الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

أرباح الدار العقارية تقفز 87.8% إلى 1.57 مليار درهم في الربع الأول

ارتفع صافي أرباح شركة الدار العقارية بنسبة 87.8% ليصل إلى 1.57 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع 835.8 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة 5.6 مليار درهم في الربع الأول 2024 مقابل إيرادات قدرها 3.056 مليار درهم في الفترة ذاتها من بنمو 83%.

بلغت مبيعات المشاريع التطويرية 6.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 39% على أساس سنوي مع إطلاق 3 مشاريع جديدة في الربع الأول. وحققت المشاريع التطويرية معدل تشغيل قياسي من خلال التحصيل الفعّال للإيرادات المتراكمة التي بلغت 38.1 مليار درهم.

وشكّل الطلب المتنامي من قبل المشترين الدوليين والمقيمين 75% (ما يعادل 4.6 مليار درهم) من مبيعات الشركة في دولة . وبلغت استثمارات الدار في أصول «التطوير والاحتفاظ» 5 مليارات درهم في القطاعات التجارية وأصول التجزئة والأصول اللوجستية في أبوظبي لتعزيز محفظة الدخل المتكررة.

وتتمتع الدار بمركز سيولة قوي يبلغ 4 مليارات درهم كأرصدة نقدية غير مقيّدة بالإضافة إلى 6 مليارات درهم تسهيلات مصرفية غير مسحوبة.

 

 

الإيرادات

الأرباح الإجمالية

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

الأرباح الصافية (بعد الضريبة)

الربع الأول

2024

 5.6 مليار درهم

+ 83% على أساس سنوي

 2.0 مليار درهم

+ 61% على أساس سنوي

1.8  مليار درهم

+ 90% على أساس سنوي

1.6  مليار درهم

+ 88% على أساس سنوي


وقال محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة الدار العقارية: «يضمن المركز المالي القوي لدولة الإمارات، والمدعوم باستمرار الاستثمارات المحلية والقدرة على اجتذاب الأعمال والشركات ورؤوس الأموال الدولية، زخماً إيجابياً ونمواً اقتصادياً على المدى البعيد. وفي ضوء هذه المواتية لازدهار الأعمال، طوّرت الدار العقارية نموذج أعمال فريداً ساهم في الارتقاء بمكانة الشركة بشكلٍ ملحوظ. وحققنا توازناً قوياً بين الدخل المتكرر ومبيعات المشاريع التطويرية، ونواصل إعادة تدوير رأس المال بشكل فعّال لتوظيفه في فرص نمو جديدة. وسنواصل توسيع منصتنا الفريدة والمتنوعة خلال الفترة المقبلة بما يساهم في تعزيز الأرباح وخلق قيمة أكبر للمساهمين».

وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية: «تعكس النتائج الاستثنائية التي حققتها الدار خلال الربع الأول قوة السوق العقاري في دولة الإمارات، وخاصة في أبوظبي، حيث تساهم الجاذبية المتزايدة للإمارة كوجهة استثمار عالمية في مسار نمونا. وتواصل الدار بلوغ مستويات جديدة من النمو خلال الربع الأول من 2024 بفضل أداء المشاريع التطويرية، حيث حققنا معدلات تشغيل مرتفعة مع تسجيل إيرادات تراكمية تتجاوز قيمتها 38 مليار درهم. وتواصل محفظتنا الاستثمارية نموها القوي في ضوء الأسس الاقتصادية الداعمة، كما فاقت عمليات الاستحواذ التي قمنا بها توقعاتنا الأولية وساهمت بشكل فعال في النتائج المالية. ونتطلع إلى تحقيق المزيد من النمو هذا العام بالاستناد إلى خبرتنا الواسعة في مجال التطوير العقاري وقدرتنا على اغتنام فرص جديدة لتوسيع محفظة الدخل المتكرر لدينا».


تتكون وحدة الدار للتطوير من ثلاثة أقسام رئيسية هي: قسم التطوير العقاري والمبيعات، وهو مسؤول عن تطوير وبيع مخزون الدار المتنوع والاستراتيجي من الأراضي في أكثر الأماكن المرغوبة في دولة الإمارات؛ وقسم خدمات إدارة المشاريع، الذراع المتخصصة في تنفيذ المشاريع في المجموعة؛ والأعمال الدولية، المسؤولة عن الإشراف على تطوير العقارات والمبيعات لكل من سوديك في ولندن سكوير في المملكة المتحدة.

الدار للتطوير

مليون درهم إماراتي

الربع الأول 2024

الربع الأول 2023

التغيير

الإيرادات

3,887

1,917

103%

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

1,174

551

113%

مبيعات المجموعة

6,313

4,549

39%

المبيعات في دولة الإمارات

6,115

4,202

46%

  • ارتفعت عائدات الدار للتطوير بنسبة 103٪ على أساس سنوي لتصل إلى 3.9 مليار درهم. ويُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى التحصيل الناجح للإيرادات المتراكمة لعدد من المشاريع الكبرى.

  • وصلت قيمة مبيعات المجموعة في الربع الأول من عام 2024 إلى 6.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 39٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي. وشكّلت مشاريع الشركة في الإمارات، والتي تشهد طلباً قوياً من قبل المشترين الدوليين والمقيمين، الحصة الأكبر من المبيعات. ومن المتوقع أن تزيد المنصات الدولية - سوديك ولندن سكوير - من حجم أعمال المجموعة تدريجياً خلال السنوات المقبلة.

  • حققت الإيرادات المتراكمة للمجموعة مستوىً قياسياً بلغ 38.1 مليار درهم في نهاية الربع الأول من عام 2024، وذلك مقارنة بـ 36.8 مليار درهم في نهاية ديسمبر الماضي؛ مما يبشر بنمو إيرادات المجموعة في الإمارات وعلى الصعيد الدولي خلال السنتين إلى الثلاث سنوات المقبلة.

  • بلغت القيمة التراكمية لخدمات إدارة المشاريع 79.4 مليار درهم، منها 29.0 مليار درهم قيد الإنشاء حالياً.

الإمارات العربية المتحدة

  • ارتفع إجمالي مبيعات الدار في دولة الإمارات بنسبة 46% على أساس سنوي ليصل إلى 6.1 مليار درهم، مدفوعاً بالطلب القوي على المشاريع الجديدة والحالية في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة.

  • وفي الربع الأول من عام 2024، أطلقت الدار ثلاثة مشاريع جديدة في أبوظبي هي سما ياس، ومنارات ليفينج 2، ونوران ليفينج. واستجابةً للطلب المتزايد، تواصل الشركة المضي في تطوير مخزونها المتنوع من الأراضي وإطلاق مشاريع جديدة، بما في ذلك إطلاق المخطط الرئيسي الثاني في دبي خلال مايو والإطلاق المرتقب لمشروع تطويري فاخر على الواجهة البحرية في جزيرة الفاهد خلال النصف الثاني من عام 2024.

  • حققت الدار صفقة بيع قياسية بمبلغ 137 مليون درهم لقاء وحدة بنتهاوس السكنية في مجمّع «نوبي ريزيدنسز» خلال الربع الأول من 2024 حيث بلغ سعر المتر المربع أكثر من 96,000 درهم. وتعكس هذه الصفقة الجاذبية المتنامية لأبوظبي باعتبارها ملاذاً سكنياً راقياً ووجهة استثمارية مثلى.

  • بلغت الإيرادات المتراكمة في دولة الإمارات 32.7 مليار درهم بمتوسط مدة تحصيل قدرها 30 شهراً، مقارنة مع 29.1 مليار درهم. وبلغت التحصيلات النقدية للربع الأول 2.02 مليار درهم، وتواصل الشركة تسريع وتيرة تسليم المشاريع لتحقق تحصيلات نقدية تصل إلى 7 مليارات درهم.

على المستوى الدولي


تتألف الدار للاستثمار من أربعة أقسام رئيسية ينضوي تحتها ما يزيد على 37 مليار درهم من الأصول المدارة؛ وهي: قسم العقارات الاستثمارية الذي يشمل أعمال إدارة الأصول الأساسية لشركة الدار ويضم محفظة أصول عقارية رئيسية تتنوع بين أصول تجزئة وأخرى سكنية وتجارية ولوجستية. الضيافة والترفيه، ويشمل هذا القسم محفظة تزيد عن 4,200 غرفة فندقية ومجموعة أصول ترفيهية موزعة بشكل رئيسي في أبوظبي ورأس الخيمة. الدار للتعليم، المشغل الرائد للمدارس الخاصة في أبوظبي والتي تمتلك وتدير 30 مدرسة في مختلف أنحاء الدولة. والدار للعقارات، وهي أكبر منصة متكاملة لإدارة العقارات والمرافق في المنطقة.

الدار للاستثمار

مليون درهم إماراتي

الربع الأول 2024

الربع الأول 2023

التغيير %

الإيرادات

1,630

1,247

31%

الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

693

536

29%

  • ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لشركة الدار للاستثمار إلى 693 مليون درهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 29% على أساس سنوي، مدفوعةً بالتوسع والأداء التشغيلي القوي لمنصة الدار للعقارات، والمساهمة الكبيرة لعمليات الاستحواذ الأخيرة في الأرباح.

  • تمضي الدار بخطى واثقة في توسيع نطاق أعمالها وزيادة استثماراتها لتنويع محفظتها وزيادة نموها. وتتضمن استراتيجية الشركة خطة طموحة لاستثمار 5 مليارات درهم في أصول «التطوير والاحتفاظ» عبر القطاعات التجارية والتجزئة والضيافة، وكذلك استثمار مليار درهم في الأصول اللوجستية، و1.35 مليار درهم في الدار للتعليم. وتسعى الدار كذلك إلى إجراء عمليات استحواذ جديدة بما يمهد الطريق لتحقيق نمو متسارع يعزز تدفقات الدخل المتكرر ويساهم في زيادة رأس المال على المدى البعيد.

  • ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لمحفظة العقارات الاستثمارية بنسبة 22% على أساس سنوي لتصل إلى 440 مليون درهم مدفوعةً في المقام الأول بارتفاع معدلات الإشغال والتأجير عبر المحفظة، والمساهمات الهامة لعمليات الاستحواذ والتي تواصل تأثيرها الإيجابي على الأرباح. كما ارتفع معدل الإشغال عبر المحفظة إلى 93%.

    • انخفضت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعقارات السكنية بنسبة 3% على أساس سنوي لتصل إلى 92 مليون درهم، ويُعزى هذا الانخفاض إلى البيع الاستراتيجي للوحدات غير الأساسية وإعادة تأجير وحدات سكنية كانت مشمولة بعقد إيجار شامل تم إنهاؤه العام الماضي. وحققت المحفظة معدل إشغال قوي بلغ 94%، في حين استقرت عقود إيجار الشركات عند مستوى جيد بلغ 64%.

    • ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لأصول التجزئة بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل إلى 124 مليون درهم مع تحقيق معدل إشغال قوي للمحفظة بنسبة 89%. ويواصل «ياس مول» أداءه المتميز باعتباره أبرز وجهات التسوق والترفيه في أبوظبي، حيث يستمر في جذب الزوار بمجموعة متنوعة من العلامات التجارية العالمية والمحلية، مما أدى إلى تحقيق معدل إشغال قدره 94%، وزيادة بنسبة 9% في معدلات مبيعات المستأجرين، وزيادة بنسبة 13% في عدد الزوار على أساس سنوي. كما تواصل الشركة إحراز التقدم في خطة إعادة التطوير البالغة قيمتها 500 مليون درهم لتكرار النجاح الذي حققه «ياس مول» من خلال إعادة تطوير اثنين من أصول التجزئة الرئيسية التابعة لها، بما في ذلك «الجيمي مول» و«الحمرا مول»، وذلك بهدف توسيع العلامة التجارية والارتقاء بتجربة العملاء.

    • ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعقارات التجارية بنسبة 49% على أساس سنوي لتصل إلى 210 مليون درهم، مدفوعةً بالطلب القوي من الشركات العالمية والمؤسسات الحكومية على المساحات المكتبية من الفئة أ بالإضافة إلى بيع أصول «موتور وورلد». وشهدت المحفظة معدل إشغال قوي بنسبة 93٪، حيث بلغ معدل إشغال أبراج سوق أبوظبي العالمي 95%، والمقر الرئيسي للدار 93%، ومبنى HQ والأبراج الدولية 99%. وسيدخل الماريه حيز التشغيل الآن بمعدل إشغال تأجير مسبق قوي يبلغ 50% ومن المتوقع أن يرتفع ليصل إلى 85% على المدى القريب.

    • ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في وحدة أعمال الدار للأصول اللوجستية بنسبة 17% على أساس سنوي لتصل إلى 15 مليون درهم مع تحقيق معدل إشغال قدره 93%. وتواصل الدار تركيزها على تحقيق النمو والتوسع من خلال رفع قيمة برنامجها الاستثماري إلى مليار درهم بغية توسيع إجمالي المساحة اللوجستية القابلة للتأجير في دولة الإمارات إلى أكثر من 400 ألف متر مربع. ويشمل هذا البرنامج استحواذ الدار على مركز «7 سنترال لوجيستكس» في مجمع دبي للاستثمار والذي تم الانتهاء من تطويره في ديسمبر 2023، بالإضافة إلى شراكة مع دبي الجنوب لتطوير أصول جديدة، كما يشمل البرنامج تحقيق المزيد من التوسع المرحلي لمركز أبوظبي للأعمال إلى حين استكماله بالكامل بحلول نهاية عام 2024.

  • انخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في قطاع الضيافة والترفيه بنسبة 7% على أساس سنوي لتصل إلى 107 مليون درهم، ويعزى هذا الانخفاض إلى الدخل الذي تم تسجيله لمرة واحدة في نفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك، سجلت المحفظة نمواً في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 9%. كما ارتفعت معدلات الإشغال بنسبة 79%، في حين ارتفع متوسط المعدلات اليومية بنسبة 2% على أساس سنوي، وارتفعت إيرادات الغرف المتاحة بنسبة 11% على أساس سنوي. ولعبت المساهمات الإيجابية من عمليات الاستحواذ التي أجريت خلال العامين الماضيين، ولا سيما في رأس الخيمة، دوراً مهماً في تحقيق هذه الزيادة التي فاقت التوقعات.

  • ارتفعت أرباح الدار للتعليم قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 33% على أساس سنوي لتصل إلى 55 مليون درهم، مدفوعةً بزيادة المساهمات من عمليات الاستحواذ التي تمت عام 2023. وارتفعت معدلات التحاق الطلاب بنسبة 27% على أساس سنوي في المدارس التي تملكها وتديرها الدار، وبنسبة 2% على أساس سنوي في المدارس التي تُشرف عليها. كما وصل إجمالي عدد الطلاب الآن إلى 36,000 طالب في 30 مدرسة؛ منها 11 مدرسة مُدارة ومملوكة من قبلها، و19 مدرسة تُشرف عليها في أبوظبي ودبي والإمارات الشمالية.

  • ارتفعت أرباح الدار للعقارات قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 145% على أساس سنوي لتصل إلى 71 مليون درهم. وكان لعمليات الدمج والاستحواذ الاستراتيجية التي أنجزتها الشركة العام الماضي الأثر الأكبر في إعادة تشكيل منصة الدار للعقارات، مما أسفر عن إنشاء منصة متكاملة رائدة لإدارة العقارات والمرافق في المنطقة، وأثمرت هذه العمليات عن تحسينات ملموسة في الكفاءة والقيمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا