اخبار التعليم / لحظات نيوز

أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم وإعرابها وأمثلة

من المهم أن يقوم الطالب بالاطلاع على أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم، حيث تعمل على زيادة وعيه واستيعابه لتلك القاعدة، كما أنها تمكن الطالب من معرفة طريقة استخراج أسلوب المدح والذم، هذا بالإضافة إلى القدرة على الإعراب بشكل صحيح، ومن خلال موقع لحظات نيوز نعرض لكم أمثلة على أسلوب المدح والذم.

إن أسلوب المدح والذم هو من الأساليب اللغوية المهمة التي تستخدم في التعبير عن التقدير أو الانتقاد وتشمل أسئلة حول هذا الموضوع على ما إذا كان المدح أو الذم تحتوي على معان مباشرة أو غير مباشرة، وكيف يمكن استخدام أسلوب المدح والذم بشكل فعال دون إساءة إلى الشخص و بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتعلمين معرفة كيفية إعراب أساليب المدح والذم بشكل صحيح وتحديد الفعل والمفعول في الجملة وتحليل العبارات والجمل لتفهم المعاني بشكل دقيق وشامل.

أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم

أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم

إن أسلوب المدح والذم من أكثر الأساليب المستخدمة في اللغة العربية التي تعبر عن استحسان أمر أو استهجانه، ومن أجل التمكن من استخراج هذا الأسلوب من الجملة، نعرض لكم أهم الأسئلة عن أسلوب المدح والذم والإجابة عنها:

  • ما هو أسلوب المدح والذم؟ هو عبارة عن طرق يتم استخدامها من أجل الإعراب عن الثناء على الشخص أو استحقاره على أمر معين، وذلك من خلال أفعال نعم وبئس وحبذا ولا حبذا.
  • ما هي أفعال المدح والذم؟ إن أفعال المدح هي نعم وحبذا، أما أفعال الذم فهي بئس وساء ولا حبذا.
  • ما هي خصائص الفاعل في أسلوب المدح والذم؟ يختص الفاعل بوجود “أل” وهي أداة التعريف، كما أنه يمكن إلحاقه باسم يوجد به أداة التعريف “أل”، ويمكن أن يأتي الفاعل كضمير مستتر والجدير بالذكر أنه يحل محل تمييز نكرة أو يكون هو مميز بما.
  • ما هي شروط المخصوص بالمدح؟ يمكن أن يكون مُعرف بأل، أو يأتي على هيئة صفة نكرة لاسم سبقها، أو يأتي على هيئة نكرة مضافة، كما أنه يكون مشابه للفعل في خصائصه، والجدير بالذكر أنه يأتي بعد الفعل.

أمثلة على إعراب أسلوب المدح والذم

حتى يتمكن الطالب من استيعاب درس المد والذم، نعرض لكم بعض الأمثلة على أسلوب المدح والذم على النحو التالي:

  • نعم الخليفة على: نعم هنا في الجملة هي فعل المدح وهي عبار عن فعل ماشي جامد ويكون مبني على الفتح، أما كلمة خليفة فهي الفاعل وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وعلي يعد هو المخصوص بالمدح ويتم إعرابه مبتدأ مخر ويكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة، كما أن نعم الخليفة عبارة عن خبر مُقدم.
  • نعم الأستاذ أحمد: نعم في الجملة هو فعل مدح وهو فعل ماضي جامد مبني على الفتح، والأستاذ يكون الفاعل وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، أما أحمد فهو المخصوص بالمدح، وهو عبارة عن مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونعم وفاعلها في محل رفع خبر مُقدم.
  • حبذا الاجتهاد: إن حب هو فعل ماضي للمدح ويكون مبني على الفتح، ذا هي عبارة عن اسم إشارة يكون مبني على السكون ويحل محل الفاعل، وجملة حبذا تمثل الخبر المٌقدم المرفوع، أما الاجتهاد فهو المخصوص بالمدح، وهو عبارة عن مبتدأ مؤخر للخبر المقدم حبذا ويكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أمثلة على أسلوب المدح والذم من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم العديد من أساليب المدح والذم، والتي تأتي على النحو التالي:

  • (قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ) [سورة غافر، آية 76].
  • (وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ). [سورة ص، آية 30].
  • (أُولَئكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) [سورة آل عمران، آية 136].

إن أسلوب المدح والذم من الدروس المهمة التي يجب على الطالب التعرف عليها وفهمها بشكل جيد، وذلك يمكن من خلال التعرف على أسئلة وأجوبة عن أسلوب المدح والذم، حيث تعمل التمارين على تثبيت القواعد النحوية واللغوية، ويجعل الطالب قادر على الإعراب وتكوين الجمل بشكل صحيح.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا