الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«إس آند بي»: 72% من أرباح التأمين بالإمارات تتركز في أكبر 5 شركات

دبي: خالد موسى

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز «إس آند بي» خلال جلسة حول شركات التأمين الخليجية في 2024: التحديات والفرص، أن يتراوح نمو إجمالي شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي بين 5% و15% في عام 2024، مع احتمال توسع شركات التأمين بأسرع وتيرة مرة أخرى.

وشددت «إس آند بي» على أنه «مع استمرار أسواق التأمين في النمو، فإن الفجوة بين شركات التأمين الكبيرة والصغيرة من المرجح أن تتسع. وسوف تتوسع الشركات الكبيرة بوتيرة أسرع من الشركات الصغيرة، في حين تولد حصة كبيرة من الأرباح الإجمالية. وتتركز الأرباح بالمثل، مع أكبر خمس شركات تأمين تولد نحو 81% من إجمالي الأرباح في السعودية و72% في عام ».

وأضافت: «من وجهة نظرنا، ستستمر هذه التركزات في السوق مع استفادة أكبر شركات التأمين بشكل متزايد من وفورات الحجم، وتميل إلى الوصول إلى الموارد والخبرات بشكل أفضل من الشركات الأصغر حجماً».

وأشارت «إس آند بي» إلى أن الظروف الاقتصادية المواتية وتعديلات أسعار خطوط السيارات والخطوط الطبية ستبقى هي المحرك الرئيسي للنمو.

ومع ذلك، تتوقع «إس آند بي» نمواً أكثر اعتدالاً في الإيرادات العامة في عام 2024 حيث لا تتوقع أن تكون الزيادات في المعدلات خاصة في قطاع السيارات مماثلة لتلك التي حدثت في عام 2023.

بدلاً من ذلك، توقعت الوكالة أن يبدأ معدل أسعار السيارات والعلاج في السعودية والإمارات في الانخفاض في النصف الثاني من العام، حيث يمكن لحاملي وثائق التأمين والسلطات أن يطالبوا بمعدلات أقل، ما يؤدي إلى اشتداد المنافسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا