الارشيف / اقتصاد / ارقام

عقب توليه زمام الأمور بعد جوبز .. من سيتولى قيادة آبل خلفًا لـ تيم كوك؟

تولى "تيم كوك" منصب المدير التنفيذي لـ "آبل" خلفًا للراحل "ستيف جوبز" في عام 2011، ومنذ ذلك الحين قاد الشركة في طرح فئات منتجات جديدة مثل الساعة الذكية "آبل ووتش"، وتقديم مزايا متطورة بأجهزتها، كما ارتفعت القيمة السوقية لصانعة الآيفون خلال عهده لتقترب حاليًا من مستوى 3 تريليونات دولار.

 

وحاليًا وبعد مرور أكثر من عقد زمني، يبدو أن الوقت قد حان ليبدأ "كوك" – البالغ من العمر 63 عامًا - في التخطيط لمن سيتولى ذلك المنصب خلفًا له.

 

وصرح "كوك" في نوفمبر الماضي خلال بودكاست "آت يور سيرفس" قائلاً: مهمتي هي إعداد العديد من الأشخاص للقدرة على النجاح، وأريد حقًا أن يأتي هذا الشخص من داخل "آبل"، لذلك هذا هو دوري، للتأكد من أن هناك العديد من الخيارات التي يمكن لمجلس الإدارة الاختيار من بينها.

 

 

ويعد تغيير الرئيس التنفيذي لشركة بحجم "آبل" – لديها مليارات المستخدمين حول العالم - أمرًا مثيرًا للقلق بالنسبة للموظفين ومساهمي الشركة، لأن القائد الجديد قد يحدث اختلافًا في رؤية المنتجات وبالتالي قد يؤثر على ولاء المستخدمين.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

وخلال قيادته لم يقم "كوك" بإجراء العديد من التغييرات على الفريق التنفيذي للشركة والذي يتكون أغلبه من زملاء مقربين عمل معهم منذ عهد "جوبز"، بخلاف مغادرة المصمم "جوني إيف" و"أنجيلا أهرندتس" المسؤولة عن مبيعات التجزئة.

 

وفي الجدول التالي، أسماء بعض المرشحين المحتملين لخلافة "كوك"، في حال اختارت الشركة بالفعل مرشحًا من داخلها.

 

من قد يكون الرئيس التنفيذي القادم لـ "آبل" إذا اختارت الشركة بالفعل مرشحًا داخليًا؟

المسؤول التنفيذي

 

التوضيح

المدير التنفيذي للعمليات

 

 

"جيف ويليامز" – البالغ من العمر 61 عامًا - يشغل منصب المدير التنفيذي للعمليات، وقد انضم للشركة في أواخر التسعينيات، ويرأس حاليًا فريق التصميم بالشركة ويشرف على مبادرات الشركة الصحية.

 

يذكر أن كوك" قبل أن يصبح المدير التنفيذي في عام 2011 كان يشغل منصب المدير التنفيذي للعمليات.

 

نائب رئيس الخدمات

 

 

لم تعد "آبل" مجرد كونها شركة لصناعة الأجهزة، بل استثمرت بصورة كبيرة في الخدمات – بما يشمل خدمات البث والسحابية وخدمات الدفع - خلال السنوات الأخيرة بقيادة "إيدي كيو" نائب رئيس الخدمات.

 

وفي العام المالي ، حققت الخدمات 85.2 مليار دولار للشركة، مما يجعلها أكبر فئة إيرادات لها بعد الآيفون، وبالتالي قد تلعب دورًا حاسمًا في نمو الشركة في المستقبل.

 

وبدأ "كيو" – البالغ من العمر 59 عامًا – العمل في الشركة في عام 1989.

 

نائب رئيس التسويق العالمي

 

 

يعمل "جريح جوسوياك" -  البالغ من العمر 60 عامًا – في "آبل" منذ 37 عامًا.

 

انضم للشركة في 1986، وساعد في تطوير الآيبود والآيفون.

 

نائب رئيسة هندسة البرمجيات

 

 

"كريج فيديريغي" – 56 عامًا- يشرف على ما يمكن اعتباره المنتج الأهم بالنسبة للشركة وهو نظام التشغيل للجوالات والآيباد "آي أو إس"، إلى جانب الإشراف على نظام تشغيل حواسب "ماك".

 

يتميز بفهمه العميق للدور الذي تلعبه التكنولوجيا في العالم، ويراعي بشدة كيفية تأثير ذلك على كل شىء بدءًا من الخصوصية الشخصية وحتى التماسك الاجتماعي.

 

رئيس هندسة الأجهزة

 

 

يظهر "جون تيرنوس" – الذي لم يبلغ عامه الخمسين بعد - كمرشح محتمل لخلافة "كوك".

 

ويحظى بشعبية كبيرة داخل الشركة، وقد حاز على تقدير "كوك" و"ويليامز" وغيرهم من مسؤولي "آبل".

 

 

المصادر: بلومبرج -  فاست كمباني – آبل إنسايدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا