الارشيف / اقتصاد / ارقام

لكافة الأعمار .. خطوات بسيطة يمكن اتباعها اليوم تساعد على التقاعد الناجح؟

عندما يفكر الكثيرون في مسألة التقاعد ينتابهم شعور بالقلق سواء بشأن عدم توافر ما يكفيهم من المال خلال تلك الفترة أو التضخم أو وضعهم الصحي وغيره.

 

وهناك بعض التغييرات الطفيفة التي يمكن إجراؤها على الحياة اليومية في الوقت الحالي للوصول إلى السعادة أثناء التقاعد، إلى جانب الاهتمام بالصحة وإجراء الفحوصات المنتظمة وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية.

 

 

وتعد مسألة التخطيط والاستعداد للتقاعد ضرورية في كافة الأعمار، ويتجاوز الأمر إجراء العمليات الحسابية البسيطة على الدخل الحالي، بل يمكن اتباع بعض الخطوات اليوم لكي تساعد على التقاعد الناجح في المستقبل.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

خطوات تساعد على التقاعد الناجح

النقطة

 

التوضيح

التكيف مع العيش بالأقل

 

 

التكيف مع العيش بأقل من الدخل الذي يحصل عليه الشخص الآن، من أجل توفير المزيد للمستقبل وتوفير نمط حياة مستدام.

 

ويمكن القيام بذلك عن طريق إجراء تغييرات طفيفة بدلاً من إجراء تغييرات شاملة على طريقة الإنفاق، وبالتالي تحويل مبلغ صغير من المال مباشرة من الراتب إلى المدخرات.

 

وعندما يكون هناك هدف أكبر عن التقاعد سيكون التكيف اليوم أكثر سهولة.

 

تغيير عادة مالية واحدة

 

 

حتى لو كانت مرحلة التقاعد لا تزال بعيدة، فإنه يجب تغيير عادة مالية واحدة على الأقل للاستعداد للتغيير القادم في نمط الحياة.

 

على سبيل المثال، إعادة تنظيم خطط شراء الهدايا لأفراد العائلة، ويمكن أيضًا تغيير نمط شراء القهوة، فبسهولة يمكن عدم الإنفاق على شرائها خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة شهريًا، والبقاء في المنزل بدلاً من ذلك للاسترخاء وتوفير المال، والحصول على استراحة من نمط الحياة المزدحم.

 

وذلك لأن تعديل العادات اليومية يخدم غرضين حين التقاعد:

 

أولاً: عند التقاعد سيكون الدخل أقل وسيضطر الفرد لإعادة تقييم كل شيء.

 

ثانيًا: القيام بذلك التغيير حاليًا يوفر المزيد من الأموال للتقاعد.

 

التركيز على الأهداف المالية طويلة المدى

 

 

الإنفاق اليوم مع التركيز على الأهداف المالية طويلة المدى.

 

 

وللتوضيح، فالمنزل هو استثمار، وكلما تم الاهتمام به في الوقت الحالي، كلما زادت قيمته في المستقبل.

 

لأن التكلفة التي يتكبدها الشخص لتجديد ذلك المنزل تصبح استثمارًا في المستقبل، وذلك سواء كان يخطط لبيع المنزل في المستقبل أو لا.

 

وبالطبع تتراجع قيمة أصول مثل السيارات والأجهزة والمعدات الرياضية بمرور الوقت بسب الإهلاك، وبالتالي بمجرد إنفاق المال على شرائها تنخفض القيمة، ولكن من الضروري إطالة عمر المشتريات الكبرى من خلال العناية والصيانة الدؤوبة.

 

 

المصدر: ماركت ووتش

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا