عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الأجبان يومياً؟

دبي: يمامة بدوان

لطالما تعتبر الأجبان بمختلف أنواعها من المأكولات اللذيذة، التي يمكن تناولها في وجبات الإفطار والعشاء، بل يمكن استخدامها في مكونات وجبات أخرى لإضافتها على المعكرونة على سبيل المثال، إلا أن عشاق الجبن وجدوا أنفسهم يتساءلون عن الآثار المحتملة لتناوله كل يوم.

وبحسب قول خبراء التغذية والصحة العامة: إن الأجبان غنية بعناصر غذائية متعددة مثل البروتين والكالسيوم، كما تحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً، مثل، المغنيسيوم وفيتامين «بي 12»، وكمية كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

وأضاف الخبراء، أن الأجبان تعتبر مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة، أبرزها أنها تزيد مستويات الكالسيوم، التي تسهم في الحفاظ على العظام، كما أنها تحسن ميكروبيوم الأمعاء، وبالتالي تسهم في تحسين الجهاز الهضمي والجهاز المناعي، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أو النوبات القلبية، خاصة الأجبان قليلة الدسم.

وأشاروا، أن منتجات الأجبان تعمل على تعافي العضلات بعد التمرين وتحفيز تخليق البروتين العضلي، حيث يعتمد ممارسو الرياضة على مكملات البروتين لتعزيز تعافي العضلات وتوفير القوة ومكاسب التحمل.

لكن الخبراء حذروا من الإفراط في تناول الأجبان، مع ضرورة ألا تزيد الكمية عن 50 - 60 غراماً يومياً، وذلك للاستفادة من مزاياها وتجنب مخاطرها الصحية، لا بسبب احتوائها على الملح والأحماض الدهنية المشبعة، التي تمهد الطريق لبعض الأمراض، وذلك رغم فوائدها الصحية الجمة، واحتوائها على البروتين والكالسيوم.

وأوضحوا أن الإفراط في تناول الجبن يتسبب في رفع مستوى الكوليسترول بالدم، الذي قد يؤدي إلى انسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن الأحماض الدهنية المشبعة تحرم الجسم من امتصاص الأحماض الدهنية الأساسية المهمة لتثبيط الالتهابات في الجسم، ما يتسبب في الإصابة بالتهاب المفاصل، كما يؤدي الإفراط في تناول الجبن إلى إبطاء وظيفة الكبد، ويتسبب في زيادة نسبة السموم بالجسم.

وأشار خبراء التغذية والصحة العامة، أن تناول الجبن بشكل مفرط يومياً، قد يتسبب بالطفح الجلدي وارتفاع ضغط الدم وتشكل الحصى البولية، خاصة أن الجبن لا يعتبر منتجاً للاستهلاك اليومي، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون الضارة، كما أن بعضهم يعاني من سوء امتصاص اللاكتوز، والذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم هضم اللاكتوز بالكامل، وهو الكربوهيدرات الرئيسي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، وبالتالي فعند تناول الجبن في هذه الحالة، يؤدي إلى حدوث اضطراب في المعدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا