الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

3.22 مليار دولار تعاقدات «اقتصادية قناة السويس» في 10 أشهر

القاهرة: «الخليج»

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس: «إن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والموانئ، التابعة للهيئة بلغت 144 مشروعاً، بتكلفة استثمارية تبلغ 3.22 مليار دولار، خلال الفترة من يوليو حتى إبريل 2024.

وأضاف خلال اجتماع، الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن«67 مشروعاً حصل على موافقات نهائية، بينما حصل 77 مشروعاً على موافقات مبدئية»، مضيفاً أن «أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات».

وعرض رئيس الهيئة، معدلات تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي تقوم بها الهيئة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث بلغت نسبة التنفيذ بمشروعات الموانئ نحو 71%، بينما بلغت معدلات التنفيذ بمشروعات المناطق الصناعية 77%.

42 مشروعاً قائماً

وأوضح أن هناك 42 مشروعاً قائماً بالفعل، من الاستثمارات الصينية «تيدا» موجودة المنطقة الاقتصادية، الإضافة إلى 12 مشروعا قيد الانشاء للحصول على رخصة التشغيل، و40 مشروعاً قيد إجراءات رخصة البناء.

وأكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم توقيع 12 اتفاقية إطارية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، إلى جانب 6 مذكرات تفاهم، ومذكرة سابعة سيتم توقيعها قريباً.

واستعرض عمليات تموين السفن والخدمات البحرية بموانئ الهيئة، مشيراً إلى نجاح الهيئة في تنفيذ أول عملية تموين سفن بالوقود الأخضر في ميناء شرق بورسعيد في أغسطس الماضي.

ونوّه بالإجراءات المتخذة لإنشاء منصة إلكترونية جيدة لتيسير إنهاء الإجراءات الجمركية والضريبية، وإحكام الرقابة والمتابعة، وتحقيق كفاءة العمليات التشغيلية، منوهاً بموقف المنصة الرقمية« إيه -تبادل»، لدعم الصناعة، والتي تم إنشاؤها بهدف«التشبيك الصناعي»، وتحقيق رؤية الدولة الهادفة لتوطين الصناعة وإحلال الواردات، وتعزيز الصادرات.

وأوضح وليد جمال الدين أن نسبة التنفيذ الخاصة بأعمال التطوير بموانئ الهيئة، بلغت 94% بميناء السخنة، و86% بميناء شرق بورسعيد، و93.8% بميناء غرب بورسعيد، و73.7% بميناء العريش، و75% بالمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، مضيفاً أنه جارٍ بدء تطوير ورفع كفاءة الأرصفة بميناء الأدبية، منوهاً بأن أعمال تطوير المنطقة الصناعية بشرق الإسماعيلية «وادي التكنولوجيا»، بلغت نسبة تنفيذ لبعض الأعمال بها 100%.

وفي السياق، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتطوير المنطقة الاقتصادية، بما يتماشى مع رؤية الدولة لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة الصادرات المصرية، وتوفير فرص العمل، وتحقيق التنمية المستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا