اقتصاد / صحيفة الخليج

4.6 مليار درهم أرباح ألفا ظبي في الربع الأول 2024

سجلت شركة ألفا ظبي القابضة صافي أرباح بقيمة 4.6 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري بتراجع 37% مقارنة مع 7.3 مليار درهم في الفترة المقابلة من عام .

وكانت أرباح الربع الأول من العام 2023 شهدت زيادة كبيرة إثر تحويل شركة بيور هيلث من شركة تابعة إلى استثمارات في شراكة بالإضافة إلى نمو الإيرادات بشكل كبير لتصل إلى 12.8 مليار درهم، وهو ما مثل زيادة 56% على أساس سنوي مقارنة بـ 8.2 مليار درهم محققة في الربع الأول من العام 2022.

وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول 2024 بنسبة 11% لتصل إلى 14.2 مليار درهم. وحقق صافي الأرباح التشغيلية نمواً بنسبة 232%.

وقال محمد ثاني مرشد الرميثي، رئيس مجلس إدارة «ألفا ظبي القابضة»: «تؤكد الأرباح الكبيرة التي سجلتها شركة ألفا ظبي القابضة قدرتنا على تنفيذ استراتيجيتنا للنمو بفعالية وسعينا المتواصل لتحقيق التميز، وبنظرة شاملة، عكست نتائجنا المالية لهذا الربع نمونا المتواصل على أساس سنوي، والتزامنا الثابت بالقطاعات الحيوية لحاضر ومستقبل اقتصاد دولة العربية المتحدة.»

وعززت ألفا ظبي ميزانيتها العمومية المرنة عبر قاعدة أصول إجمالية بلغت 147.4 مليار درهم في حين بلغت حقوق الملكية 79.0 مليار درهم. 
وسجلت المجموعة زيادة في معدل السيولة بنسبة 29% (على أساس سنوي) في رصيدها النقدي ليصل إلى 21.5 مليار درهم، مما يعكس السلامة المالية الممتازة وإدارة الأصول الاستراتيجية.

وقال المهندس حمد العامري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ألفا ظبي القابضة: «استهلت ألفا ظبي عام 2024 بالقوة ذاتها التي اختتمت فيها عام 2023، حيث حققت المجموعة أداءً قوياً، وواصلت مسيرة زخم نمو الأعمال. وقد عكست الإيرادات البالغة 14.2 مليار درهم والقفزة الكبيرة التي حققتها الأرباح التشغيلية بنسبة 232% حرص المجموعة على اغتنام الفرص عبر محفظة أعمالنا المتنوعة وكامل المشهد الاستثماري.»

  • استثمارات «كيو القابضة»

وقامت المجموعة خلال الربع الأول من عام 2024، بإعادة تصنيف استثمارها في شركة «كيو القابضة»، وإلغاء وضعها كشركة تابعة، لتعتمد المجموعة قياس استثماراتها بالقيمة العادلة من خلال الإيرادات الأخرى، الأمر الذي أدى إلى تحقيق أرباح قدرها 1.4 مليار درهم، كما حققت شركة «بيو هيلث» أرباحاً بلغت 0.6 مليار درهم.
وانخفض إجمالي مكاسب شركة «بيور هيلث» خلال هذا الربع مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، وذلك المكاسب التي تحققت لمرة واحدة جراء إلغاء تصنيف شركة بيور هيلث كشركة تابعة، إلى جانب اعتماد ضريبة الشركات في الدولة في عام 2024، الأمر الذي أدى إلى انخفاض في أرباح الصافية للمجموعة.

وشكل التنوع والعمق الذي تمتاز بهما محفظة ألفا ظبي الاستثمارية المتنامية محركاً هاماً لنمو إيراداتها والمساهمة في زيادة صافي الأرباح التشغيلية، إذ ساهمت استثمارات الشركة في القطاعات الصناعية والعقارية والإنشاءات بشكل كبير بنسبة 37% و33% و18% من إجمالي الإيرادات على التوالي.

  • مشروع مشترك مع أدنوك للحفر

أعلن المشروع المشترك بين ألفا ظبي القابضة وأدنوك للحفر «أنرسول» عن أولى استثماراته الاستراتيجية بمساهمة حصة ألفا ظبي البالغة 25% في شركة جوردون تكنولوجيز في المشروع المشترك. وسيعمل هذا المشروع على تسريع الاستثمار في حلول المدعومة بالتكنولوجيا وتحسين تسليم الآبار في تطوير الموارد غير التقليدية. ومن المقرر أن يستثمر المشروع المشترك 5.5 مليار درهم إماراتي ويستكشف وبشكل نشط الفرص الاستثمارية.

  • شراكة استراتيجية مع القابضة «ADQ»

عقدت ألفا ظبي شراكة استراتيجية مع «القابضة» ADQ عبر بيع حصة تبلغ 49% من شركة ألفا ظبي للإنشاءات التابعة لها، حيث ستعزز هذه الشراكة من التزام المجموعة بالمساهمة في مسيرة التنمية، وتمكنها من التعامل مع المشاريع الكبيرة والمعقدة والتركيز على السلامة والجودة والتسليم في الوقت المحدد، والريادة في تطوير أبرز المعالم والمشاريع العقارية في دولة الإمارات.

  • استحواذات في قطاع الضيافة وأسلوب الحياة

أعلنت ألفا ظبي عن صفقة استراتيجية ستجمع بين ثلاثة من وحدات أعمال الضيافة هي فنادق سانت ريجيس السعديات وشيفال بلانك المالديف وفندق شيفال بلانك سيشل الذي سيتم افتتاحه قريباً مع المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق (NCT&H). وقد أعلنت شركة أدمو لايفستايل القابضة التابعة لمجموعة ألفا ظبي القابضة على استحواذها على «سي لا في»، وعقدها شراكة استراتيجية مع مجموعة «أدمايند» عبر إطلاق علامة «ألفا-مايند» مما يؤكد التزام ألفا ظبي في احتلال مكانة رائدة في قطاع الضيافة الفاخرة وأسلوب الحياة، إذ تخطط المجموعة لتوسيع محفظتها من العلامات الفاخرة عبر التوسع وافتتاح أماكن جديدة لناموس في كان ولندن في وقت لاحق من هذا العام.

  • توظيف محفظة ألفا ظبي القوية لدفع النمو

حافظت ألفا ظبي على موقع متميز يتيح لها دفع عجلة النمو المستقبلي، مدعومة بمحفظتها الاستثمارية الرائدة، ومكانتها المالية القوية، وقدرتها على تنفيذ المزيد من عمليات الدمج والاستحواذ واستكشاف الفرص الاستثمارية. وتركز المجموعة على عمليات الاستحواذ الاستراتيجية، والتنوع الجغرافي، إلى جانب اعتماد وتطبيق إطار وممارسات مشددة لحوكمة الشركات لضمان استمرار الشركة في تحقيق عوائد قوية ومستدامة لمساهميها.

واختتم المهندس حمد العامري: «نتطلع لمواصلة تحقيق النتائج المتميزة خلال العام 2024، والبناء على هذه الجهود لاستكشاف أفضل الفرص الاستثمارية في دولة الإمارات، إلى جانب تعزيز حضور أعمالنا على الصعيد العالمي. ونستهدف تحقيق ذلك من خلال اعتماد منهجية عمل جادة ومرنة لاستكشاف الفرص والإمكانيات شاملة اعتماد حلول الذكاء الاصطناعي لتوسيع وتعزيز محفظتنا الاستثمارية، ودفع أعمال ألفا ظبي نحو آفاق جديدة من النمو والتميز».
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا