الارشيف / اقتصاد / ارقام

بلغة الشارت.. أكبر البنوك الممولة لصناعة الوقود الأحفوري في العالم

  • 1/2
  • 2/2

صُنف "جيه بي مورجان" و"ميزوهو" و"بنك أوف أمريكا" كأكبر الممولين لصناعة الوقود الأحفوري في العام العام الماضي، حيث قدموا حصة الأسد من إجمالي الإقراض المقدم للقطاع والبالغ 6.9 تريليون دولار منذ عام 2016.


 

وأظهر تقرير تحالف مجموعات الحملات البيئية "رين فورست أكشن نتوررك- Rainforest Action Network"، أن أكبر 60 مقرضًا في العالم قدموا نحو 705 مليارات دولار من التمويل في عام وحده.
 

وكشفت البيانات عن انخفاض التمويل المتعلق بمصادر التي تعمل بالغاز، وأعمال النفط والغاز في القطب الشمالي وفي المياه العميقة خلال العام الماضي، في حين زاد بالنسبة للشركات التي تركز على الغاز الطبيعي المسال.
 

ومنح بنك "جيه بي مورجان" 40.8 مليار دولار لشركات الوقود الأحفوري في عام 2023، ما يجعل البنك المقرض الرائد لهذا العام ومنذ اتفاقية باريس قبل 8 سنوات، وفقًا للتقرير.


 

وكان أكبر ممول للشركات التي تتوسع في مشاريع الوقود الأحفوري في عام 2023 أيضًا هو "جيه بي مورجان"، فيما احتل "سيتي" المركز الأول خلال الفترة التي تلت اتفاق باريس على الرغم من انخفاض تمويله في العامين الماضيين.
 

ووجد تقرير "رين فورست أكشن نتوررك" أن البنوك الصينية هيمنت على تمويل تعدين الفحم ومصادر الطاقة التي تعمل بالفحم في عام 2023، في حين تصدرت البنوك الكندية تمويل صناعة الرمال النفطية.
 

كما أشارت البيانات إلى أن "ميزوهو" توسع في التمويل المتعلق بتعزيز البنية التحتية لغاز الميثان، بما يتماشى مع سياسات الحكومة اليابانية.
 

وفي أوروبا، كان "باركليز" أكبر ممول للوقود الأحفوري في عام 2023 ومنذ اتفاق باريس، حيث قدم التزامات بمبالغ إجمالية وصلت إلى 24.2 مليار دولار في عام 2023، و235 مليار دولار بشكل تراكمي منذ عام 2016.
 

المصادر: أرقام- رين فورست أكشن نتوررك- فايننشال تايمز

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا