اقتصاد / ارقام

مع انتشار الذهب المزيف في .. كيف يتم اختبار جودة المعدن النفيس؟

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في الآونة الأخيرة بدعم من مشتريات البنوك المركزية في بعض دول العالم، فضلاً عن تزايد طلب المستهلكين في سواء على المشغولات أو السبائك، لكن الأمر تزامن مع انتشار الذهب المزيف وعمليات الاحتيال في أسواق بكين.

 

ويعد الذهب أحد أبرز الأصول التي يلجأ إليها الأفراد والمؤسسات سواء للاستثمار، أو التحوط ضد المخاطر المختلفة مثل التضخم، والتقلبات الاقتصادية، والاضطرابات السياسية والعسكرية، أو لأغراض جمالية كما في حالة شراء المشغولات والحلي.

 

وحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، اشترى المستهلكون الأفراد في الصين 603 أطنان من الذهب خلال عام بزيادة سنوية بلغت 10%، وأوضح "شون رين" المدير الإداري لمجموعة "تشاينا ماركت ريسرش" في تصريح لشبكة "سي إن بي سي"، أن انتشار الذهب المزيف في الصين أصبح مشكلة كبيرة مع استثمار المستهلكين لمدخراتهم في المعدن النفيس.

 

 

وأشار " رين" إلى أن الاندفاع نحو الذهب، وعدم قدرة المستهلكين والمستثمرين غير المتخصصين على كشف التزييف هو سبب ظهور المحتالين.

 

 

كيفية فحص نقاء الذهب وكشف التزييف

الترتيب

الطريقة

التوضيح

1

فحص اللون

 

- نشرت الحكومة الصينية عدداً من التوجيهات حول كيفية اكتشاف تزييف الذهب، ويعد فحص اللون هو الوسيلة الأبسط والأسرع، حيث يتميز الذهب النقي بلون أصفر غني ومشبّع يميل إلى الأحمر.

 

2

الدمغة

 

- يتم حفر رموز صغيرة تسمى الدمغة على القطع الذهبية الحقيقية سواء كانت مجوهرات أو سبائك- وهي عبارة عن علامات تشير إلى درجة نقاء المعدن المستخدم في صناعة الحلية، حيث يتم دمغ القطع التي تصل درجة نقائها لأكثر من 99.6% برمز 24 قيراطاً، أما علامة 18 قيراطاً تشير إلى درجة نقاء أعلى من 75%.

 

3

اختبار الصلابة والملمس

 

- يمكن تمييز الذهب عالي النقاء عن طريق محاولة خدشه بأداة رفيعة مثل الإبرة أو الظفر، حيث يتمتع المعدن الحقيقي بالنعومة، ويمكن خدشه بسهولة.

 

- ويظهر على أكثر من 97% من المشغولات الذهبية آثار تجاعيد بعد ثنيها مرتين أو ثلاث، وتكون هذه التجاعيد أقل وضوحاً في قرابة 95% من المشغولات مع ملاحظة صلابتها بعض الشيء.

 

- ويتميز حوالي 90% من المجوهرات الذهبية بصلابة عالية ويصعب ثنيها، ولا يظهر عليها آثار تجاعيد، أما المشغولات التي تنخفض درجة نقائها عن ذلك، فسوف تنكسر بعد ثنيها مرتين أو ثلاث مرات.

 

- أما الذهب الخام أو النقي تماما، فينكسر عند محاولة ثنيه، ويلاحظ وجود ما يشبه حبيبات الرمل في موضع الكسر.

 

4

اختبار الرنين

 

- يصدر الذهب عيار 24 قيراطا –درجة نقاؤه تصل لأكثر من 99% ويصنع منه السبائك-رنيناً قوياً عند ارتطامه بالأسطح الصلبة مثل الأرضيات دون وجود صدى له، أما الذهب منخفض الجودة فيصدر صوت أضعف له صدى متكرر.

 

5

الكثافة

 

- تبلغ الكثافة النوعية للذهب 19.3 جرام لكل سنتيمتر مكعب، وكلما زاد نقاء المعدن اقتربت كثافته النوعية من المستوى المعياري، ويمكن للمشتري تقدير الوزن بواسطة اليد، فكلما زاد الشعور بثقل القطعة زاد محتواها من الذهب الخالص، وإذا شعر الشخص بخفة وزن القطعة، أو عدم تناسب الحجم مع الوزن فهناك احتمال لأن تكون مزيفة أو مغشوشة.

 

6

اختبار الليونة

 

- تزداد ليونة الذهب بزيادة درجة النقاء، حيث تظهر عليه نتوءات عند محاولة غرس أداة حادة به أو عضه بالأسنان رغم صلابته العالية، وعند كسره باستخدام اليد لا تظهر خطوط أو تعرجات في مكان الكسر.

 

- ولا يستخدم الذهب الخالص ذو المرونة العالية في صناعة الحلي المرصعة –منعاً لسقوط فصوص المجوهرات مثل الألماس مع تمدد المعدن لأسباب مثل الظروف الجوية- لذا فإن المجوهرات المرصعة التي يُدعى أنها من عيار 24 قيراطاً تكون مزيفة حتماً.

 

7

اختبار الخزف

 

- تظهر خطوط سوداء على الأسطح الخزفية غير المطلية –مثل الأطباق- عند محاولة خدشها بذهب مزيف، أما الذهب الأصلي يترك خدوشاً بلونه الأصفر المعروف.

 

8

اختبار حمض النيتريك

 

- لا يتأثر الذهب الحقيقي بحمض النيتريك، ويصلح إجراء هذا الاختبار في متاجر الصاغة فقط نظراً لصعوبته ومخاطر التعامل معه.

 

- وتتضمن هذه الطريقة وضع القطعة الذهبية في إناء فولاذي مقاوم للصدأ، ثم وضع قطرة من الحمض عليها وملاحظة التفاعل، فإذا لم يحدث شيء فهذا ذهب حقيقي، وإذا ظهر لون أخضر فتكون القطعة مصنوعة من معدن آخر أو مطلية بالذهب.

 

- وإذا ظهر لون ذهبي فهذا نحاس مطلي أو يحتوي على نسبة ذهب، وإذا كان اللون أبيض فهذا يعني أن القطعة مصنوعة من الفضة.

 

 

المصدر: سي إن بي سي – إدارة تنظيم السوق بمدينة تشينجدو الصينية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا