الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«وول ستريت» تتأرجح في آخر جلسات الأسبوع

تباين أداء الأسهم الأمريكية، أمس الجمعة، بعد البيانات الأمريكية التي دعمت فكرة خفض أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر داو جونز 0.2%. وصعد مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 0.04%، في حين، تراجع مؤشر ناسداك 0.16%.

وكان المستثمرون أكثر تفاؤلاً مؤخراً، بعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن الخطوة التالية من غير المرجح أن تكون رفعاً، مشيراً إلى حد أقصى لأسعار الفائدة قد يكون صعوديا للأسهم. كما أدى موسم الأرباح القوي، إضافة إلى بعض بيانات العمل الضعيفة، إلى تعزيز الثقة في توقعات الأسهم.

يقوم المتداولون حالياً بتسعير أسعار الفائدة بمقدار 45 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024، وفقاً لأداة احتمالات أسعار الفائدة في LSEG، مع التخفيض الأول بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول.

وفي حين أكد معظم صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي أن الخطوة التالية للسياسة ستكون خفض سعر الفائدة، إلا أن الشك لا يزال قائماً حول متى سيبدأ التيسير.

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أمس الأول الخميس: «إن هناك قدراً كبيراً من عدم اليقين بشأن الاتجاه الذي سيتجه إليه التضخم في الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة».

وارتفعت أسهم «انفيديا» بنسبة 1.4%، بعد أن أعلنت شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم ومورد رئيسي لشركة «انفيديا»، عن قفزة بنسبة 60% تقريباً، في مبيعات إبريل/ نيسان.

وانخفض سهم أكاماي تكنولوجيز بنسبة 8% بعد أن توقعت إيرادات وأرباح الربع الثاني أقل من تقديرات وول ستريت، متوقعة ضعف الطلب على خدمات توصيل المحتوى الخاصة بها.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى مستويات غير مسبوقة، أمس الجمعة، بقيادة أسهم شركات والتعدين.

وتقدم المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5%. وألمح بنك إنجلترا، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة خلال الصيف، فيما تبنى البنك المركزي السويدي أول خفض منذ عام 2016.

وتصدّر مؤشر السلع الأولية القطاعات الرابحة بمكاسب بلغت 1.4%، بفضل ارتفاع أسعار المعادن، في حين صعد مؤشر شركات الطاقة بنحو 1.1% بدعم من مكاسب أسعار النفط.

وقفز سهم مجموعة إيفيكو 4%، بعد أن أعلنت الشركة الإيطالية لصناعة الشاحنات عن نمو أرباحها التشغيلية بالربع الأول، وتحسّن هوامش في جميع القطاعات.

  • الأسهم اليابانية

وارتفع المؤشر نيكاي الياباني، مدعوماً بنتائج أعمال إيجابية.

وارتفع المؤشر 0.41% إلى 38229.11 نقطة. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.54% إلى 2728.21 نقطة. وحققت أسهم شركات الألعاب مكاسب قوية، إذ ارتفع سهم مجموعة كونامي جروب 9.3% متصدراً المكاسب.

  • النفط

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 0.19%، إلى 83.72 دولار للبرميل، في حين خسر خام غرب تكساس الوسيط 0.08%، متراجعاً إلى 79.20 دولار.

  • الدولار

وانخفض الدولار، بعدما تراجع أمام اليورو والجنيه الاسترليني بفعل بيانات أظهرت مزيداً من العلامات على تباطؤ سوق العمل الأمريكية، وبالتالي زيادة احتمال خفض أسعار الفائدة هذا العام.

ومقابل الين، جرى تداول الدولار عند 155.39 ين منخفضاً من أعلى مستوياته البالغ 155.95 الذي سجله في الجلسة السابقة.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات منها الين واليورو، عند 105.25. (وكالات)

  • صعود للذهب

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.66% إلى 2361.35 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين، في وقت سابق. وزادت الأسعار 2.2% منذ بداية الأسبوع. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.01% إلى 2363.90 دولار.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 28.38 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.6% إلى 983.78 دولار وصعد البلاديوم 0.5% إلى 971.50 دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا