الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

انكماش اقتصاد 2% في الربع الأول

عادي

عقّد خطط المركزي بشأن الفائدة

16 مايو 2024

11:48 صباحا

قراءة دقيقة واحدة

انكماش اقتصاد 2% في الربع الأول

انكمش اقتصاد اليابان في الربع الأول وسط ضعف الاستهلاك والطلب الخارجي، مما يشكل تحدياً جديداً لصانعي السياسات في وقت يتطلع فيه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بعيداً عن مستوياتها القريبة من الصفر. وأظهرت بيانات أولية للناتج المحلي الإجمالي صدرت اليوم الخميس أن الاقتصاد انكمش 2.0 في المئة في الفترة من يناير إلى مارس على أساس سنوي عن الربع السابق، وهو انخفاض أكبر من نسبة 1.5 في المئة التي توقعها الخبراء في استطلاع لرويترز.
كما أظهرت البيانات انكماشاً فصلياً بواقع 0.5 في المئة مقابل توقعات الخبراء بهبوط عند 0.4 في المئة.
وانخفض الاستهلاك الخاص، الذي يمثل أكثر من نصف الاقتصاد الياباني، 0.7 في المئة وهو ما يزيد عن الانخفاض المتوقع عند 0.2 في المئة. وهذا هو الربع الرابع على التوالي من التراجع وبما يشكل أطول سلسلة من الانخفاض منذ عام 2009.
وتسبب الطلب الخارجي، والذي يعني الصادرات ناقص الواردات، في انخفاض بواقع 0.3 نقطة مئوية في تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول.
ورفع بنك اليابان أسعار الفائدة في مارس للمرة الأولى منذ عام 2007 في تحول تاريخي يبعده عن أسعار الفائدة السلبية، لكن من المتوقع أن يتريث في التخلي عن سياساته المالية فائقة التيسير في ظل وضع الاقتصاد الهش.
(رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/6h2uew9v

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا