الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم: القطاع يواجه تحديات تاريخية

صرحت شركة «ديوليو» الإسبانية، أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، بأن الصناعة بحاجة إلى تحول عميق، في الوقت الذي تُصارع فيه واحدة من أكثر اللحظات تحدياً في تاريخها. حيث أثَّرت عاصفة كاملة من تغير المناخ، ونمو أسعار الفائدة، والتضخم القوي، في سلسلة قيمة زيت الزيتون في الأشهر الأخيرة.
وسجلت أسعار زيت الزيتون البكر الممتاز في الأندلس رقماً قياسياً بلغ 9.2 يورو (9.84 دولار) للكيلوغرام الواحد في يناير/كانون الثاني. لكنها تراجعت بعد ذلك لارتفاع تقديرات الإنتاج وكميات الأمطار، ليتم تداولها بحوالي 7.8 يورو في 19 إبريل/نيسان، وفقاً لمؤشر «مينتك» القياسي، بانخفاض من حوالي 8 يورو في نهاية مارس/آذار.
يأتي ذلك في وقت أدت فيه الحرارة الشديدة في إسبانيا خلال العامين الماضيين إلى تراجع محصول الزيتون، وارتفاع غير مسبوق في الأسعار أذهل المستهلكين وقدامى الصناعة على حد سواء.
وقال ميغيل أنخيل غوزمان، كبير مسؤولي المبيعات في الشركة: «إننا نواجه واحدة من أصعب اللحظات في تاريخ القطاع». مضيفاً أن التضخم القوي إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة والتوقعات غير المواتية لمحصول زيت الزيتون، من حيث الكمية والنوعية، بسبب دورة الجفاف، تسببت في ارتفاع الأسعار بشكل كبير.
  • توقعات رمادية
وذكرت «ديوليو»، التي تصنع ماركات زيت الزيتون المنزلية مثل «Bertolli» و«Carbonell»، أنها مقتنعة بأن الوضع الحالي دوري، متوقعة الرجوع إلى التسعير الأكثر منطقية عندما تعود غلات الحصاد في المستقبل إلى وضعها الطبيعي. ومع ذلك، وبينما كان هطول الأمطار الأخيرة في إسبانيا «أخباراً إيجابية بلا شك»، أبدت الشركة تخوفها بشأن التوقعات الخاصة بأسعار زيت الزيتون.
وحول ما يمكن القيام به لحماية أشجار الزيتون بشكل أفضل من الطقس القاسي الذي يغذيه المناخ، أشار غوزمان إلى أن على القطاع تولي زمام الأمور، وعلى جميع الجهات الفاعلة التي تشكل جزءاً منه أن تغير من ديناميكية عملها إذا أردنا تقليل تقلبات الأسعار وزيادة القدرة على التنبؤ بها.
يُذكر أن إسبانيا تنتج أكثر من 40% من زيت الزيتون في العالم، ما يجعلها مرجعاً مهماً للأسعار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا