اقتصاد / صحيفة الخليج

أسبوع إيجابي في «وول ستريت» مطلع مايو

إعداد: هشام مدخنة
أغلقت الأسهم الأمريكية الأسبوع على ارتفاع كبير بعد أن عزز تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع مبررات خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة قريباً، ما يقدم دليلاً إضافياً على مرونة الاقتصاد .
وتُوجت جميع المؤشرات أسبوعا رابحا، فارتفع مؤشرا «داو جونز» و«ناسداك» بنسبة 1.14% و1.43% على التوالي، في حين صعد «إس آند بي» 0.55%.
وسجلت المؤشرات الأمريكية الثلاثة الرئيسية مكاسب قوية يوم الجمعة، تصدر خلالها «ناسداك»، المثقل بأسهم التكنولوجيا، المجموعة بدعم من «أبل» عقب إعلانها عن أكبر عملية إعادة شراء أسهم في تاريخ وول ستريت بـ 110 مليارات دولار. وارتفع المؤشر 1.99% أو ما يعادل 315.37 نقطة ليحقق في المجمل 16156.33 نقطة.
وصعد مؤشر «داو جونز» الصناعي 450.02 نقطة، بما يعادل 1.18%، إلى 38675.68 نقطة، فيما ربح «ستاندرد آند بورز» 63.59 نقطة، أو 1.26%، إلى 5127.79 نقطة.
وارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 175 ألفاً على أساس شهري، أي أقل من 240 ألفاً توقعها الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز. كما ارتفع معدل البطالة إلى 3.9% مقابل توقعات باستقراره عند 3.8%، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي. ما دفع المستثمرين إلى زيادة الرهان على أن الفيدرالي في طريقه الصحيح لأول خفض لسعر الفائدة في سبتمبر/أيلول.
  • حد التضخم المستهدف
وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لولاية نيويورك جون ويليامز، الجمعة، إنه لا يمكن الحياد عن معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي الأميركي البالغ 2%، مشيراً إلى أن الوصول لهذا الهدف يمثل أمراً «حاسماً» لتحقيق الاستقرار في الأسعار.
وأضاف ويليامز أن التجارب النظرية والعملية أثبتت أهمية الشفافية في تحقيق الأهداف الاقتصادية المنشودة، ويشمل ذلك تحديد معدل واضح لمستوى التضخم على المدى الطويل واتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتحقيقه.
وتوقع رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في نيويورك نجاح المجلس في الوصول إلى المعدل المستهدف في ، ما يساعد الولايات المتحدة على تحقيق الرخاء الاقتصادي.
وتأتي تصريحات ويليامز بعد أيام قليلة من قرار المجلس بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير للمرة السادسة على التوالي، لتظل عند النطاق 5.25 – 5.5 في المئة.
ورغم أنه لم يعطِ أي إشارات بشأن الموعد المحتمل للبدء في خفض الفائدة، فإن تصريحاته تأتي متوافقة مع تلميحات مشرعي المجلس طوال الفترة الأخيرة، التي أكدوا خلالها أنهم لن يبدؤوا في خفض الفائدة ما لم يروا مؤشرات حقيقية على اتجاه معدلات التضخم نحو الحد المستهدف.
  • الأسواق الأوروبية
اختتمت الأسهم الأوروبية تداولات الجمعة في المنطقة الخضراء، لكنها تراجعت نسبياً في محصلة أسبوع هيمنت عليه أرباح الشركات الأمريكية والأوروبية على نطاق واسع، وقلص المؤشر الأوروبي خسائره للأسبوع عند 0.5%.
وأضاف «داكس» الألماني 0.59% الجمعة إلى رصيده ليصبح 18001.6 نقطة، متراجعاً 0.38% طيلة الأسبوع. وكذلك فعل مؤشر «كاك» الفرنسي بنمو يومي قدره 0.54% عند 7957.57 نقطة، وبتراجع 0.96% خلال الأسبوع. أما مؤشر «فوتسي 100» البريطاني فصعد هو الآخر 0.51% في ختام التداولات، وتقدم أيضاً 0.9% للأسبوع.
وفي ، أغلقت الأسواق المالية أبوابها احتفالاً بيوم ، كما تستمر العطلة الرسمية خلال الإثنين القادم احتفالاً بيوم الخضرة ويوم الطفل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا