اقتصاد / صحيفة الخليج

ميناء جبل علي.. على نجاح الشراكة الإماراتية الهندية

دبي: «الخليج»

قال عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام «دي بي ورلد»- دول مجلس التعاون الخليجي: إن الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة العربية المتحدة والهند، حققت أداء متميزاً لميناء «جبل علي» منذ دخولها حيز التنفيذ.

وارتفع إجمالي الواردات والصادرات بشكل ملحوظ بين الطرفين من 400 ألف منذ 2019 إلى 577 ألف حاوية نمطية في ، مع تسجيل قفزة نوعية بنسبة 44% منذ دخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ في عام 2022.

وتابع بن دميثان، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للإعلان عن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والهند: ينعكس هذا التوجه المتصاعد بصورة أوسع على أرقام التبادل التجاري مع الهند؛ حيث تجاوز إجمالي مناولة البضائع 50 مليون طن متري في عام 2022.

وقال: خلال العامين الماضيين، أسهم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والهند في إطلاق تحالف تحويلي ملموس بين هاتين القوتين الاقتصاديتين؛ حيث تجدد هذه الشراكة مفهوم التجارة والخدمات اللوجستية العالمية، فضلاً عن تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين، ما يؤدي إلى تحقيق نموّ مشهود ومنافع متبادلة للطرفين.

وقال بن دميثان: شهدت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) زيادة ملحوظة على أساس سنوي في حجم الأعمال الجديدة مع الهند بنسبة بلغت 28%، ما يؤكد دور (جافزا) المحوري في قيادة التجارة غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة مع الهند.

واعتباراً من 2023، حرصت أكثر من 1500 شركة هندية على تأسيس مقرات لها في (جافزا).
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا