الارشيف / اقتصاد / ارقام

في أفكار الاقتصاديين وواقعيًّا .. كيف اختلف الاهتمام بعدم المساواة عبر العصور؟

- في الآونة الأخيرة، برزت حالة التفاوت الاقتصادي المتزايد في العديد من البلدان، وخاصة الغنية منها، على الساحة كموضوع هام للنقاش السياسي وشاغل رئيسي للسياسة العامة. 

 

- إذ يؤدي اتساع الفوارق الاقتصادية وما يرتبط بها من مخاوف إلى تأجيج السخط الاجتماعي وهو المحرك الرئيسي لتزايد الشكوك حول المؤسسات العامة والاستقطاب السياسي والقومية الشعبوية الواضحة اليوم. 

 

- في كتابه "رؤى عدم المساواة من الثورة الفرنسية إلى نهاية الحرب الباردة"، يضع برانكو ميلانوفيتش، الباحث الرائد في عدم المساواة، مخاوف اليوم والنقاش حوله في سرد مفصل لكيفية تطور التفكير في هذه المشكلة المُلحة.

 

 

- يروي الكتاب الطريقة التي نظر بها الاقتصاديون إلى حالة عدم المساواة ويحللها من الثورة الفرنسية إلى نهاية الحرب الباردة. 

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- وهو يستخلص بعناية كتابات ستة من أكثر الاقتصاديين نفوذاً في ذلك الوقت، وهم فرانسوا كيسناي وآدم سميث وديفيد ريكاردو وكارل ماركس وفيلفريدو باريتو وسيمون كوزنتس - مع تخصيص فصل لكل منهم. 

 

- ثم يستعرض عمل الاقتصاديين الكلاسيكيين الجدد ودراسات حول عدم المساواة خلال فترة الحرب الباردة.

 

- كما يسلط الكتاب الضوء على التقدم المُحرز في تحليل عدم المساواة في فترة ما بعد الحرب الباردة الأحدث. 

 

- تم تأطير تفكير الاقتصاديين الأوائل بشكل أساسي حول الطبقات الاجتماعية ووسائل الإنتاج من ملاك الأراضي والرأسماليين والعمال.

 

- وركز تحليلهم بشكل أكبر على التوزيع الوظيفي لعائدات الدخل والأرباح والأجور. وقد صاغ باريتو عدم المساواة من حيث التسلسل الهرمي الاجتماعي للنخب مقابل بقية السكان.

 

- مع كوزنتس وخبراء الاقتصاد الكلاسيكيين الجدد اللاحقين، تحول التحليل نحو الأفراد والتوزيع الشخصي للدخل، وهو تحول ساعده توفر أكبر للبيانات حول الدخل الفردي. 

 

- حيث مكّنت البيانات والأدوات الجديدة دراسة توزيع الدخل بين الأفراد على أبعاد مختلفة، مثل التحصيل العلمي أو الموقع الحضري مقابل الموقع الريفي.

 

- يتتبع ميلانوفيتش هذا التطور في التفكير الاقتصادي حول عدم المساواة من الطبقات إلى النخب بتفاصيل غنية، ويوضح أيضًا كيف كانت الأفكار حول عدم المساواة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالسياق التاريخي.

 

 - يصف ميلانوفيتش النصف الثاني من القرن العشرين، الذي امتد خلال الحرب الباردة، بأنه "كسوف طويل" لدراسات عدم المساواة.

 

 -  يعكس النقص النسبي في الاهتمام بقضايا التوزيع جزئيًا إيمان الاقتصاديين الكلاسيكيين الجدد بأداء الأسواق ونتائجها.

 

- بالإضافة إلى ذلك، خفت حدة عدم المساواة داخل الاقتصادات الغربية في البداية خلال هذه الفترة، مدعومة بارتفاع الطلب على العمالة المدعوم بنمو اقتصادي أقوى بعد الحرب، وتحسينات في التعليم، وإدخال الرعاية الاجتماعية.

 

- ووفقًا لميلانوفيتش، فإن هذه العوامل - التي قللت من الاهتمام بعدم المساواة في عمل الاقتصاديين والخطاب العام خلال الحرب الباردة - عززتها سياسات العصر. 

 

- أراد كل جانب أن يقدم نفسه على أنه أقل تفاوتًا من الآخر: دفعت المنافسة بين الرأسمالية والشيوعية الاقتصاد إلى خدمة الغايات السياسية للأيديولوجيات الحاكمة.

 

- إلا أن الصورة تغيرت في العقود الأخيرة. وعادت حالة عدم المساواة إلى الظهور، بسبب مجموعة من العوامل، ومنها آثار التغير التكنولوجي والعولمة عبر الشركات والعمال والإعدادات المؤسسية الحالية.

 

- بالإضافة إلى ضعف دور الدولة في إعادة التوزيع مع انخفاض التصاعد الضريبي وتقلص البرامج الاجتماعية بسبب القيود المالية الأكثر صرامة. 

 

- وقد دفع هذا الاقتصاديين إلى إعادة تركيز اهتمامهم على عدم المساواة. ارتفع عدم المساواة ليس فقط في الاقتصادات الغربية، وخاصة في الولايات المتحدة، ولكن أيضًا في روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي وفي اقتصادات الأسواق الناشئة الرئيسية، مثل والهند.

 

- في خاتمة الكتاب، يستعرض ميلانوفيتش كيف وسع الاقتصاديون المعاصرون منظور دراسة عدم المساواة.

 

 - وفي هذا السياق، يبرز عمل توماس بيكيتي، لا سيما في تعزيز تحليل دور الثروة والدخل غير العمالي في عدم المساواة.

 

- والشاهد هنا أن دراسات عدم المساواة تتمتع ببوصلة أوسع، حيث تتجاوز التركيز الكلاسيكي الجديد الضيق على الأسواق إلى هياكل السلطة الاجتماعية والسياسية.

 

- تتضمن هذه الدراسات عوامل مثل الجنس والعرق وتدرس عدم المساواة في أبعاد أوسع من مجرد الدخل النقدي.

 

- ويمتد التركيز الآن إلى ما هو أبعد من عدم المساواة بين المواطنين داخل البلدان ليشمل عدم المساواة بين المواطنين العالميين، وهو مجال عمل رائد لميلانوفيتش. 

 

- هناك جانب مضيء لديناميكيات عدم المساواة الأخيرة، حيث كان عدم المساواة داخل البلدان في ارتفاع، لكن عدم المساواة العالمية (مجموع عدم المساواة داخل البلد وبين البلدان) في انخفاض.

 

- وبشكل عام، يُعد الكتاب أطروحة شاملة وتثقفية حول التاريخ الفكري لعدم المساواة، وهو أيضًا ممتع ومسل في قراءته.

 

- حيث يمزج ميلانوفيتش بين دراسته المنهجية لتطور الفكر الاقتصادي حول عدم المساواة وصور رائعة للاقتصاديين العظماء والمجتمع والنظام السياسي في عصرهم.

 

المصدر: صندوق النقد الدولي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا