الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

90 دولة منها 12 تشارك للمرة الأولى في معرض أبوظبي للكتاب 2024

عادي

تحت رعاية محمد بن زايد

18 أبريل 2024

13:43 مساء

قراءة دقيقتين

90 دولة منها 12 تشارك للمرة الأولى في معرض أبوظبي للكتاب 2024

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق فعاليات الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 اعتباراً من 29 إبريل الجاري، وتستمر حتى 5 مايو المقبل، بمشاركة أكثر من 90 دولة من بينها 12 دولة تشارك للمرة الأولى وهي: اليونان، سريلانكا، ماليزيا، باكستان، قبرص، بلغاريا، الموزمبيق، أوزبكستان، طاجيكستان، تركمنستان، قيرغيزستان، إندونيسيا.
يشهد المعرض هذا العام أكبر مشاركة للصين، في أي معرض كتاب في العالم على الإطلاق، تتضمن 9 أجنحة، ووفد رسمي يضم 70 ضيفاً يمثلون 80 دار نشر صينية، و 15 فعالية ثقافية ومهنية وفنية من بينها إطلاق منصة تعاون في النشر والثقافة الصينية، برعاية مركز أبوظبي للغة العربية، والمجموعة الصينية للإعلام الدولي بمشاركة 10 دور نشر ، و10 دور نشر صينية.
وتحل جمهورية العربية كأول دولة عربية يتم استضافتها كضيف شرف بالمعرض، تأكيداً على عمق العلاقات بين دولة ومصر، وحرص البلدين على تعزيز التعاون الثقافي، وتقديراً لدور مصر في التطور الحضاري والثقافي الممتد عبر التاريخ.
وتمّ استحداث محور كتاب العالم، للمرة الأولى، في معارض الكتاب، لتسليط الضوء على أهم إبداعات البشرية عبر التاريخ وتقديمها للأجيال الجديدة، كتاب العالم هذا العام هو كتاب «كليلة ودمنة» لعبد الله بن المقفع، والذي امتد تأثيره عبر التاريخ، وعبر الثقافات، ويتناول البرنامج المخصص لبرنامج كتاب العالم، النوع الأدبي الذي يندرج تحته الكتاب، وهو «الحكاية الخرافية».
للعام الثالث على التوالي، يتم تقديم برنامج المناظرات في المعرض، والجديد هذا العام هو تنظيم وإدارة المناظرات على غرار طريقة أكسفورد المعروفة عالمياً، حيث ستكون هذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها مناظرات بهذه الطريقة في العالم العربي.
وتشمل الفعاليات تنظيم ليالي الشعر،
واستضافة دور نشر عربية وإقليمية ودولية، كما يُقدّم برنامجاً ثقافياً ومعرفياً متكاملاً يشمل الجوانب الثقافية والمهنية والتعليمية والإبداعية والترفيهية، إلى جانب فعاليات ومحاضرات وجلسات نقاشية وورش عمل متخصصة بمشاركة نخبة من الأدباء والمثقفين، ما يُسهم في تطوير قطاع النشر والصناعات الإبداعية، ويعزّز من قدرات الناشرين المحليين والعرب ويفتح آفاقاً جديدة أمامهم.
ويتضمن الجديد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 خدمات ومشاركات العارضين، ومنها اعتماد نظام الدفع الرقمي، انطلاقاً من حاجة السوق، ورغبة في تقديم خدمات رقمية تواكب التطور الكبير الذي يشهده قطاع الأعمال في الدولة، وتماشياً مع التحول الرقمي لحكومة إمارة أبوظبي، سيتم توفير حل شامل لأتمتة وتسهيل التفاعل غير النقدي بين «العارضين» و«الزوار» لغايات الشراء، حيث سيتم العمل على بناء منظومة رقمية متكاملة.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/29butske

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا