وكبار المسؤولين التنفيذيين في شركات القطاع الخاص بقطاعات متنوعة تشمل الأغذية والزراعة والطاقة والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والتمويل. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا