الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

إليك عن تقنية النانو كامل العناصر

أصبحت تقنية النانو في مقدمة المجالات الأكثر أهمية في العصر الحالي لذا يتساءل الكثير من الناس عن ماهية تقنية النانو التي يتحدث عنها الكثير من الناس وخاصة في مجال الفيزياء لذا إليك عن تقنية النانو كامل العناصر لذا من خلال موقع لحظات نيوز سنعرض لكم عددا من المعلومات عنها.

ما هي تقنية النانو

تقنية النانو من علم يسمى علم المواد أو علم يدرس كيفية تغير المادة وترتبط هذه التقنية مع الكثير من العلوم وأهمها علم الفيزياء وعلم الهندسة الميكانيكية والهندسة الحيوية، تعد تلك التقنية هي الأصغر والأكثر رسوخًا فهي من أصغر الإختراعات التي قام بها الإنسان في تاريخه.

حجم النانو يعتبر أصغر 10 ألاف مرة من شعره الإنسان كما أن مصطلح النانو من المصطلحات القديمة تطرق إلى هذا المصطلح العالم ريتشير فينمان عام 1959 حيث قال إنه يوجد حيز كبير داخل الذرة إلا أن الأمر لم يؤخذ على محمل الجد ف يذلك الوقت.

ولكن من الصعوبات التي تواجه تقنية النانو هي صغر حجمها مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم فيها، كما أن نتائج تلك الجزيئات يصعب التنبؤ بنتائجها في العديد من حالات إستخدامها مما يساهم في تشكيل خطورة وخاصة في حالة عدم إعطاء نتائج غير مرغوب فيها.

كما أنها قد تسبب العديد من الأمراض الخبيثة لمن يتعامل معها بشكل غير مباشر، كما أنها تشكل خطورة على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: ما هي استخدامات تقنية النانو في الكيمياء

فيما يستخدم تقنية النانو

تقنية النانو

تعتبر تقنية النانو هي أهم تطور تقني في العصر الحديث حيث أنها تدخل في الكثير من الصناعات الحديثة حيث أنها هي من أوجدت التلفزيون وسهلت صنع أجهزة المحمول وإليكم بعض الصناعات التي تدخل فيها تقنية النانو فيما يلي:

مجال الطب

لقد كان عمل النانو في مجال الطب من الأعمال المدهشة والتي تحقق الكثير من النتائج في العصر الحديث حيث إشتهرت تقنية النانو في مجال الطب بشكل كبير حيث يتم إستخدام في صناعة الأجهزة التي تدخل في الشرايين الدموية، فتساعد في علاج الجلطات.

اقرأ أيضًا: ما هي سلبيات وإيجابيات التقنية موضوع فلسفي

مجال الأجهزة الإلكترونية

تعتبر تقنية النانو من التقنيات الهامة في العصر الحديث حيث أنه ساهم في صناعة وإختراع العديد من الأجهزة الإلكترونية وصناعة الروبوتات وصناعة الشرائح الإلكترونية التي تستخدم في مجال الاتصالات الحديثة كما أنها ساهمت في صناعة التلفزيون وجعل شاشته ملونة وليست أبيض وأسود، وصناعة الشاشات ثلاثية الأبعاد.

في مجال الصناعة

قامت بصناعة نوع جديد من الملابس تقوم على تنظيف نفسها بشكل ذاتي وإزالة الأوساخ، وصناعة العديد من المواد الصلبة التي تفوق صلابة الفولاذ.

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم التقنية لغة واصطلاحا والهدف منها

توصيل الدواء

تستخدم تقنية النانو في توصيل الأدوية إلى أجزاء الجسم التي تكون مصابة ببعض الأمراض وخاصة الأمراض الخبيثة.

للنانو أهمية كبيرة في حياة البشر عامة وخاصة في مجال الصناعات الحديثة التي يكثر فيها إستخدام النانو للتطوير من الصناعات الحديثة والتقدم في هذا المجال وكذلك مجال الطيران فقد تم تطويره بواسطة تقنية النانو.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا